مجلس ………………………… ويختص بوضع الانظمة واللوائح

مجلس ………………………… ويختص بوضع الانظمة واللوائح

حل سؤال مجلس ………………………… ويختص بوضع الانظمة واللوائح ، يوجد في المملكة العربية السعودية عدد من الأجهزة التنظيمية التي تنظم الشؤون الداخلية للدولة، ويتم وضع عدد من اللوائح والأنظمة لمراقبة تلك الأجهزة الحكومية، وفي هذا المقال من موقع محتويات ستتم الإجابة عن السؤال السابق بشكل كامل ومفصل، إضافة إلى التعريف بالمجلس المختص بوضع الأنظمة واللوائح وعرض أهم المعلومات المتعلقة به بالإضافة لشرح بسيط للأنظمة الموجودة في المملكة العربية السعودية.

مجلس ………………………… ويختص بوضع الانظمة واللوائح

الإجابة هي مجلس الشورى ، حيث إن الأنظمة الموجودة في المملكة العربية السعودية تقسم إلى أنظمة عامة وأنظمة أساسية، يتم إصدار الأنظمة الأساسية بأوامر ملكية، أما الأنظمة العامة، فيتم إصدارها بمرسوم ملكي، فالأنظمة العامة والأنظمة الأساسية كلاهما يحتاج لموافقة ملكية من المجلس الملكي في المملكة العربية السعودية، وبشكل تفصيلي فإن:[1]

  • الأنظمة الأساسية: تصدر عن نظام مجلس الوزراء أو النظام الأساسي للحكم أو نظام مجلس الشورى أو نظام هيئة البيعة أو نظام المناطق.
  • الأنظمة العامة: تختص بالموضوعات العامة كنظام حماية الطفل، وبتنظيم الأجهزة الحكومية كنظام الهيئة العامة للغذاء والدواء.

شاهد أيضًا: أول تنظيم رسمي لمجلس الشورى

مجلس الشورى

مجلس الشورى هو أحد أهم الأنظمة الأساسية الموجودة في المملكة العربية السعودية، يختص مجلس الشورى بإصدار اللوائح القانونية والأنظمة في المملكة العربية السعودية، ليتم المصادقة على تلك القرارات من قبل مجلس الوزراء، كما أنه يختص بمراقبة تنفيذ القوانين في الدوائر الرسمية والأساسية الموجودة في المملكة العربية السعودية.

وفي نهاية هذا المقال تم حل سؤال  مجلس ………………………… ويختص بوضع الانظمة واللوائح ، حيث تم تقديم الإجابة الكاملة للسؤال السابق، إضافة إلى التعريف بمجلس الشورى وعرض شرح بسيط للأنظمة الموجودة في المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^shura.gov.sa , مجلس الشورى , 2/1/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *