متى يحرم الحاج المتمتع

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 17 يوليو 2021 , 21:07
متى يحرم الحاج المتمتع

متى يحرم الحاج المتمتع، حيث يساعد المسلمون لاستقبال مناسك الحج، بعد ساعات معدودة، يكون العبد المسلم على مقربة من الله سبحانه وتعالى، يريد كسب رضاه وتنقية صفحته وأن يزيل خطاياه ويغفر ذنوبه، وفي هذا المقال سنعرف متى يحرم الحاج المتمتع.

متى يحرم الحاج المتمتع

يحرم الحاج المتمتع للعمرة من ميقاته المكاني، وعندما ينتهي من العمرة عليه أن يتحلل، وفي يوم التروية اليوم الثامن من شهر ذي الحجة هليه أن يحرم للحج من المكان الذي هو فيه، وذلك إذا كان دون المواقيت، وفي حال لم يستحبب ويحبذ مكان دون الآخر للقيام بالإحرام فيه، وهو أن يحرم الحاج بالعمر وحدها، وذلك في أشهر الحج، وهي شوال وذو القعدة وذو الحجة، وعلى الحاج أن يقول عند الإحرام بها: لبيك عمرة. [1]

شاهد أيضًا: ما حكم ترك الحج مع القدرة مع الدليل 

ما هي أنواع الحج

بعد معرفة متى يحرم الحاج المتمتع، يجب معرفة ما هي أنواع الحج من خلال ما يأتي: [2]

  • العمرة وحدها: وهذا النوع يسمى التمتع؛ أي أن يحرم بالعمرة وحدها في أشهر الحج، وبعد الوصل إلى مكة المكرمة عليه أن يطوف ويسعى سعي العمرة، ثم يحلق أو يقصر، وعندما يأتي يوم التروية، عليه أن يحرم بالحج وحده، ويأتي بجميع أفعاله.
  • الحج وحده: وهذا النوع يسمى الإفراد؛ أي أن يحرم بالحج وحده في أشهر الحج، وبعد أن يصل إلى مكة المكرمة عليه أن يطوف طواف القدوم، ثم أن يسعى سعي الحج، ولا يحلق أو يقصر، ولا يحل من إحرامه، حيث يبقى على إحرامه حتى يحل منه بعد رمي جمرة العقبة يوم العيد، عليه أن يقول عند الإحرام: لبيك ححًا.
  • الجمع بين الحج والعمرة: وهذا النوع يسمى القارن؛ أي أن يحرم بالحج والعمرة معًا فيقرن بينهما، كما يستطيع أن يحرم أولًا بالعمرة ثم يدخل الحج عليها، وذلك قبل الشروع في طواف العمرة، ويشبه الحج القارن الحج المفرد من حيث العمل، إلا أن القارن عليه هدى مثل المتمتع، وعليه أن يقول عند الإحرام: لبيك عمرةً وحجًا.

شاهد أيضًا: ما هو يوم الحج الاكبر وما هو سبب تسميته بهذا الاسم 

ما هي أركان الحج

يقوم الحج على أركان وسنن وشروط وضوابط، وذلك حتى يكون الحج صحيحًا والأجر والثواب مكتملًا، وفيما يأتي أركان الحج: [3]

  • الإحرام: وهو نية الدخول أو البدء في مناسك الحج، حيث يوجد وقت محدد للقيام بالإحرام، كما يجب أن يكون هناك مكان محدد حتى يكون الإحرام صحيحًا، وذلك خلال أشهر الحج.
  • الوقوف بعرفة: يبدأ الوقوف بعرفة من زوال شمس التاسع من ذي الحجة وحتى طلع فجر يوم النحر، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحج عرفة، من جاء ليلة جمع قبل طلوع الفجر فقد أدرك”.
  • طواف الإفاضة: وهذا الطواف ركن أساسي من أركان الحج،ويكون وقته بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة، فقد قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم: “ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق”. [4]
  • السعي بين الصفا والمروة: ويسمى هذا السعي بسعي الحج، ويكون وقته بعد الوقوف في عرفة والسعي بين الصفا والمروة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي”.

شاهد أيضًا: تكبيرات الحج 24 ساعة متواصلة دون انقطاع

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم متى يحرم الحاج المتمتع، حيث يكون الإحرام للمتمتع من ميقاته، وللحج ثلاثة أنواع، وله أركان يجب التقيد بها لصحة الحج.

المراجع

  1. ^ ar.islamway.net , متى و أين يحرم المتمتع للحج رابط المادة: http://iswy.co/e13igj , 17-07-2021
  2. ^ ar.islamway.net , أنواع الحج- أركانه- وواجباته وسننه- كيفية الحج رابط المادة: http://iswy.co/e15ikv , 17-07-2021
  3. ^ islamweb.net , أركان الحج وواجباته وسننه , 17-07-2021
  4. ^ سورة الحج , الآية 29
20 مشاهدة