متى يصل مسبار الامل الى المريخ

كتابة ايات نواورة - تاريخ الكتابة: 15 فبراير 2021 , 19:02
متى يصل مسبار الامل الى المريخ

متى يصل مسبار الامل الى المريخ ؟ فهنالك العديد من التساؤلات حول الموعد المقرر لوصول مسبار الأمل إلى كوكب المريخ، والذي أطلقته دولة الإمارات العربية المتحدة لدراسة كوكب المريخ، حيث دخلت دولة الإمارات غمار السباق الرسميّ العالمي لاستكشاف الفضاء الخارجي، وذلك عبر مرسوم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بإنشاء وكالة الإمارات للفضاء، وبدء العمل على مشروع إرسال أول مسبار عربي وإسلامي إلى كوكب المريخ، ووفي هذا المقال سنوافيكم بالتفاصيل الخاصّة بمسبار الأمل، وموعد وصول هذا المسبار إلى كوكب المريخ.

ما هو مسبار الأمل UAE’s Hope probe

مسبار الأمل وبالإنجليزية (Hope Probe) هو مشروع علميّ تُشرف عليه وكالة الإمارات للفضاء التي تسعى إلى تطوير قطاع الفضاء في دولة الإمارات، حيث أطلقت مشروع مسبار الأمل في تاريخ 20 يوليو عام 2020م، يهدف إلى استكشاف كوكب المريخ، وهو المشروع الأول على المستوى العربي والإسلاميّ لدراسة كوكب المريخ، وتمَّ التخطيط لموعد وصوله مع حلول عام 2021م، وذلك بالتزامن مع ذكرى مرور 50 عامًا على قيام اتحاد دولة الإمارات، وتقوم وكالة الإمارات للفضاء بتمويل المشروع بالكامل، في حين يطور مركز محمد بن راشد للفضاء المسبار بالتعاون مع شركاء دوليين، وتجدر الإشارة إلى أنَّ أهداف المسبار تتمثل بكلّ من الآتي:[1]

  • بناء موارد بشرية إماراتية عالية الكفاءة في مجال تكنولوجيا الفضاء.
  • تطوير المعرفة والأبحاث العلمية والتطبيقات الفضائية التي تعود بالنفع على البشرية.
  • التأسيس لاقتصاد مستدام مبني على المعرفة وتعزيز التنويع وتشجيع الابتكار.
  • الارتقاء بمكانة الإمارات في سباق الفضاء لتوسيع نطاق الفوائد.
  • تعزيز جهود الإمارات في مجال الاكتشافات العلمية.
  • إقامة شراكات دولية في قطاع الفضاء لتعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة.

شاهد أيضًا: عبارات عن مسبار الأمل 

متى يصل مسبار الامل الى المريخ

وصل مسبار الأمل إلى المريخ مساء يوم الثلاثاء الموافق التاسع من شهر شباط /فبراير لعام 2021م، حيث أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة وصول مسبار الأمل في هذا التاريخ ودخوله في مدار المريخ، حيث انطلق هذا المسبار في تاريخ العشرين من شهر يوليو لعام 2020م، وذلك ليبدأ مهمامه العلميّة المناطة إليه في استكشاف الكوكب الأحمر على مدار سنة مريخية كاملة تعادل 687 يومًا بالتقويم الأرضي.

مسار رحلة مسبار الامل

وتجدر الإشارة هنا إنَّ دولة الإمارات العربية المتحدة عملت على التّخطيط لرحلة مسبار الأمل قبل انطلاقها، وتمَّ ترسيم مسار هذه الرحلة العلميّة الاستكشافيّة كما تظهر في الصورة أدناه:

رحلة مسبار الأمل
رحلة مسبار الأمل

معلومات عن مسبار الأمل

إليكم أبرز المعلومات عن مسبار الأمل:

  • يعد مسبار الأمل أول مهمة فضائية إلى المريخ أطلقتها دولة الإمارات؛ لإحداث نقلة نوعية في العلوم العالمية وقطاع الفضاء في البلاد.
  • أُطلق على المسبار اسم (الأمل)؛ حيث اقترحت الحكومة اسمه هذا، لأنه يبعث برسالة تفاؤل وأمل إلى ملايين الشباب العرب.
  • أُعلن عن مهمة هذا المسبار منذ عام 2014م؛ وذلك بعد دراسة الجدوى من هذا المشروع، وبعد مرور سبع سنوات فقط من الفكرة تمَّ إطلاقه.
  • انطلقت مهمة مسبار الأمل من مركز الفضاء تانيغاشيما في اليابان. واستُخدم الموقع نفسه لـKhalifaSat في عام 2018. كما أطلقت الإمارات بعثات من كازاخستان وروسيا والهند، ويُذكر أنَّ صاروخ ياباني H-IIA حمل المسبار إلى الفضاء.
  • يمتاز المسبار بتصميمه؛ إذ يمتلك مدى إهليلجي من نحو 20.000 كيلومتر في أدنى نقطة له إلى 43,000 كيلومتر في أعلى نقطة له، وهذا ما يُساعد العلماء على استكشاف دورة الكوكب النهاريّة الكاملة، وأول دورة للمريخ.
  • يتميز المسبار بثلاث أدوات، وهي جهاز التصوير الإماراتي للاستكشاف (EXI)، ومقياس الطيف بالأشعة تحت الحمراء (EMIRS)، ومقياس الطيف بالأشعة فوق البنفسجية (EMUS).

شاهد أيضًا: من هو اول رائد فضاء عربي

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تعرّفنا من خلاله على الإجابة عن تساؤل متى يصل مسبار الامل الى المريخ؛ حيث تم وصوله في التاسع من شهر فبراير لعام 2021م، وكان وصوله نجاحًا عربيًا وإسلاميًا لا مثيل له، فهو إنجاز بارع في تاريخ الأمة العربية.

المراجع

  1. ^ emiratesmarsmission.ae , وكالة الإمارات للفضاء , 15-2-2021
270 مشاهدة