ما هي مدة المسح على الجبيرة

كتابة دانا تيسير - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر 2020 , 08:11 - آخر تحديث : 25 نوفمبر 2020 , 08:11
ما هي مدة المسح على الجبيرة

ما هي مدة المسح على الجبيرة ؟ قد يتعرض الإنسان للأذى من الكسر أو الجراح، فيضطر أن يضع عليها جبيرة أو ضمادًا يحفظها، وبالتالي يصبح وصول الماء إلى العضو المضمد أمرًا صعبًا، فشرع الله سبحانه وتعالى في هذه الحالة المسح على الجبيرة لكن وفق ضوابط معينة، ولو ترك المسلم المسح على الجبيرة بلا عذر فوضوؤه باطل.

المسح على الجبيرة

إن وضع المسلم على جراحه نوع من الجبائر أو الضماد للعلاج، وكان هذا المسلم يتأذى إذا مسح العضو المصاب، عند ذلك يجوز له أن يمسح على الجبيرة أو الضماد، ويكون مسحه لها صحيحًا ومجزئًا، حتى إن كان مسح العصابة يؤدي إلى فسادها أو الإضرار بها، للمسلم أن يترك المسح وتعد صلاته صحيحة؛ وهذا هو مذهب السادة الحنفية، وهو أرفق بالناس، [1] فقد قال الله سبحانه وتعالى: “وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ”. [2]

مدة المسح على الجبيرة

إذا تعذر على المسلم أن يغسل عضوًا من أعضائه لعذر مثل أن يكون العضو مكسورًا أو مجروحًا ومنعه الأطباء من استخدام الماء، فإنه يشرع له أن يمسح عليه دون الغسل، وهذا ما يسميه العلماء المسح على الجبيرة. والجبائر قد تحتاج مدة لإزالتها حسب حالة الجراح أو الكسر، وخلال هذه المدة يحتاج المسلم إلى الطهارة، سواء كان عن طريق الوضوء أو الغسل، والإسلام جاء بالتسهيل على العباد؛ فشرع المسح على الجبائر من أجل إزالة المشقة عن الناس، ففي إزالة العصائب وضررًا يمكن أن يلحق بالمرضى.  والمسح على الجبيرة غير مؤقت بالأيام، بل مؤقت بالبرء؛ أي ليس له مدة محددة.[3]

الفرق بين المسح على الخفين والجبيرة

هناك عدد من الفروقات بين المسح على الخفين والمسح على الجبيرة، سأذكرها فيما يأتي:[4]

  • عدم اشتراط تقدم الطهارة عليها: وذلك لعدم وجود الدليل على ذلك، وقياسها على المسح على الخفين لا يصح، بسبب وجود فروق بينهما، كما أنها تأتي بغتة.
  • تكون في الطهارة الصغرى والكبرى: حيث يمسح عليها في الوضوء أو الغسل، وذلك بسبب مشقة النزع.
  • عدم التوقيت لها بمدة محددة: فالمسح على الجبيرة ضرورة، وهذه الضرورة تدعوه لأن يمسح الجبيرة إلى حَلِّها.
  • وجوب المسح عليها جميعًا: وذلك لأن البدل يأخذ حكم المبدل منه، فالبدل هو: مسح الجبيرة، أما المبدل منه فهو غسل القدم جميعها، فكما يجب غسل القدم جميعها، مثلها الجبيرة لا بد من مسحها جميعها من أعلاها وأسفلها.
  • الجبيرة لا تختص بعضو معين: ليست مثل الخف تختص بالرِّجل.
  • الجبيرة وضعها مخصوص بالضرورة: فالمسح على الجبيرة عزيمة، بخلاف الخف الذي يعد رخصة بدون ضرورة.

فيما سبق بينّا أن مدة المسح على الجبيرة غير محددة، فهي متعلقة ببرء العضو المتضرر، أي أن المسلم يستمر بالمسح على الجبيرة إلى أن يتم حلها حتى لا يتضرر من غسل العضو المصاب.

المراجع

  1. ^ aliftaa.jo , يجوز ترك المسح على الجبيرة إذا خُشي الأذى , 24/11/2020
  2. ^ سورة الحج , الآية 78
  3. ^ ar.islamway.net , المسح على الجبيرة رابط المادة: http://iswy.co/e128jp , 24/11/2020
  4. ^ alukah.net , [فِي اَلْمَسْحِ عَلَى اَلْخُفَّيْنِ وَالْجَبِيرَةِ] , 24/11/2020
2351 مشاهدة