متى ينتهي ذبح الاضاحي

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 18 يوليو 2021 , 23:07 - آخر تحديث : 18 يوليو 2021 , 23:07
متى ينتهي ذبح الاضاحي

متى ينتهي ذبح الاضاحي حيث يعتبر أول من قام بالأضحية كان نبي الله إبراهيم عليه السلام، وقام بهذا الذبح لكي يفدي به ابنه إسماعيل عليه السلام، حيث قام بذبح كبش عظيم، وأمرنا الله عز وجل بالأضحية اقتداء بفعل نبي الله إبراهيم عليه السلام، ولكي يعم التكافل الاجتماعي بين الناس.

متى ينتهي ذبح الاضاحي

قال مجمع البحوث الإسلامية ودار الإفتاء المصرية أن آخر وقت للذبح يكون أخر يوم من أيام التشريق الثلاثة، أي أن أخر يوم ينتهي فيه الذبح يكون مع انتهاء وغروب شمس اليوم الرابع من أيام عيد الأضحى المبارك، والذبح قبل صلاة عيد الأضحى المبارك أو بعد أيام التشريق لا يعد من قبيل الأضحية.

متى يبدأ ذبح الأضاحي

إن ذبح الأضاحي قبل صلاة عيد الأضحى المبارك لا يحتسب ولا يعد من قبيل الأضحية، فيجب أن يقوم المضحي بذبح أضحيته بعد صلاة عيد الأضحى المبارك، أي في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، سواء صلى صاحب الأضحية العيد أم لا، ويمتد وقت الذبح من بعد صلاة العيد لرابع يوم من أيام عيد الأضحى، أي لنهاية أيام التشريق.

ويشترط في الذبح وجود نية الذبح عند صاحب الأضحية، وإذا كان المكان الذي يعيش فيه المضحي لا يوجد فيه صلاة يذبح بعد أن تشرق الشمس في أعلى أفق في السماء.

بدليل ما روي عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه قال: (ضَحَّى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بكَبْشينِ أمْلَحَيْنِ أقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُما بيَدِهِ، وسَمَّى وكَبَّرَ، ووَضَعَ رِجْلَهُ علَى صِفَاحِهِمَا)،  ويستحب أن يقول المضحّي: “بسم الله والله أكبر”).

شاهد أيضًا: شروط الأضحية والمضحي والمستحب من الأضاحي

شروط ذبح الأضحية

هناك العديد من الشروط التي وضعها الشرع لذبح الأضحية وللمضحي من ضمن هذا الشروط ما يلي:-

الشروط الواجب توفرها في الأضحية

من أهم الشروط الواجب توافرها في الأضحية ما يلي:-

  • أن تكون الأضحية قد تمت السن الشرعي المقرر لها، على سبيل المثال في الأضحية من البقر يجب أن تكون قد بلغت من العمر ثلاثة سنوات فأكثر عند الشافعي.
  • ألّا يكون في الأضحية عيب، حيث يجب أن تكون خالية من العيوب التي تقلل من قيمتها، وتفسد لحمها، لأن جميع العيوب التي تؤدي إلى تلف لحم الأضحية، أو جعل لحمها غير طيب لا يجوز الأضحية بها وتعد غير مقبولة شرعًا.
  • اتفق الفقهاء على أن الأضحية ينبغي أن تكون لشخص واحد إذا كانت من الغنم أو الماشية، فلا يجوز الاشتراك في غنم أو شاه.
  • يشترط في الأضحية أن تكون الأضحية ملك المضحي، فلا يجوز شرعاً أن يملك المضحي أضحية عن طريق الغصب أو السرقة، أي لا يجوز الأضحية بشاه اشتراها المضحي بمال مسروق، أو تم امتلاك بمال غير مشروع.
  • أن يتم الذبح في الوقت الذي حدده الشرع، ويبدأ هذا الوقت يوم العيد بعد صلاة عيد الأضحى المبارك، ويستمر إلى غروب شمس اليوم الأخير من أيّام النحر.

ما هي الشروط المتعلقة بالمضحي

من أهم الشروط المتعلقة بالمضحي ما يلي:-

  • أن يقوم صاحب الأضحية بذبح الأضحية بنفسه فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم: (كان إذا ذبح قال: باسم الله، والله أكبر).
  • يستحب لصاحب الأضحية أن يأكل من أضحيته خصوصًا بعد الذبح.
  • يشترط في صاحب الأضحية أن يقوم بانتقاء أفضل الأضاحي وأجودها.
  • الامتناع عن قص شعره أو تقليم أظافر من بداية شهر ذي الحجة.
  • ويستحب للمضحي أن يظهر أضحيته قبل يوم العيد.

وفي النهاية نكون قد عرفنا متى ينتهي ذبح الاضاحي حيث أن فضل الأضحية كبير وعظيم، يثاب فاعلها عليها ويفدي بها نفسه وأهله ويتقرب بها إلى الله عز وجل، ويقتدي بفعل الأنبياء رضوان الله عليهم.

29 مشاهدة