معلومات عن روسيا

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 2 أبريل 2021 , 22:04 - آخر تحديث : 2 أبريل 2021 , 21:04
معلومات عن روسيا

معلومات عن روسيا ، والتي يُطلق عليها “أرض التفوق”، حيث تمتد على مساحة شاسعة من أوروبا الشرقيّة وشمال آسيا. لذلك هي أكبر دولة في العالم. كما أنّ اللغة الروسيّة هي لغة المخاطبة بين الشّعب، والتي تنتمي إلى مجموعة اللّغات السلافية الشرقية. إنّها بلد العراقة والجمال والسحر الذي لا يوصف وبلد العلم والإنجازات.

معلومات عن روسيا

معلومات عن روسيا ، إحدى الدول الواقعة في قارة آسيا. هذه الدولة التي أصبحت مستقلة بعد تفكّك الاتحاد السوفيتي في كانون الأوّل/ ديسمبر 1991 م. حيث تمتدّ على 11 منطقة زمنيّة وتضمّ مجموعة كبيرة من البيئات والتضاريس، من الصحاري إلى السهوب شبه القاحلة إلى الغابات العميقة والتندرا القطبية. وتحتوي على أطول نهر في أوروبا، وهو نهر الفولغا، وأكبر بحيرة فيها لادوجا. تعد روسيا أيضاً موطناً لأعمق بحيرة في العالم بايكال، وسجلت البلاد أدنى درجة حرارة في العالم خارج القطبين الشمالي والجنوبي.

معلومات عن تأسيس روسيا

في هذه الفقرة نوجز بعض المعلومات عن تأسيس روسيا، وهي على سبيل المثال: [1]

  • تأسست الجمهوريّة الروسيّة فور الثورة الروسيّة عام 1917 م، وأصبحت الاتحاد السوفيتي في عام 1922.
  • خلال حقبة ما بعد الحرب العالميّة الثّانية، كانت روسيا لاعباً مركزيّاً في الشؤون الدوليّة، وهي تخوض صراع الحرب الباردة مع الولايات المتحدة.
  • بعد تفكّك الاتحاد السوفيتي عام 1991 م، انضمت روسيا إلى العديد من الجمهوريات السوفيتيّة السّابقة لتشكيل تحالف الدول المستقلة.
  • على الرغم من أن زوال الشيوعية السوفيتية والانهيار اللاحق للاتحاد السوفيتي قد جلبا تغييرات سياسيّة واقتصاديّة عميقة، بما في ذلك بدايات تشكيل طبقة وسطى كبيرة، فقد كان على الروس في فترة ما بعد الشيوعية أن يتحملوا اقتصاداً ضعيفاً بشكل عام، وارتفاع معدلات التضخم، ومجموعة من العلل الاجتماعيّة التي أدت إلى خفض متوسط العمر المتوقّع بشكل ملحوظ.

الحدود في روسيا

إنّ حدود روسيا هي من ضمن المعلومات عنها، حيث يحدها من الشمال والشرق المحيط المتجمّد الشمالي والمحيط الهادئ، ولها واجهات صغيرة في الشمال الغربي على بحر البلطيق في سانت بطرسبرغ. تقع روسيا على حدود كوريا الشماليّة والصين ومنغوليا وكازاخستان وأذربيجان وجورجيا إلى الجنوب. إلى الجنوب الغربي والغرب تحدها أوكرانيا وبيلاروسيا ولاتفيا وإستونيا، وكذلك فنلندا والنرويج. تمتد روسيا تقريباً في منتصف الطريق حول نصف الكرة الشمالي، وتغطي جزءاً كبيراً من شرق وشمال شرق أوروبا، وكل شمال آسيا، وتمتلك أقصى امتداد بين الشرق والغرب حوالي 9000 كيلو متر، وعرضها من الشمال إلى الجنوب 4000 كيلو متر.

معلومات عن تضاريس روسيا

ضمن معلومات عن روسيا، نجد تنوّعاً هائلاً من التضاريس والمناظر الطبيعيّة في روسيا، والتي تتوضّح بشكلٍ رئيسي في سلسلة من أحزمة خطوط العرض. تقع صحاري القطب الشمالي في أقصى الشمال، مما يفسح الطريق جنوباً إلى التندرا ثم إلى مناطق الغابات، التي تغطي حوالي نصف مساحة البلاد. إلى الجنوب من منطقة الغابات تقع السهوب المشجرة، والتي خلفها أجزاء صغيرة من شبه الصحاري على طول الشاطئ الشمالي لبحر قزوين. يقع جزء كبير من روسيا عند خطوط العرض حيث يكون برد الشتاء قارساً، وبالكاد يمكن أن يواكب التبخر تراكم الرطوبة، مما يؤدي إلى وفرة الأنهار والبحيرات والمستنقعات. تغطي التربة الصقيعيّة حوالي 10 ملايين كيلو متر مربع، مما يجعل من الصعب إقامة الطرق في مناطق شاسعة. في المناطق الأوروبية من روسيا، توجد التربة الصقيعيّة في التندرا ومنطقة غابات التندرا. توجد التربة الصقيعيّة في غرب سيبيريا على طول نهر ينسي، وتغطي جميع المناطق شرق النهر تقريباً، باستثناء مقاطعة كامشاتكا الجنوبيّة، وجزيرة سخالين، وبريمورسكي كراي.

معلومات عن السكان في روسيا

سكان روسيا متنوّعون تماماً. معظمهم من أصل روسي، ولكن هناك أيضاً أكثر من 120 مجموعة عرقيّة أُخرى، تتحدّث العديد من اللّغات، وتتبع تقاليد دينيّة وثقافيّة متباينة. وفيما لي بعض المعلومات عن سكان روسيا: [1]

  • يتركز معظم السكّان الروس في الجزء الأوروبي من البلاد، وخاصة في المنطقة الخصبة المحيطة بالعاصمة موسكو.
  • يبلغ عدد السكّان في روسيا حوالي 144.4 مليون نسمة وذلك بحسب إحصائيّة تعود لعام 2019 م.
  • موسكو وسانت بطرسبرغ هما المركزان الثقافيان والماليان الأهمّ في روسيا، وهما من بين أكثر المدن جمالاً في العالم.
  • بداية من القرن السابع عشر، وبشكل خاص خلال معظم القرن العشرين، تحرّك التدفّق المستمر للروس من أصل روسي والمتحدثين باللّغة الروسية باتجاه الشرق إلى سيبيريا، حيث تزدهر مدن مثل فلاديفوستوك وإيركوتسك الآن.

المناخ في روسيا

ضمن المعلومات عن مناخ روسيا، نجده متطرّفاً مع فصول الشتاء القاسية. على الرغم من أنّ المناخ يشكّل صعوبة في الحياة اليوميّة، إلاّ أنّ الأرض مصدر وفير للمحاصيل والمواد المستخرجة، بما في ذلك الاحتياطات الهائلة من النفط والغاز والمعادن الثمينة. [1]

  • مناخات روسيا متغيرة. إن الحجم الهائل للبلاد وشكلها المضغوط، حيث أنّ الجزء الأكبر من الأرض يبعد أكثر من 400 كيلو متر عن البحر، بينما تقع أجزاء معينة على بعد 2400 كيلو متر ينتج عنه هيمنة الأنظمة القارية.
  • يضمن خط العرض الشمالي للبلاد  أنظمة قارية باردة فقط جنوب غرب روسيا، وأجزاء صغيرة من جنوب سيبيريا، والمنطقة البحرية لجنوب شرق سيبيريا.
  • تمنع الحواجز الجبليّة الكبيرة إلى الجنوب والشرق دخول التأثيرات المخففة من المحيطين الهندي والهادئ، لكن غياب الجبال على الجانبين الغربي والشمالي تترك البلاد منفتحة على تأثيرات المحيط الأطلسي والقطب الشمالي.
  • هناك فصلان فقط في روسيا، هما الشتاء والصيف. بينما الربيع والخريف فترات وجيزة من التغيير السريع.

اقرأ أيضاً: معلومات عن جبل طويق

الحياة الثقافية في روسيا

يمكن لروسيا أن تفتخر بتاريخ طويل من التميّز في كل جانب من جوانب الفنون والعلوم. ولا بدّ من ذكر بعض المعلومات عن الحياة الثقافيّة في روسيا: [1]

  • أنتج المجتمع الروسي قبل الثورة كتابات وموسيقى عمالقة الثقافة العالميّة مثل: أنطون تشيخوف، وألكسندر بوشكين، وليو تولستوي، ونيكولاي غوغول، وفيودور دوستويفسكي، وبيوتر إيليتش تشايكوفسكي.
  • انعكست ثورة 1917 والتغييرات التي أحدثتها في أعمال شخصيّات بارزة مثل الروائيين مكسيم غوركي، وبوريس باسترناك، وألكسندر سولجينتسين، والملحنين دميتري شوستاكوفيتش، وسيرجي بروكوفييف.
  • شهدت الحقبة السوفيتية المتأخرة وما بعد الشيوعية إحياء الاهتمام بالفنانين المحرومين من قَبل، مثل الشعراء: فلاديمير ماياكوفسكي، وآنا أخماتوفا. بينما كانت تستقبل مواهب جديدة مثل الروائي فيكتور بيليفين، والكاتبة والصحفية تاتيانا تولستايا.

معلومات عن أنهار روسيا

ضمن هذه الفقرة عن أنهار روسيا: تحمل سهول الأراضي المنخفضة الشاسعة التي تهيمن على المناظر الطبيعيّة الروسيّة بعضاً من أطول أنهار العالم. ويمكن تمييز خمسة أحواض تصريف رئيسيّة: القطب الشمالي والمحيط الهادئ والبلطيق والبحر الأسود وبحر قزوين. من بين هذه الأحواض الأكثر اتساعاً حتى الآن القطب الشمالي، والذي يقع في الغالب في سيبيريا، ولكنه يشمل أيضاً الجزء الشمالي من السهل الروسي. وأشهر أنهارها نهر أوب، وينسي، ولينا. توفر أنهار سيبيريا شرايين نقل من الداخل إلى طريق البحر في القطب الشمالي، على الرغم من أن الجليد يسدها لفترات طويلة كل عام.

بحيرات روسيا

لدينا العديد من المعلومات عن بحيرات روسيا، حيث أنّها تضمّ حوالي مليوني بحيرة مياه عذبة ومالحة. أكبر البحيرات في القسم الأوروبي هي لادوجا وأونيغا في الشمال الغربي. تقع البحيرات الضيقة خلف السدود في نهر الدون وفولغا وكاما. في سيبيريا توجد بحيرات مماثلة من صنع الإنسان في الجزء العلوي من ينيزي وروافده أنجارا، حيث يعتبر خزان براتسك الذي يبلغ طوله حوالي 550 كيلو متر من بين أكبر الخزانات في العالم. [2]

بحيرة البايكال في روسيا

تقع بحيرة بايكال في الجزء الجنوبي من شرق سيبيريا، وهي موقع طبيعي فريد من نوعه وأقدم مخزون للمياه العذبة حيث يبلغ عمرها 25 مليون سنة. وأكبر بحيرة والأعمق للمياه العذبة في العالم التي يبلغ طولها حوالي 636 كيلو متر. تحتوي على 20% من موارد المياه العذبة في العالم. تتسم بالشفافية حيث يمكن رؤية بعض الأشياء على عمق يصل إلى 40 متر. وتضم الكائنات الحية آلاف الأنواع من النباتات والحيوانات. إن الجمال الرائع للبحيرة والمناطق المحيطة بها مع العديد من الخلجان الخلابة والمنحدرات المذهلة تجذب السياح من جميع أنحاء روسيا وكل ركن من أركان العالم. وهي واحدة من أكثر الأماكن السياحيّة شعبيّة في روسيا. تخضع البحيرة لحماية اليونسكو منذ العام 1996 م. [2]

اقرأ أيضاً: اين تقع نيوزلندا

معلومات عن السياحة في روسيا

موسكو وسانت بطرسبرغ هما قلب روسيا. غالباً ما تصبح هذه المدن العظيمة والقديمة محور اهتمام معظم الضيوف. أشهر مناطق الجذب السياحي هي المدن الروسيّة القديمة فلاديمير وسوزدال وسيرجيف بوساد وبيرياسلاف زالسكي وروستوف وأوغليتش وياروسلافل وكوستروما، وهي أكبر الجواهر في الطوق الذهبي الروسي. تتصدّر قائمة أولويات كل سائح مسارات الرحلات بالقارب من موسكو إلى سانت بطرسبرغ وجزيرة فالام، وهي نقطة مركزيّة للحج الديني، أو إلى كيجي، أرض العجائب ذات العمارة الخشبيّة الروسية القديمة، وشمال القوقاز وساحل البحر الأسود، إلى جبل إلبروس، وجبال الأورال، وبلد ألتاي، في أماكن طبيعيّة مختلفة، من ساحل البحر الأسود. تحتفظ متاحف موسكو بكنوز لا تقدّر بثمن، بما في ذلك مجموعات فريدة من الفن والثقافة الماديّة الروسيّة والأجنبيّة. يوجد حالياً في موسكو أكثر من 80 متحفاً. من أشهر المعالم السياحية ما يلي: [2]

الكرملين في روسيا

إن معلومات عن الكرملين في روسيا، تشير إلى أنّه يحتوي على نماذج فريدة من فن صب المعادن الروسي وهو جرس القيصر، ومدفع القيصر. إلى جانب ذلك، مستودع الأسلحة داخل أسوار قلعة الكرملين في موسكو. بما في ذلك مجموعة المجوهرات في القرنين الثاني عشر والعشرين؛ ومجموعة الأواني الفضيّة لأوروبا الغربية في القرنين الثالث عشر والتاسع عشر كهدايا السفراء، مجموعة التطريز الذهبي والفضي، مجموعة الأقمشة والملابس؛ التجهيزات وعربات القياصرة. صندوق الماس ويضم مجموعة من المجوهرات والأحجار الكريمة ذات القيمة الثقافية والماديّة الكبيرة ومجموعة مختارة من شذرات الذهب والبلاتين. أنشئ في عام 1922م.

الساحة الحمراء في روسيا

تشير المعلومات أنّها الساحة الرئيسية في موسكو وروسيا. حيث تشكل مجموعة معماريّة متناغمة. “الأحمر” الروسي القديم يعني “الوسيم”، “الأفضل”، “الرئيسي”. شهدت الساحة الحمراء العديد من الأحداث المهمة في تاريخ الدولة الروسية. كما يقع فيها متحف روسيا الوطني، وكاتدرائية فاسيلي المبارك الرائعة، والمعروفة باسم كاتدرائية القديس باسيل. بالإضافة إلى ذلك النصب التذكاري لمينين وبوزارسكي، الأبطال القوميين الروس، بناء ضريح لينين.

أعمدة لينا في روسيا

أعمدة لينا هي تكوينات صخريّة رأسيّة، وبحسب المعلومات عن روسيا فإنّها تمتد على مسافة 40 كيلو متراً على طول ضفاف نهر لينا في ياقوتيا. يعود تاريخها إلى أوائل العصر الكامبري أي قبل 530 مليون سنة. تبدو من بعيد الأعمدة كجدار متجانس ينزل في النهر. تقع تحت حماية منظّمة اليونسكو منذ العام 2012 م.

جزر سولوفيتسكي في روسيا

وهو عبارة عن أرخبيل يضمّ ست جزر مساحتها 300 كيلو متر مربّع. كما وتشير المعلومات عن روسيا إلى أنّه يقع في البحر الأبيض على بعد 250 كيلو متر من أرخانجيلسك. وهذه المنطقة غنية بالمعالم الأثريّة، أهمّها دير سولوفيتسكي الذي تم إنشاؤه في النصف الأول من القرن الخامس عشر. وفي أوائل القرن العشرين تم تحويل هذه القلعة الأرثوذكسيّة إلى معسكر للسجناء السياسيين. يقع هذه الجزر تحت حماية منظّمة اليونسكو منذ العام 1992 م.

آثار الحجر الأبيض في روسيا

تبيّن المعلومات عن روسيا أنّها من بين أقدم المدن التي كانت على رأس إمارة فلاديمير وسوزدال الروسية القديمة، والتي لاتزال تحافظ على بعض الميزات المعماريّة والفنيّة الفريدة. وهي وضع ألواح من الحجر الجيري الأبيض والمنحوتات الحجرية، على سبيل المثال: كاتدرائيات أوسبينسكي ودميتريفسكي في فلاديمير والبوابات الذهبية وكاتدرائية المهد في سوزدال، أسقف غرف كرملين سوزدال، وأديرة سبسوفو إيففيميوف وبوكروفسكي. وهي مدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي منذ العام 1992م.

براكين كامتشاتكا في روسيا

شبه جزيرة كامتشاتكا والتي تقع في أقصى شرق روسيا، وتشير المعلومات عن روسيا أنّها عبارة عن متحف ضخم للبراكين الطبيعية يضم أكثر من 300 بركان نشط ونائم مع عشرات من الينابيع المياه المعدنية الحارة. وكذلك الأنهار الجليديّة الجبليّة والبحيرات داخل أراضي محمية كرونوتسكي الطبيعية، التي أنشئت في العام 1934م. تقع تحت حماية منظمة اليونسكو منذ العام 1996م.

وادي الينابيع الساخنة في روسيا

وادي الينابيع الساخنة هو ظاهرة عالميّة وحيدة في أوراسيا. حيث يوجد أكثر من 20 سخان ماء كبير وعشرات من الينابيع الحارة والينابيع البخار الغازية على امتداد ست كيلو مترات.

جبال ألتاي في روسيا

تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من غرب سيبيريا، وذلك بحسب المعلومات عن روسيا. وتتميز بالمناظر الطبيعية المتناقضة من السهول والتايغا إلى غابات الصنوبر الجبلية التندرا والأنهار الجليدية. ويوجد على أراضيها أربعة من المتنزهات الطبيعية المحمية من قبل اليونسكو. تعد محمية ألتاي الطبيعية موطناً لـ 1500 نوع من النباتات العالية. وتشتهر أيضاً ببحيرة تيليتسك والتي يفوقها من حيث احتياطي المياه العذبة فقط بحيرة بايكال والمناظر الطبيعية الفريدة للتايغا حول البحيرة. تم إعلان جبال ألتاي الذهبية بأنها من مواقع التراث العالمي من قبل اليونسكو في العام 1996 م.

إنّ هذه المعلومات عن روسيا، ما هي إلاّ غيض من فيض، لما تتمتّع به هذه الدولة العريقة في تاريخها، والغنيّة في ثرواتها الطبيعيّة والباطنيّة. علاوة على ذلك فإنّها تمتلك مواقعَ سياحيّة وترفيهيّة عديدة، لو أردنا ذكرها، لن تكفينا الصفحات.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Russia , 2/4/2021
  2. ^ rusemb.org.uk , Welcome to Russia , 2/4/2021
73 مشاهدة