مجموعة من القواعد العامة التي تنظم شيئًا محددًا تسمى

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر 2021 , 12:09
مجموعة من القواعد العامة التي تنظم شيئًا محددًا تسمى

مجموعة من القواعد العامة التي تنظم شيئًا محددًا تسمى ؟ تحرص المؤسسات التعليمية على تعريف الطلاب بكل ما يشكل حياتهم وتنظيم مجتمعهم، ومن ثم يتم طرح الكثير من الأسئلة الهادفة على الطلاب بهدف تنوع ثقافتهم، ومن ذلك سؤال عن مصطلح يمثل مجموعة من القواعد العامة التي تنظم شيئًا محددًا مكونة من خمسة أحرف، وفي هذا المقال سنتعرف على هذا المصطلح.

مجموعة من القواعد العامة التي تنظم شيئًا محددًا تسمى

القواعد العامة التي تنظم شيئًا محددًا تسمى القانون وهو عبارة عن حزمة من القواعد والمعايير التي تتبناها الدولة بهدف تنظيم شئون الحياة المختلفة، وتنظم علاقة أفراد المجتمع، وتحدد الحقوق والواجبات بالنسبة لأفراد المجتمع الخاضعين لتلك الدولة، وتلزم الدولة جميع الأفراد الخضوع والرضوخ لتلك القواعد التي تمثل القانون، وتعاقب كل من يشذ عنها أو يتجاوزها، والقانون جزء من الدستور العام للدولة الذي يمثل العقد الاجتماعي الذي ينظم العلاقات والأنشطة المختلفة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، ويتنوع القانون بتنوع المجال الذي يمثله.

شاهد أيضاً: مصادر القانون التجاري

يختلف القانون باختلاف الدولة

يعود قانون كل دولة إلى المنظور الديني والاجتماعي، وبذلك يختلف القانون من بلد لآخر، فالدين يمثل مصدر القوانين في المجتمعات المتدينة أو التي تعتبر الدين المصدر الرئيسي للتشريع، أما الدول التي تتبنى أيديولوجيات وضعية فيختلف قانونها عن قوانين المجتمعات المتدينة.

معنى القانون

يعود القانون كمصطلح إلى اللغة اليونانية Kanun، وهو يعني العصا المستقيمة أو العصا المسيطرة، وهو استخدام مجازي يعبر عن الصرامة والوضوح والحزم والنظام والاستقامة التي ينبغي أن يكون عليها أفراد المجتمع، ثم انتقلت الكلمة من اليونانية إلى الفارسية وهي تعني أصل كل الأمور وقياسها بميزان العدل.

شاهد أيضاً: ما معنى رفع الحصانة عن النواب ونص الفصل 80 من القانون التونسي

أهمية القانون

للقانون أهمية بالغة في انصياع أفراد المجتمع في مجتمعهم، وانصهارها في بوتقة، وتنفيذهم للأحكام والضوابط والقواعد التي يلزمهم بها المجتمع والدولة لضمان الاستقامة والرسوخ والبعد عن الفوضى والتشرذم، و يعصم المجتمع من الانحدار الخلافات التي يمكن أن تعصف به، والقانون يضع حدًا للخلافات التي قد تنشب بين أفراد المجتمع، ويعمل على حلها عن طريق أحكام العدالة التي تحكم الجميع، ويحد من وقوع الجرائم والخروج عن النظام المألوف الذي يحقق الرخاء والاستقرار للمجتمع والدولة، ويحمي حياة الأفراد وأعراضهم وأموالهم من الاعتداء عليها.

أقسام القوانين

تنقسم القوانين إلى أنواع تمثل جوانب الحياة المختلفة، وأبرز أنواع القوانين هي:

  • القانون العام: وهو قانون السلطة العامة التي تنظم كافة العلاقات التي تضم الدولة باعتبارها السلطة الحاكمة والمسؤولة عن صيانة حياة الأفراد وتنظيم شئونهم وبين أفراد المجتمع المنضودين تحت لواء الدولة، وهو ينقسم إلى قانون عام داخلي ينظم العلاقات الداخلية، وقانون عام خارجي ينظم علاقات الدولة بالدول.
  • القانون الخاص: وهو مجموعة من القواعد والأسس التفصيلية التي تنظم علاقة الأفراد بعضهم ببعض، بما يحفظ حقوقهم ويلزمهم بالقيام بواجباتهم، وهو ينقسم إلى أقسام متعددة حسب تخصصه، والمجال الذي ينشط في نطاقه، ومنها: القانون المدني، و القانون التجاري، قانون العمل، القانون الدولي الخاص.

مصادر القانون

تتعدد مصادر القانون فمنها مصادر رئيسية، ومصادر فرعية احتياطية، والمصادر غير الرسمية، وتمثل المصادر الأولية أو الرسمية التشريع، والدين، والمعاهدات الدولية، وأما المصادر الاحتياطية فتمثل الأعراف والتقاليد والقيم المجتمعية المتفق عليها، والتي تأخذ أحيانًا في بعض المجتمعات شكل القانون الملزم، بينما المصادر الثانوية أو غير الرسمية فتتمثل في: الأحكام الفقهية، وأراء الفقهاء، وضمير القاضي، ونتائج دراسات الأبحاث الأكاديمية.

شاهد أيضاً: قانون يستخدم للمقارنة بين غازين

في نهاية مقالنا  نكون قد تعرفنا على مجموعة من القواعد العامة التي تنظم شيئًا محددًا تسمى القانون الذي ينظم حياة المجتمعات وعلاقات الدولة بالأفراد وعلاقة الأفراد ببعضهم، وعلاقات الدول بالدول، بالإضافة إلى بعض المعلومات عن القانون وعن تعريفه وأنواعه وأهميته ومصادره المتنوعة.

19 مشاهدة