تفاصيل مرسوم اميري لحل مجلس الأمة في الكويت

كتابة خضر ديوب -
تفاصيل مرسوم اميري لحل مجلس الأمة في الكويت

تفاصيل مرسوم اميري لحل مجلس الأمة في الكويت، حيث صدر مرسومٌ أميري في دولةِ الكويت يقضي بحل مجلسِ الأمّة، كما أدت الحكومة الجديدة اليوم اليمين الدستورية أمام ولي عهد دولة الكويت الشيخ مشعل الجابر الصباح، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على تفاصيلِ هذا المرسوم، وعلى مجلسِ الوزراء الكويتي الجديد.

مجلس الأمة الكويتي

يعرف مجلسُ الأمّة في دول الكويت بأنه السلطة التشريعية في البلاد، ويتكون من خمسين عضوًا ينتخب من قبل الشعب، ويشترط الدستور الكويتي ألا يزيد عدد الوزراء عن ثلث عدد النواب، وبإمكان السلطة التنفيذية اختيار عضو برلماني لمنصب الوزارة، ليكون بذلك وزيرًا في السلطة التنفيذية ونائبًا في السلطة التشريعية ويسمى محللًا.

تفاصيل مرسوم اميري لحل مجلس الأمة في الكويت

صدر مرسومٌ أميري في دولة الكويت يقضي بحل مجلسِ الأمّة، وذلك يوم الثلاثاء الثاني من شهر آب أغسطس عام 2022 م، والموافق لتاريخ 4 من شهر محرم عام 1444 هـ، وقد وأعلن الديوان الأميريّ الأسبوع الماضي تعيين نجل أمير الكويت الأكبر الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيسًا لمجلس الوزراء خلفًا للشيخ صباح الخالد الحمد الصباح. وقد عيّن الشيخ أحمد النواف وزيرًا للداخلية الكويتية في الحكومة الأخيرة للشيخ صباح الخالد الحمد الصباح منذ عدة أشهر، وقد جاء في المرسوم الأميري الأخير:[1]

تصحيحاً للمشهد السياسي، وما فيه من عدم توافق وعدم تعاون واختلافات وصراعات وتغليب المصالح الشخصية. وجب اللجوء إلى الشعب باعتباره المصير والامتداد والبقاء والوجود ليقوم بإعادة تصحيح المسار بالشكل الذي يحقق مصالحه العليا.

شاهد أيضًا: التشكيل الوزاري الجديد في الكويت

تشكيلة الوزارة الجديدة

لقد أدت الحكومة الكويتية الجديدة يوم الثلاثاء الثاني من آب أغسطس عام 2022 اليمين الدستورية أمام ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الذي قال في كلمة اليوم للحكومة الجديدة: “أمامكم مسؤوليات كبيرة وأمانة عظيمة حملتموها أنتم أهل لها”، كما أكد على ضرورة مضاعفة الجهود والعطاء والعمل بروح الفريق الواحد لتسريع عملية البناء والتنمية، وطلب من الحكومة السعي إلى “تلمس وحل مشاكل المواطنين وتجسيد احترام الدستور والقانون”. كما قال رئيس الوزراء لولي العهد: “سنعمل على تصحيح المسار السياسي في المرحلة المقبلة”، وأكمل: “استمعنا جميعًا لتوجيهاتكم بوجوب تسخير الطاقات لرفعة الوطن وتحقيق تطلعات المواطنين”.

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على تفاصيل مرسوم اميري لحل مجلس الأمة في الكويت، كما تعرفنا على مجلسِ الأمةِ الكويتي الذي عيّن حديثًا.

المراجع

  1. ^ twitter.com , المجلس , 02/08/2022
51 مشاهدة