معلومات عن الصقر

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 3 يوليو 2021 , 14:07 - آخر تحديث : 3 يوليو 2021 , 14:07
معلومات عن الصقر

معلومات عن الصقر، حيث يعتبر من سلسلة الطيور الجارحة، وهو يعيش على الصيد، ويعدصيادًا ماهرًا حيث يفتك بكل طير أو حيوان صغير يمسك به، كما يمتاز عن باقي الطيور بحدة البصر، وفي هذا المقال سنقدم لكم معلومات عن الصقر.

معلومات عن الصقر

الصقر طائر من فصيلة الطيور الجارحة لأن طعامـه يعتمـد على اللحـوم، يفقس بيض الصقر في أواخر الصيف وتقوم أنثي الصقر باصطياد فرائسهـا من الـطيور الـمهاجرة في ذلك الـوقـت لاطعام أفراخهـا الصغيرة، اذا فقـست بيضـة من بيض الصقر وكان فرخـها ضعيف تتركه أمه بدون طعام أوتقوم باطعامه للأفراخ الأخرى الفوية الصقور ذات أنواع عديدة من أهمها الصقر الحر والذي يشتهر بأنواعه الحجازي والجرودي والقطامي، والشاهين والعوسق الذي يتواجد في منطقة جبل حمرين في العراق، والجير والمغربي والفارسي والشامي والبخاري والكوري. [1]

شاهد أيضًا: هل الصقر له عمود فقري

السلوك عند الصقر ووصفه

بعد تقديم معلومات عن الصقر، لا بد من معرفة سلوكه ووصفه، من خلال ما يأتي:

  • يفقس بيض الصقر في أواخر الصيف وتقوم أنثى الصقر باصطياد فرائسهـا من الـطيور الـمهاجرة في ذلك الـوقـت لإطعام أفراخهـا الصغيرة، إذا فقـست بيضـة من بيض الصقر وكان فرخـها ضعيف تتركه أمه بدون طعام أوتقوم باطعامه للأفراخ الأخرى القوية.
  • الصقر صياد ماهر جبل على صيد فرائسه ليقتات عليها، الأمر الذي دفع الكثيرين للاستفادة من هذه الميزة لتدريبه على الصيد، وفي بعض الدول يربى الصقر على أنه حيوان أليف يعتمد عليه في جلب القوت من الأرانب وبعض الطيور.
  • ينتسب الصقر إلى فصيلة الصقور أو الصقريات يتراوح طول الصقر بين 25 و 70 سنتمترا ويبلغ وزنها 2 كيلو غرام، إناث الصقور أكبر من الذكور في جميع الأنواع.
  • تبني الصقور أعشاشها في الشعاب الصخرية أو في الأشجار أو على الأرض وتبني الأعشاش عموما من العصي لكن بعض الصقور تبني الأعشاش من الأماليد؛ أي الأغصان الصغيرة والأعشاب ومواد نباتية أخرى، صغار الصقور جميعها بيضاء وضعيفة بدون والديها.

شاهد أيضًا: الفرق بين الصقر والنسر

أنواع الصقور

للصقر عدة أنواع يختلف تواجدها حول العالم، وفيما يأتي هذه الانواع: [2]

  • الصقر الحر: العرب هم أول من عرف الصقر الحر واصطادوه واستخدموه لأغراض الصيد، والصقر الحر من أكبر الصقريات وهو أكبر من الصقر الوكري تقريبا بحجم صقر الجير فيبلغ طوله من 47 سم إلى 57 سم، ويصل طول جناحه حوالي متر ونصف ومساحة جناحه كمساحة جناح الصقر الجير.
  • الشاهين: والذي يُعرف أحيانا باسم الصقر الجوّال، أو الشيهانة عند أهل الجزيرة العربية وكثير من أهل الأردن، والمعروف تاريخيا عند الأمريكيين باسم “باز البط”؛ طائر جارح عالمي الموطن تقريبا من فصيلة الصقريات. يُعتبر هذا الطائر كبير الحجم، إذ يبلغ في حجمه الغراب، وهو ذو ظهر أزرق ضارب إلى الرمادي، وقسم سفلي مبرقش، ورأس أسود وذو شارب. وكما في الكثير من الجوارح قانصة الطيور، وفي فصيلة الصقور خصوصًا، فإن الأنثى تكون أكبر حجمًا من الذكر.
  • الوكري: يعتبر الصقر الوكري هو الثالث بعد الصقر الحر وشاهين يستخدمه العرب في الصيد ورحلات القنص في أيامنا هذه ولكنه ليس بذات أهمية عند الصقّار كأهمية الصقر الحر والشاهين والصقر الوكري كثيرًا ما يستخدمه في بداية تعلمه لفن هواية الصيد بالصقور ولكن هناك أشخاص لم يستخدموا الصقر الوكري وهؤلاء من يمتلكون القدرة المادية التي تؤهلهم لشراء الأفضل.
  • الجير: يتواجد الجير في جبال سيبيريا ومنغوليا والقارتين القطبيتين.

شاهد أيضًا: هل يجوز الأكل مما صاده الصقر وإن أكل منه

ما هو صقر الجراد

هو أحد أنواع الصقور يتواجد بكثرة في أوروبا وآسيا وشمال أفريقيا، حيث يمكن لهذا الطائر أن يكون بعدة ألوان، وهو أصغر من الباز، خفيف الطيران سريع الإقلاع، ويسمى في المغرب “بو عميره” وهو منتشر كثيرا هناك ويمكن مشاهدته في المدن الكبيرة كالدار البيضاء، ويسمى في المملكة العربية السعودية وبعض الدول العربية باسم “الشبوط”، كما يمتاز هذا النوع بأن الرأس والذيل رمادية اللون مع وجود خط أسود على طرف ريش الذيل، وريش الظهر بني قاتم وبه بقع غامقة اللون، وتزيد في الأنثى والتي تشبه الفراخ.

ويتغذى على الطيور والثدييات الصغيرة والحشرات والزواحف، ولهذه الطيور القدرة على الاقتناص في الليالي المقمرة، ويعشش بين الصخور وحتى على المباني وأحينا على أعشاش الغربان القديمة، ويبدأ موسم التعشيش بين شهر فبراير إلى أغسطس. [3]

شاهد أيضًا: ماذا يسمى صوت النسر

ومن خلال هذا المقال نكون قد قدمنا لكم معلومات عن الصقر، حيث يعتبر من الطيور الجارحة وله عدة أنواع تتوزع حول دول العالم.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , صقر , 02-07-2021
  2. ^ wikiwand.com , صقر , 02-07-2021
  3. ^ m.marefa.org , صقر الجراد , 02-07-2021
34 مشاهدة