متى يوم عاشوراء لهذا العام

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس 2021 , 08:08 - آخر تحديث : 2 أغسطس 2021 , 08:08
متى يوم عاشوراء لهذا العام

متى يوم عاشوراء لهذا العام والذي يعد من الأيام الإسلامية الهامة التي ينتظرها المسلمين والمسلمات في كل عام، من أجل الحصول على الأجر والثواب العظيم في ذلك اليوم، الذي يحمل لنا العديد من الأحداث الإسلامية الهامة التي شهدها المسلمين على مر التاريخ، ومن خلال المقال التالي سنتحدث عن تفاصيل يوم عاشوراء وموعد حلول اليوم بالتاريخ الهجري والميلادي.

يوم عاشوراء

يوم عاشوراء ، هو اليوم الذي نجى الله فيه سيدنا موسى من فرعون، كما يصادف ذلك اليوم الذي قتل فيه الحسين بن علي حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في معركة كربلاء، لذلك يتم اعتبار يوم عاشوراء عند الشيعة كيوم حزن وعزاء، كما وقعت العديد من الأحداث التاريخية المختلفة في ذلك اليوم، كما تتحصل العديد من الدول على إجازة رسمية في العديد من الدول العربية والعالمية، ويعد صيام يوم عاشوراء من السنن النبوية عند أهل السنة والجماعة، فهو يكفر ذنوب السنة الماضية.

شاهد أيضًا: عاشور هل هلاله مكتوبة .. صور عاشور هل هلاله

متى يوم عاشوراء لهذا العام

إن يوم عاشوراء هو يوم العاشر من محرم 1443 والذي يوافق يوم الخميس 19 أغسطس 2021، حيث تحتفل كافة المسلمين والمسلمات في ذلك اليوم بالصيام والتضرع إلى الله من اجل الحصول على الأجر والثواب العظيم في ذلك اليوم، فقد اتفق العلماء المسلمين، على أن شهر المحرم من الشهور التي بها الكثير من الخيرات ويحصل المسلمين فيها على المغفرة، كما إن يوم عاشوراء من أهم أيام السنة بالنسبة لكافة المسلمين.

شاهد أيضًا: افضل ادعية يوم عاشوراء … ادعية يوم عاشوراء مكتوبه

حكم صيام يوم عاشوراء

إن صيام يوم عاشوراء، من الأعمال الإسلامية الهامة التي يجب القيام بها في ذلك اليوم من قبل كافة المسلمين والمسلمات، من أجل إحياء سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والحصول على المغفرة بإذن الله تعالي، حيث إن صيام ذلك اليوم واجب شرعي ولكن هو سنة نبوية عن النبي فقط، بمعني أنه إذا ما صامه المسلم فلا يحصل على إثم مثل صيام شهر رمضان المبارك، فلا يلزم قضاء أو كفارة عن ذلك اليوم، ولكن من صامه تطوعاً يحصل المسلم على الأجر العظيم من رب العالمين.

وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تحدثت عن صيام يوم عاشوراء، ومنها ما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي قتادة الحارث بن ربعي -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- إن صيام عاشوراء: (يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ).

شاهد أيضاً: ادعية يوم عاشوراء كاملة .. دعاء وفضل يوم عاشوراء

إلى هنا نكون وصلنا بكم إلى ختام مقال متى يوم عاشوراء لهذا العام ؛ والذي تحدثنا خلاله عن يوم عاشوراء في العام الحالي، والذي يحل علينا في الأيام القليلة المقبلة.

72 مشاهدة