مسرد تفعيل الحصص عن بعد السعودية واستراتيجيات التعلم عن بعد

كتابة خالد - آخر تحديث: 18 أكتوبر 2020 , 15:10
مسرد تفعيل الحصص عن بعد السعودية واستراتيجيات التعلم عن بعد

يتمّ استخدام مسرد تفعيل الحصص عن بعد في المملكة العربيّة السّعوديّة من قبل قادة المدارس لتوثيق الحضور والغياب بالإضافة إلى توثيق جميع الأدوات التي تمّ استخدامها لإثراء العمليّة التّعليميّة عن بعد؛ حيث صرّحت وزارة التّعليم عن استمرار الدّراسة عن بعد حتّى انتهاء الأسابيع الأولى من الفصل الدّراسيّ الأوّل على أن تقوم الوزارة بتقييم الوضع الوبائيّ واتّخاذ القرارات المناسبة بعد انقضاء هذه المدّة.

التعليم عن بعد في السعودية

بدا العام الدّراسيّ الحاليّ في المملكة العربيّة السّعوديّة بنظام التّعليم عن بعد منذ يوم الأحد 11/محرّم/1442هـ الموافق لتاريخ 30/أغسطس/2020م، وصرّحت وزارة التّعليم السّعوديّة باستمرار العمليّة التّعليميّة عن بعد حتّى انتهاء الأسابيع السّبعة الأولى من الفصل الدّراسيّ الأوّل لحرصها على سلامة الطّلبة وأعضاء الكادر التّعليميّ والإداريّ، وعملت الوزارة على إطلاق منصّة مدرستيّ التّعليميّة التّفاعليّة ليتمكّن الطّلاب والمعلّمون من استكمال الدّراسة على النّحو المطلوب.

مسرد تفعيل الحصص عن بعد

يحتوي الجدول الآتي على مسرد تفعيل الحصص الأسبوعيّة عن بعد في المملكة العربيّة السّعوديّة:

مسرد تفعيل الحصص عن بعد

استراتيجيات التعلم عن بعد

هناك العديد من الاستراتيجيّات التي تتعلّق بالتّعليم عن بعد في المملكة العربيّة السّعوديّة ليتمكّن الطّلبة والمعلّمون وقادة المدارس من استكمال العمليّة التّعليميّة بالشّكل المطلوب، ومن هذه الاستراتيجيّات ما يأتي:

  • الدّورات التّدريبيّة: عملت وزارة التّعليم في المملكة على عقد الدّورات التّدريبيّة التي تهدف إلى تزويد المعلّمين بجميع المهارات التي يتمّ استخدامها للتّعامل مع منصّة مدرستيّ.
  • التّحقّق من الأدوات: يجب على كافّة أطراف العمليّة التّعليميّة التّحقّق من جاهزيّة جميع الأدوات التي يتمّ استخدامها للدّراسة عن بعد بالإضافة إلى التأكّد من اتّصال الحاسوب بشبكة الانترنت الجيّدة.
  • التّخطيط الجيّد: ينبغي على جميع المعلّمين القيام بالتّخطيط لكافّة الدّروس التعليميّة عن بعد وإضافتها إلى الجدول الدّراسيّ في منصّة مدرستيّ مع تزويدها بالموادّ الإثرائيّة الملائمة.
  • التّفاعل: تمّ تزويد منصّة مدرستي بالعديد من الأدوات التّفاعليّة التي يتمّ استخدامها من قبل الطّلبة أو المعلّمين للتّواصل مع بعضهم البعض بالشّكل الذي يمكنه توفير أفضل مستويات ممكنة من التّعلّم.

يرغب كثير من قادة المدارس في المملكة العربيّة السّعوديّة بالحصول على مسرد تفعيل الحصص عن بعد لتسجيل الحضور والغياب بالإضافة إلى تسجيل جميع العناصر التي تمّ استخدامها من قبل المعلّمين لاستمال الدّراسة عن بعد عبر منصّة مدرستيّ التّفاعليّة التي تمّ إطلاقها من قبل وزارة التّعليم السّعوديّة.

المراجع

  1. ^ okaz.com.sa , وزير التعليم: قرار الأسابيع الـ7 بطلب «الصحة».. بسبب الإنفلونزا الشتوية و«الموجة الثانية» , 18/10/2020
830 مشاهدة