مدة ألم ظهور ضرس العقل

مدة ألم ظهور ضرس العقل

كم مدة ألم ظهور ضرس العقل ؟، تبدأ ضروس العقل في شق طريقها عبر اللثة في بداية مرحلة البلوغ، ويختلف ألم ظهور ضروس العقل من شخص إلى آخر، فبعض الأشخاص لا يشعرون بأي ألم عند ظهورها، والبعض الآخر يشعرون ببعض الآلام البسيطة، بينما قد يعاني بعض الأشخاص من آلام شديدة ومضاعفات عند ظهور ضروس العقل.

مدة ألم ظهور ضرس العقل

يبدأ ظهور ضرس العقل عادةً بين سن 18 إلى 25 عامًا، ويمكن أن يستمر نموه لسنوات قبل ظهوره بشكل كامل، ولكن في بعض الحالات يترافق ظهوره مع آلام شديدة، لا يمكن تحملها، في هذه الحالة يجب اللجوء على طبيب الأسنان لخلعها، وتشمل الأعراض التي تتطلب خلع ضرس العقل ما يأتي[1]:

  • ألم شديد أو نزيف في اللثة.
  • تورم اللثة أو احمرارها.
  • الشعور بألم وعدم راحة في الفك.
  • وجود رائحة كريهة للفم.
  • الشعور بطعم كريه في الفم.
  • وجود صعوبة في فتح الفم وتناول الطعام.
  • الصداع الشديد المستمر.

شاهد أيضًاظهور ضروس العقل في سن مبكر ونصائح للعناية بأضراس العقل

المضاعفات والخلع

إنّ الشعور بألم ضرس العقل يدل على أنّه غير قادر على الخروج من اللثة بشكل صحيح، وقد يخرج ضرس العقل بزاوية حادة، مما يؤدي إلى التأثير على الأسنان الأخرى، والتسبب بعدم راحة شديد، كما قد يخرج جزء من ضرس العقل فقط، وفي هذه الحالة يمكن رؤية أعلى السن خارج من اللثة، ويمكن أن يسبب ضرس العقل الذي لم يخرج كليًا التهابات في اللثة، نتيجة لتراكم بقايا الطعام العالقة حول السن الناشىء، وقد تؤدي هذه البكتيريا العالقة إلى تسوس سريع لسن العقل والأسنان المجاورة له، لذلك في حال لم ينمو ضرس العقل ويخرج بشكل صحيح، من الأفضل خلعه، ويعود الأمر في تقييم الحالة إلى طبيب الأسنان.

وإذا قرر خلع الضرس فإنه سيقوم بتخدير موضعي لمكانه، وسيستغرق استخراجه القليل من الجهد والوقت، وفي معظم الحالات لا يحتاج مكان الضرس إلى خياطة، أما في حال كان المريض يشعر بالم شديد ولم يخرج جزء كافٍ للخلع من الضرس، فإنّ طبيب الأسنان سيلجأ إلى إحداث شق في اللثة، للكشف عن جزء أكبر منه، حتى يتمكن من خلعه بسهولة، وقد يحتاج هذا في بعض الأحيان إلى الخياطة إذا تتطلب الامر، وبعد ذلك سينظف الطبيب مكان السن، ويضع قطعة قطن للسيطرة على النزيف، وكما هو الحال مع أي جراحة طبية أو جراحة أسنان، سيعاني المريض من بعض الانزعاج البسيط في الأيام التي تلي خلع الضرس، وقد يعاني أيضًا من التهاب وورم خفيف، وهما ردة فعل طبيعية للجسم نتيجة التعرض لصدمة شديدة، وسيوصي طبيب الأسنان المريض بتعليمات يتبعها لتخفيف آلام ضرس العقل، ورعاية مكان الجراحة، ومن الضروري اتباع تعليمات الطبيب بدقة لتجنب حدوث أي مضاعفات، ولتسريع شفاء اللثة، قد يصف الطبيب أيضًا  بعض الأدوية لتسكين الألم في اليوم الأول والثاني مثل الإيبوبروفين، كما قد يوصي بوضع كمادات ثلج على المنطقة الخارجية الموازية لمكان الخلع، للتخفيف من الورم والالتهاب في أول 24 ساعة بعد خلع السن[2].

شاهد أيضًاما هي طرق علاج الم الضرس للحامل وما الاثار الجانبية لهذه العلاجات

14 علاج لتسكين آلام ضرس العقل

تبدأ ضروس العقل بالخروج من اللثة بعد البلوغ، ولكنها قد تلتهب في بعض الأحيان، وتسبب ألم في الاسنان، وصداع مستمر، وفي ما يأتي بعض العلاجات المنزلية للتخفيف من آلامها[3]:

المضمضة بالماء والملح

يعد مضمضة الأسنان بالماء والملح من العلاجات التقليدية لتسكين آلام الأسنان، وقد ثبت علميًا أنّ شطف اللثة بالماء الدافئ والملح المذاب يدعم صحة اللثة، يقضي على البكتيريا الضارة، وبما أنّ البكتيريا قد تتراكم على ضرس العقل نتيجة لبقايا الطعام العالقة، يؤدي ذلك إلى التهاب الاسنان المجاورة، فإنّ الماء المالح سيُبقي اللثة خالية من هذه البكتيريا.

النعناع

يحتوي النعناع على زيوت أساسية تساعد في تقليل الالتهاب والألم، ولاستخدام النعناع في التخفيف من آلام ضرس العقل تُنقع قطعة صغيرة من القطن في مستخلص النعناع، ثم توضع على اللثة الملتهبة، أو يُفرك زيت النعناع مباشرة على الاسنان، كما يمكن استخدام شاي النعناع كغسول بعد تبريده.

زيت القرنفل

يعد القرنفل جيد في تسكين الآلام بشكل عام، ويمكن استخدام زيت القرنفل لتسكين ألم ضرس العقل، فالقرنفل لديه فعالية عالية في القضاء على البكتيريا الضارة، ويمكن شراء زيت القرنفل، أو غلي 6-4 قطع من القرنفل لعمل ماء القرنفل، والي يُستخدم عن طريق تدليكه على اللثة.

الصبار

الصبار آمن وغير سام، ويمكن استخدامه لتسكين ألم والتهاب اللثة الناتج عن ضرس العقل، كما يساعد الصبار على تسريع شفاء اللثة إذا تعرضت للجرح أو الخدش بسبب نمو سن العقل، ويمكن وضع الصبار النقي على اللثة المصابة مباشرةً، وسيعمل على تخفيف الألم لبعض الوقت.

زيت شجرة الشاي

يعد زيت شجرة الشاي مادة فعالة ضد الجراثيم، لهذا فهو يستطيع القضاء على البكتيريا الضارة الموجودة في الفم، ولكن يجب تخفيفه بزيت جوز الهند، وهو مضاد أيضًا للبكتيريا، ووضع المزيج على اللثة الملتهبة، ولكن يجب الحرص على عدم ابتلاع زيت شجرة الشاي، والتأكد من إزالته تمامًا بعد استخدامه على اللثة.

مزيج الثوم والزنجبيل

يعد مسحوق الثوم من أحد المواد الفعالة في علاج أمراض اللثة، وإضافة مسحوق الزنجبيل إليه يزيد من فعاليته بشكل كبير، وإذا لم يتوفر مسحوقي الثوم والزنجبيل، يمكن طحن الثوم النيء والزنجبيل الطازج، ومزجهما جيدًا، ووضع الخليط الناتج على اللثة الملتهبة.

الأسبرين

يساعد تناول الأسبرين على تقليل ألم الصداع الشديد الناتج من ضرس العقل، ولكن يجب عدم تجاوز الجرعة الموصى بها من الأسبرين، كما لا يجب تناول الأسبرين لفترات طويلة لأي نوع من الألم.

المنثول

يعد المنثول مسكن طبيعي للألم، كما أنه يمنح الشعور بالبرودة، ولاستخدام المنثول كعلاج لوجع ضرس العقل، يوضع المنثول على اللثة الملتهلة، ويتم التخلص من بقاياه في الفم بعد استخدامه.

زيت اللافندر الأساسي

يعد زيت اللافندر الأساسي فعال في تخفيف ألم والتهاب اللثة، ومحاربة البكتيريا، ولاستخدام زيت اللافندر تخفف قطرة واحدة منه في ملعقة صغيرة واحدة من أي زيت آخر، ثم يوضع على اللثة الملتهبة باستخدام الأصابع أو باستخدام كرة قطنية عدة مرات في اليوم ، كما يمكن اضافة قطرتين من زيت اللافندر الى كوب من الماء الدافئ، واستخدام هذا الغسول مرتين في اليوم.

الفلفل الأسود

يستخدم الفلفل الأسود لتقليل التهاب وألم اللثة، وذلك لأنه يحتوي على الكابسيسين، وهي مادة فعالة في تسكين مختلف أنواع الآلام، ولاستخدام الفلفل الأسود يوضع بضع القليل من الفلفل الأسود في كوب من الماء، ثم يستخدم كغسول للفم عدة مرات.

الكركم

استخدم الكركم منذ مئات السنين كتوابل وكعلاج طبيعي لوجع المعدة، وذلك  لاحتوائه على خصائص مسكنة للألم، ومضادة للالتهاب، ويعد الكركم فعال في  علاج ألم الأسنان، ولاستخدامه لضرس العقل يُفرك الكركم مباشرة على اللثة، أو يُشطف الفم بماء غُلي فيه 5 غرامات كركم، وجزئين من الثوم.

شاهد أيضًاعلاج الضرس المحفور بالتفصيل

مدة ألم ظهور ضرس العقل، في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات كافية حول ضرس العقل، وأهم العلاجات المنزلية للتخفيف من آلام ظهوره، وجدير بالذكر أنه لا يوجد مدة محددة يمكن أن ينتهي فيها ألم ظهور ضرس العقل، فهو أحيانًا يحتاج لسنوات حتى يظهر تمامًا، ولكن في حال ترافق ظهوره مع آلام شديدة قد يلجأ الطبيب إلى خلعه.

المراجع

  1. ^ tandaradental.com , Tandara Dental Centre Magazine , 9/8/2021
  2. ^ nogapsdental.com , How Long Does Wisdom Tooth Pain Last? , 9/8/2021
  3. ^ healthline.com , 15 Remedies for Wisdom Teeth Pain Relief , 9/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *