مسطح مائي مالح واسع عميق يحيط بكتل اليابسة

مسطح مائي مالح واسع عميق يحيط بكتل اليابسة

مسطح مائي مالح واسع عميق يحيط بكتل اليابسة ، يتكون كوكب الأرض من اليابسة والماء، ويشغل الماء النسبة الأكبر من سطح الأرض، وتتنوع المسطحات المائية على سطح الأرض فمنها المالح ومنها العذب، فما هو المسطح المائي الذي يحوي مياه مالحة والواسع والعميق الذي يحيط بكتل اليابسة؟ هذا ما سيوضحه المقال.

ما هي نسبة الماء في كوكب الأرض

الأرض كوكب مائي، ولذلك تظهر باللون الأزرق من الفضاء الخارجي، تشكل المياه حوالي 71٪ من سطح الأرض، بينما تتكون الـ 29٪ الأخرى من قارات وجزر، وتتوزع نسبة المياه وفق ما يلي:[1]

  • يوجد 96.5 ٪ من مياه الأرض في المحيطات كمياه مالحة.
  • النسبة المتبقية 3.5 ٪ عبارة عن بحيرات المياه العذبة والمياه المتجمدة المحبوسة في الأنهار الجليدية والقمم الجليدية القطبية، يشكل الجليد ما نسبته حوالي 69٪ من المياه العذبة.
  • هناك أيضًا كمية هائلة من الماء موجودة تحت سطح الأرض.

شاهد أيضًا: المسطح المائي الذي يفصل قارتي آسيا وأفريقيا هو

مسطح مائي مالح واسع عميق يحيط بكتل اليابسة

إن الإجابة النموذجية هي: المحيطات، فالمحيط هو مسطح مائي يحوي على المياه المالحة، ويتميز بأنه من المسطحات الواسعة بمساحتها والعميقة، وتحيط هذه المحيطات بكتل اليابسة على كوكب الأرض، وهناك العديد من المحيطات على سطح الأرض أشهرها المحيط الأطلسي والمحيط الهندي والمحيط الهادئ.

ما هي محيطات العالم الخمسة

يضم كوكب الأرض خمسة محيطات هي بالترتيب من الأكبر وحتى الأصغر مساحةً: المحيط الهادئ، المحيط الأطلسي، المحيط الهندي، المحيط المتجمد الجنوبي، بالإضافة إلى المحيط المتجمد الشمالي.[2]

المحيط الهادئ

المحيط الهادئ هو أكبر محيط في العالم، يمتد من المحيط المتجمد الشمالي في الشمال إلى المحيط المتجمد الجنوبي في الجنوب، حيث تبلغ مساحة المحيط الهادئ 165،250،000 كيلومتر مربع، ويشكل 46 ٪ من سطح المياه على الأرض، كما أنه يغطي 28٪ من سطح الكرة الأرضية وهو ما يعادل تقريبًا جميع كتل اليابسة الأرضية مجتمعة، تقع أعمق نقطة على وجه الأرض، خندق ماريانا، في المحيط الهادئ.

يمتد المحيط الهادئ على طول الساحل الغربي للولايات المتحدة، وفي جنوب شرق آسيا، والجانب الشرقي من أستراليا، وعلى طول الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية.

المحيط الأطلسي

هو ثاني أكبر محيط في العالم، يقع بين إفريقيا وأوروبا والمحيط المتجمد الشمالي والأميركتين والمحيط المتجمد الجنوبي، تبلغ مساحة المحيط الأطلسي حوالي 106.460.000 كيلومتر مربع.

يمتد المحيط الأطلسي على طول الساحل الشرقي للولايات المتحدة، والساحل الشرقي لأمريكا الجنوبية، والساحل الغربي لإفريقيا، وشمال وغرب أوروبا.

شاهد أيضًا: ما اسم البحر الذي يفصل الجناح الاسيوي عن الجناح الافريقي

المحيط الهندي

المحيط الهندي هو ثالث أكبر محيط، يمتد هذا المسطح المائي بين إفريقيا والمحيط الجنوبي وآسيا وأستراليا، تبلغ مساحة المحيط الهندي 70،560،000 كيلومتر مربع، والتي تمثل 19.8٪ من المياه على سطح الأرض.

يمتد المحيط الهندي على طول الساحل الشرقي لأفريقيا والشرق الأوسط والجزء الجنوبي من آسيا والساحل الغربي لأستراليا.

المحيط المتجمد الجنوبي

يحيط بالقارة القطبية الجنوبية، تتاخم حدوده الشمالية المحيط الأطلسي والهندي والمحيط الهادئ، مما يجعله المحيط الوحيد الذي لا تحيط به اليابسة من أي مكان، تبلغ مساحته 20.327 مليون كيلومتر مربع.

يشمل المحيط المتجمد الجنوبي: بحر أموندسن، وبحر بيلينغسهاوزن، وجزء من ممر دريك، وبحر روس، وجزء صغير من بحر سكوتيا، وبحر ويديل، ومسطحات مائية رافدة أخرى.

المحيط المتجمد الشمالي

المحيط المتجمد الشمالي هو أصغر محيط. تبلغ مساحته 14.056.000 كيلومتر مربع، مما يجعله المحيط الوحيد الأصغر من روسيا، هذا المحيط هو أيضًا أبرد محيطات العالم.

يوجد هذا المحيط شمال الدائرة القطبية الشمالية، ويقع بين أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية.

شاهد أيضًا: تلون المسطحات والمجاري المائية على الخريطة باللون  

وهنا ينتهي المقال بعد أن بين أن مسطح مائي مالح واسع عميق يحيط بكتل اليابسة هو المحيطات، كما قدم معلومات عن محيطات العالم الخمسة مرتبةً من الأكبر مساحةً وحتى الأصغر.

المراجع

  1. ^ phys.org , What percent of Earth is water? , 23/11/2021
  2. ^ geographyrealm.com , How Many Oceans are There in the World? , 23/11/2021
30 مشاهدة