معظم النباتات التي نعرفها عبارة عن نباتات بذرية

كتابة مفيدة محمد -
معظم النباتات التي نعرفها عبارة عن نباتات بذرية

معظم النباتات التي نعرفها عبارة عن نباتات بذرية، هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة؟ حيث تمثل النباتات الكائنات الحية المنتجة التي تعمل على تزويد النظام البيئي بالسكريات والعناصر الأساسية للطاقة، وذلك من خلال تميزها باحتواء خلاياها على الصباغ الخضراء التي تشكل اللبنة الأساسية للقيام بعملية البناء الضوئي، وفي موقع محتويات سيتم التعرف إلى إجابة السؤال السابق.

معظم النباتات التي نعرفها عبارة عن نباتات بذرية

معظم النباتات التي نعرفها عبارة عن نباتات بذرية هي عبارة صحيحة، فمعظم النباتات الموجودة في المحيط الحيوي هي نباتات تتكاثر بشكل أساسي بواسطة البذور ومنها الأشجار المثمرة كالبرتقال والرمان والتفاح والبندورة والخيار وعباد الشمس وغيرها، وهي نباتات تتميز بأن لها أوراقاً تستخدمها للقيام بإنتاج الجلوكوز اعتمادًا على ضوء الشمس.

شاهد أيضًا: ما هي عمليه النتح

ما هي النباتات البذرية

تتميز نباتات البذرية والتي تسمى أيضًا بالنباتات المنوية بأنها طورت أجزاء خاصة لإنتاج البذور بما يسمح لها بالتكاثر حتى في الظروف البيئية التي فيها كميات قليلة من الماء، ومن أهم سماتها:[1]

  • إنتاج حبوب التلقيح: وهي الحبوب تنتجها الأجزاء الذكرية من الزهرة، حيث تقوم تلك الحبوب بتخصيب البويضة التي تنتجها الأجزاء الأنثوية من الزهرة، وتنتقل حبوب اللقاح تلك من زهرة إلى أخرى بواسطة الرياح بالإضافة لأجزاء الحشرات التي تتلامس معها
  • إنتاج البذور: على عكس الأنواع الأخرى من النباتات تعمل النباتات البذرية على إنتاج البذور التي تستخدمها لحفظ نسلها، وهذه البذور يمكن أن تبقى على قيد الحياة لعدة سنوات في تربة خالية من الظروف، وتنمو وتتطور عندما تتاح لها الظروف المناسبة من رطوبة وضوء الشمس، وهذه الميزة أساسية لانتشار تلك النباتات بشكل كبير، حيث تعتبر النباتات البذرية هي الأكثر شيوعًا.
  • وجود الأنسجة الوعائية: يعد وجود الأنسجة الوعائية من السمات التي تميز النباتات البذرية، إذ إن النباتات البذرية تحتاج بشكل كبير إلى نسج وعائية خاصة لنقل الماء والعناصر المعدنية الأخرى والسكريات لاستمرار نمو النبات، واللحاء هو اسم النسيج الوعائي في النباتات الذي يقوم بوظيفة نقل الطعام من الأوراق إلى جذر النبات، كما يقوم بنقل الماء والمغذيات من الجذور من خلال الأنسجة الوعائية التي تسمى نسيج الخشب، حيث تحتوي نباتات البذور على كل من نسيج الخشب واللحاء لنقل الماء والغذاء والمغذيات الأخرى.
  • وجود الأوراق والساق والجذور: تنمو النباتات البذرية اعتمادًا على التركيب الضوئي، حيث تحتاج النباتات البذرية للجذور لتثبيتها في الأرض كما تحتاج للساق لنقل المغذيات، بالإضافة إلى الحاجة لنمو أوراق لالتقاط ضوء الشمس والقيام بعملية البناء الضوئي.
  • العيش على اليابسة: تعيش النباتات البذرية على اليابسة وتستخدم جذورها للتثبيت وللحصول على الماء والرطوبة المناسبة.

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال معظم النباتات التي نعرفها عبارة عن نباتات بذرية، وقد تبين أن تلك العبارة صحيحة، حيث تتكون النباتات البذرية من أجزاء خاصة لنقل المغذيات، كما تتميز بإنتاج البذور.

المراجع

  1. ^ sciencing.com , 5 Characteristics Common to All Seed Plants , 10/5/2022
38 مشاهدة