معلومات عن الجبل الأخضر

معلومات عن الجبل الأخضر

معلومات عن الجبل الأخضر، تتميز جغرافيا الوطن العربي بالعديد من المظاهر الطبيعية والتضاريسية الجذابة والخلابة، التي تكون مقصدًا ووجهةً للسياح ومحبي الطبيعة، ويعتبر الجبل الأخضر من أهم هذه التضاريس، الذي يعرف بطبيعته الخلابة وتنوع الحياة البرية فيه، وموقع محتويات في سطور مقاله التالي سوف يعرفنا بهذا الجبل، ويذكر موقعه، وأهم المعلومات عن طبيعته، والمناخ الذي يسود أراضيه.

معلومات عن الجبل الأخضر

الجبل الأخضر هو أحد الجبال الشهيرة في الوطن العربي، وأعلى جبال شبه الجزيرة العربية، والذي يقع في سلطنة عمان، وهو عبارة عن سلسلة جبلية متصلة ببعضها البعض، يصل ارتفاعه إلى 3000 متر عن سطح البحر، بحيث يكون متوسط هذا الارتفاع هو 1500 متر، وتتنوع الحياة الطبيعية والبرية فيه، حيث تنمو فيه أنواع مختلفة من الأشجار والنباتات، كما تعيش في غاباته العديد من الحيوانات.[1]

شاهد أيضًا: اين يقع الجبل الاخضر

أين يقع الجبل الأخضر

يقع الجبل الأخضر في ولاية نزوى التابعة لمحافظة الداخلية في سلطنة عمان، ليبعد بذلك عن العاصمة العمانية مسقط حوالي 170 كيلومترًا، ويضم هذا الجبل بعض القرى الساحرة، ومنها قرية وادي بني حبيب، وكذلك قرية سيق والشريجة والعين.

نباتات الجبل الأخضر

كما ذكرنا سابقًا يتميز هذا الجبل بتنوع الحياة الطبيعية فوق أراضيه، حيث يشتهر بزراعة العديد من أشجار الفواكه والأشجار المثمرة مثل أشجار الرمان، والمشمش والخوخ، وكذلك التين والعنب والتفاح، وغيرها، كما تنمو في سفوح هذا الجبل بعض الأشجار الجبلية كالجوز والزعفران وغيرها.

شاهد أيضًا: الجبل الاخضر ابها والانشطة والمعالم السياحية فيه

مناخ الجبل الأخضر

إن ما يميز الجبل الأخضر في سلطنة عمان هو مناخه المعتدل واللطيف صيفًا، حيث إنه طوال فصل الصيف لا ترتفع به درجات الحرارة عن 25 درجة، وحيث غالبًا ما يسجل مثل هذا الرقم في شهر آب، أي في ذروة الصيف، أما في فصل الشتاء فيكون قاسي البرودة.

وفي ختام المقال التالي يكون قد تم ذكر مجموعة واسعة ومتنوعة من معلومات عن الجبل الأخضر، من موقع ونباتات، وصولًا إلى المناخ فوق هذا الجبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *