مراتب الدين ثلاثة وهي كالتالي

كتابة نور محمد -
مراتب الدين ثلاثة وهي كالتالي

مراتب الدين ثلاثة وهي كالتالي ؟ حيث أن الإسلام ديانة سماوية وإبراهيمية وتوحيدية ولا يوجد إلا الله إله واحد فقط وفقًا للإسلام، و رسول الله هو محمد، ويعد الإسلام ثاني أكبر دين في العالم، والمسلمون يشكلون غالبية السكان في تسعة وأربعون دولة حول العالم، والإسلام يُعلم أن الله هو الواحد الأحد الرحمن الرحيم.

مراتب الدين ثلاثة وهي كالتالي

مراتب الدين ثلاثة وهي كالتالي الإسلام، الإيمان، والإحسان، وهم كما يلي:-

  • المرتبة الأولي هي الإسلام: ولها أركان خمسة شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا.
  • المرتبة الثانية هي الإيمان: ولها أركان ستة وهما: أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وبالقدر خيره وشره.
  • المرتبة الثالثة هي الإحسان: وله ركن واحد وهو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك.

وكل الأعمال الصالحة تدخل في الإسلام، والإيمان، فعند جمع المؤمن بين الأعمال كلها الباطنة والظاهرة أصبح مسلمًا مؤمنًا، والعبد ان يعبد الله كأنه يراه فإذا لم يكن يراه فإنه يراه صار مسلمًا مؤمنًا ومحسنا أيضًا.

شاهد أيضًا: مراتب الدين كلها بمنزلة واحدة

الدليل على مراتب الدين الثلاثة

الدليل على مراتب الدين الثلاثة هي حديث جبريل والمعروف عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يُرى عليه أثرُ السفر، ولا يعرفه منا أحدٌ، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فأسند ركبتيه إلى ركبتيه، ووضع كفيه على فخِذيه، وقال: يا محمد، أخبرني عن الإسلام؟ فقال: الإسلام: أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلًا، قال: صدقت، فعجبنا له، يسأله ويصدِّقه، قال: فأخبرني عن الإيمان؟ قال: أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره، قال: صدقت، قال: فأخبرني عن الإحسان؟ قال: أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك، قال: فأخبرني عن الساعة؟ قال: ما المسؤول عنها بأعلم من السائل، قال: فأخبرني عن أماراتها؟ قال: أن تلد الأمة ربَّتها، وأن ترى الحفاةَ العراة العالة رعاءَ الشاء يتطاولون في البنيان، قال: ثم انطلق فلبثنا مليًّا، ثم قال لي: يا عمر، أتدري من السائل؟ قلت: الله ورسوله أعلم، قال: فإنه جبريل أتاكم يُعلمكم دينَكم.

فقد دل هذا الحديث على مراتب الدين الثلاثة وكذلك دل على أن اركانها يجب الإيمان والعمل بها وأنه لا يوجد أركان غيرهم.

شاهد أيضًا: اعظم مراتب الدين هي مرتبة

الفرق بين الإحسان والإيمان

وهو إتقان العمل القائم به المسلم وبذل جهده فيه لإجادته ليصير  على أكمل وجه، فإذا كان العمل خاص بالناس وجب عليه أن يؤديه على أكمل وجه، ويعد مرتبة عالية من مراتب الدين الثلاثة، بعد الإسلام والإيمان، أما الإيمان فهو التصديق والاطمئنان، وتعريفه في الاصطلاح الإيمان بالله وبملائكته، وبكتبه، والإيمان برسله، وباليوم الأخر، والإيمان بالقدر خيره وشره.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن مراتب الدين ثلاثة وهي كالتالي الإسلام، الإيمان، والإحسان، وكل مرتبة فيهم لها أركانها الخاصة بها، ويجب الإيمان والعمل بهم جميعًا، كما تعرفنا أيضًا على الفرق بين الإحسان والإيمان.

7 مشاهدة