محاور رؤية عمان 2040

كتابة خالد - تاريخ الكتابة: 19 ديسمبر 2020 , 16:12
محاور رؤية عمان 2040

تهدف رؤية عمان 2040 إلى تنويع القطاعات الاقتصاديّة بالإضافة إلى توفير المزيد من فرص العمل للمواطنين العمانيّين وتحقيق العدالة والمساواة بين أفراد المجتمع في جميع الموارد الاقتصاديّة والطبيعيّة على النّحو المناسب، ويتمّ تنفيذ هذه الرؤية ومتابعة عملها من خلال العديد من المحاور التي تشرف عليها اللجان المختصّة كما يأتي.

رؤية عمان 2040

صدرت الأوامر السامية بتشكيل رؤية عُمان 2040 من قبل السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور آل سعيد بالإضافة إلى إعداد هذه الرؤية بشكل يضمن استيعاب كافّة الأطر الاجتماعيّة والاقتصاديّة الحاليّة والاستشراف للمستقب على النحو المطلوب، وتمّ تشكيل عدّة لجان لإعداد هذه الرؤية برئاسة السلطان هيثم بن طارق، وتعمل هذه اللجان على مراقبة تنفيذ الرؤية بدقّة كبيرة حتّى يومنا هذا.

اعمدة رؤية سلطنة عمان 2040

ترتكز رؤية سلطان عمان 2040 على ثلاثة أعمدة أساسيّة يمثّل الإنسان واحداً منها في حين يمثّل الاقتصاد العامود الثاني والحكومة والأداء المؤسّسي العامود الثالث، كما عملت اللجان المختصّة على إضافة البيئة المستدامة كعامود رابع بعد الانتهاء من المؤتمر الوطني أيضًا، ويعدّ كلّ واحد من هذه الأعمدة محوراً مستقلّا من محاور الرؤية.

محاور رؤية عمان 2040

تضمّ رؤية سلطان عمان لعام 2040 أربعة محاور رئيسيّة، وتهدف هذه المحاور إلى تنويع المصادر الاقتصاديّة بالإضافة إلى بناء المواطن العمانيّ الذي يفتخر بوطنه، وهي المرتكزات الآتية.

مجتمع إنسانه مبدع

يعمل هذا المحور على إيجاد جميع السبل والطرق التي من شأنها إنشاء المواطن العمانيّ الذي يغتزّ بهويّته ويسعى إلى الابتكار والمنافسة على المستويات العالميّة، كما تحرص الرؤية على تقديم مستويات العيش الكريم لكافّة مواطني السلطنة من خلال هذا المحور أيضًا مع التركيز على ترسيخ مبادئ المساواة والعدل بين أفراد المجتمع.

اقتصاد بنيته تنافسية

تهدف الرؤية من خلال هذا المحور إلى ابتكار العديد من المصادر الاقتصاديّة المتنوّعة التي يمكنها توفير فرص العمل للمواطنين داخل حدود السلطنة، كما تسعى السلطنة إلى ترك الاعتماد على النفط كمصددر أساسيّ للاقتصاد والدخل أيضًا وذلك بسبب توجّه العالم إلى مصادر الطاقة البديلة والاستغناء عن المصدر النفطيّ بسبب أضراره البيئيّة المعروفة.

بيئة عناصرها مستدامة

تقوم اللجان المختصّة باستدامة الموارد الطبيعيّة في سلطنة عمان لضمان المحافظة عليها واستخدامها بالطرق الآمنة الصحيحة، وذلك لأهمّية هذه العناصر في عجلة الانتاج والاقتصاد ومدى الضرر الذي ينجم عن خسارتها على المستويات الاقتصاديّة والبيئيّة والمجتمعيّة، وتعمل الرؤية على تفعيل هذا المحور عن طريق مراقبة مصادر المياه والاستفادة من مصادر الطاقة البديلة بالإضافة إلى العديد من العناصر الأخرى أيضًا.

دولة أجهزتها مسؤولة

تسعى الرؤية إلى ترسيخ سيادة القانون في المجتمع العماني من خلال هذا المحور بالإضافة إلى رفع كفاءة الأجهزة الحكوميّة على اختلاف وظائفها وأهدافها أيضًا، كما سعت السلطنة إلى إيجاد نظام مساءلة فاعل وموضوعيّ لضمان توزيع الموارد في السلطنة بشكل عادل وضمان سير العمل المؤسّس على النحو المطلوب دون انحراف عن مساره.

يرغب كثير من المواطنين العمانيّين في معرفة محاور رؤية عمان 2040 بالإضافة إلى معرفة الأعمدة والمرتكزات التي تعتمد عليها هذه الرؤية؛ حيث تشتمل الرؤية المذكورة على أربع محاور وأعمدة فحسب، وهي: المجتمع ذو الإنسان المبدع والاقتصاد ذو البنية التنافسيّة بالإضافة إلى البيئة ذات العناصر المستدامة والدّولة ذات الأجهزة المسؤؤولة كما سبق.

المراجع

  1. ^ 2040.om , عن عمان ٢٠٤٠ , 19/12/2020
423 مشاهدة