مرزوق الغانم وش يرجع

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 15 ديسمبر 2020 , 15:12
مرزوق الغانم وش يرجع

مرزوق الغانم وش يرجع ؟ فهو رئيس مجلس الأمة الكويتي السابق الذي يعتبر من الأشخاص المعروفين في الكويت، حيث له الكثير من المواقف المشرفة التي يحترمها العالم العربي في جميع المجالات، لهذا نرى اهتمام الكثير بمرزوق الغانم ويريدون التعرف على أصول عائلته إلى أي القبائل تنتمي، هذا الأمر الذي سوف نتعرف عليه الان.

السيرة الذاتية مرزوق الغانم

مرزوق الغانم اسمه هو مرزوق علي محمد ثنيان الغانم من مواليد 3 نوفمبر 1968، وهو رئيس مجلس الأمة الكويتي السابق، وقد كان رئيساً للبرلمان منذ عام 2013، وتم إعادة إنتخابه للمجلس في الدورة الجديدة عام 2016 حتى 11 ديسمبر 2020، ويعتبر من السياسيين وأعضاء مجلس الأمة الكويتي عام 2006، وهو أيضاً عضواً في البرلمان العربي الإنتقالي، وهو حاصل على البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية بإمتياز مع مرتبة الشرف من جامعة سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية.

وهو رئيس مجلس إدارة نادي الكويت الرياض في العام 2002 حتى عام 2008، اكتسب خبرته السياسية من والده رجل الأعمال الكويتي علي محمد ثنيان الغانم ووالدته فايزة الخرافي، وخاله هو رئيس مجلس الأمة الكويتي السابق جاسم الخرافي، ترأس نادي الكويت وحقق معهم العديد من الألقاب المميزة، وقد كان حينها رئيس الجهاز الإداري في النادي.

وقد أصبح رئيسا للجنة الشباب والرياض في البرلمان الكويتي عام 2006، وعضواً في اللجنة المالية والإقتصادية ولجنة حماية المال العام واستمر بالمنصب حتى رئاسة مجلس الأمة الكويتي عام 2013.[1]

مرزوق الغانم وش يرجع

تعتبر عائلة الغانم من العائلات الكويتية التي شاركت في الحياة السياسية والإقتصادية لدولة الكويت، وتمتلك عدد كبير من الشركات التجارية والإستثمارية التي من أهمها مجموعة الغانم، وترجع أصول الغانم إلى عام 1932 عندما قام يوسف أحمد الغانم بتأسيس العائلة وذلك لكي يعودة مرة أخرى إلى الكويت بعدما تركها لأعوام من أجل الدراسة، وعدما عاد إلى الكويت تولى إدارة شركات والده التي استغلها في تأسيس عائلة الغانم.

ويرجع نسبهم إلى الزايد الأول، ويسمى بجبر بن علي الزايد، وكان معروفاً بكرمه وسخائه، فسمي بالزايد، وهم ينتمون إلى العلي من الدهامشة من العمارات من قبيلة عنزة، وهم من العائلات التي نزحت مع أسرة آل الصباح من وادي الهدار في منطقة الأفلاج بنجد مروراً بالزبارة بقطر، وتم إطلاق مسمى العتوب عليهم، وقد وصلوا بعدها إلى الكويت التي كان يحكمها آنذاك بنو خالد وعاد من الزايد والجلاهمة وآل الخليفة إلى البحرين وقد استقروا فيها.

إلى أي قبيلة تنتمي عائلة الغانم

تنتمي عائلة الغانم إلى قبيلة عنزة التي تعد من القبائل العربية العدنانية التي مسكنها نجد وشمال الحجاز وشمال الجزيرة العربية، وهي من القبائل الكبيرة في شبه الجزيرة العربية، ولها دور بارز في الخليج العربي حيث أن أبنائها انتشروا في جميع دول الخليج وبعض الدول العربية.

هذه هي المعلومات التي من خلالها تعرفنا على مرزوق الغانم وش يرجع وإلى أي قبيلة ينتمي مرزوق الغانم، كما قدمنا نبذة كاملة عن رئيس مجلس الأمة السابق مرزوق الغانم.

المراجع

  1. ^ raqib50.com , مرزوق الغانم , 15/12/2020
1209 مشاهدة