معلومات عن شعب بوروندي

كتابة ميرنا عيد قره -
معلومات عن شعب بوروندي

معلومات عن شعب بوروندي، في الواقع أن دولة بوروندي على الخريطة تقع في شرقي قارة إفريقيا، في منطقة البحيرات الكبرى وتمتد إلى وسط إفريقيا. كما وتعد من الدول الحبيسة التي لا سواحل لها على البحار. كذلك وتحدها رواندا في شمالها، وتنزانيا من جهتي الشرق والجنوب. بينما تحدها جمهورية الكونغو الديمقراطية من جهة الغرب وزائير. كما تبلغ مساحة بوروندي؟ حوالي 27830 كيلو مترًا مربعًا. وعاصمة بوروندي هي جيتيغا، بعد بوجمبورا المتاخمة لبحيرة تنجانيقا (تنزانيا حاليًا).

معلومات عن شعب بوروندي

لا شك أن المعلومات عن شعب بوروندي، هي كثيرة ومتنوعة، فالتكوين العرقي لبوروندي مماثل لرواندا المجاورة. إذ ينحدر شعبها من ثلاث مجموعات عرقية، منذ أن كانت مملكة مستقلة. وفيما يلي سنعرض العديد من المعلومات حول بوروندي وديموغرافيّة سكانها: [1] [2]

  • في أوائل القرن العشرين استعمرت ألمانيا بوروندي. كما أنه وبهزيمة الأخيرة بعد الحرب العالمية الأولى، تنازلت عن الأراضي البوروندية التي كانت تتكون من بوروندي ورواندا (أوروندي) إلى بلجيكا. وباتت مستعمرة أوروبية.
  • ظروف المعيشة في بوروندي صعبة للغاية، في ظل ما يعانيه شعب بوروندي من أزمات، نتيجة انتشار الفقر والجهل والمرض وحالة عدم الاستقرار الأمني والصراعات العرقية. كما وصنّفت بوروندي بحسب التقرير العالمي للسعادة في عام 2016 م، على أنها الدولة الأكثر فقرًا، والأقل سعادةً في العالم.
  • ساهمت الهجرة المرتفعة في زيادة التنوع العرقي في بوروندي. وذلك بالعودة إلى عدة عوامل داخلية منها: السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والأوضاع المتردية. ناهيك عن العوامل الخارجية كالاستعمار.
  • عملة بوروندي هي الفرنك، ورمزه ISO 4217 هو BIF.
  • وحول ما هو نظام الحكم في بوروندي، فهو نظام جمهوري. كما وتحتفل الدولة بيومها الوطني، والذي هو تاريخ استقلالها عن بلجيكا بتاريخ 1 يوليو/ تموز عام 1962 م.
  • المناخ في بوروندي استوائي، حيث نميّز فيها موسمين رطبين بدايةً من شهر فبراير/ شباط، مايو/ أيار، ومن سبتمبر/ أيلول، نوفمبر/ تشرين الثاني. كذلك وموسمين جافين بدايةً من شهر يونيو/ حزيران، أغسطس/ آب، ومن ديسمبر/ كانون الأول، يناير/ كانون الثاني.
  • معدل الولادات اليومي في بوروندي يقدر بنحو 1.258 ألف نسمة. كما أن معدل الوفيات اليومي فيها، يقدر بنحو 253 حالة وفاة.
  • تشير التوقعات، أنه سيتجاوز عدد سكان بوروندي 50 مليون نسمة في عام 2098 م. حيث أن معدل النمو السكاني لشعب بوروندي ينمو بسرعة كبيرة، بنسبة 3.12 % سنويًا. ويعد النمو السكاني السريع من المشكلات الكبرى في البلاد.
  • معدل الخصوبة مرتفع للغاية ويقدر بحوالي 5.45 ولادة لكل امرأة بوروندية.
  • عدد الذكور من شعب بوروندي يقدر بحوالي 6.224.330 ذكرًا. في حين سجل عدد الإناث حوالي 6.451.687 مليون أنثى.

شاهد أيضًا: معلومات عن جمهورية جنوب افريقيا

شعب ولغة بوروندي

في البحث حول معلومات عن الشعب البوروندي، نجد أنه ينتمي إلى ثلاث مجموعات عرقية، هي: شعوب التوا، والهوتو، والتوتسي، وتجدر الإشارة إلى أن المجموعة الأولى هي الجماعات الزنجية من قبائل الهوتو: الذين يشكلون أكثر من ثلاثة أرباع سكان بوروندي، بنسبة 85 % من البورونديين، والمجموعة الثانية: تتكون من قبائل التوتسي التي تعود أصولها إلى الحاميَّة التي اختلطت بالزنوج، وتشكل نسبتها حوالي 14 % منشعب بوروندي. في حين أن المجموعة الثالثة: تتألف من الأقزام ونسبتها قليلة جدًا لا تتجاوز 1 %. كذلك وهناك جماعات لأقليات هاجرت من مالي، وغينيا، والسنغال والهند وباكستان ومن بعض الدول العربية. وتتعدد اللغات المحكية في بوروندي، مما دفع البعض إلى السؤال ما هي اللغة الرسمية في بوروندي؟ في الواقع أن لغة بوروندي الرسميّة هي الكيروندية، والتي يتحدث بها حوالي 98 % من شعب بوروندي، أو السواحيلية التي تتحدث بها شعوب منطقة البحيرات الكبرى. تليها الفرنسية، وفي عام 2015 م، تم اعتماد قانون جديد تكون فيه اللغة الإنجليزية، اللغة الرسميّة الثالثة في البلاد. [1] [2]

اقتصاد بوروندي

في الواقع أن الاقتصاد في بوروندي هو الأسوء والأدنى من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد في العالم. ومن الثروات والموارد الطبيعية لبوروندي، أبرزها النيكل واليورانيوم، والكوبالت، والبلاتين، والذهب، والقصدير والحجر الجيري، والنحاس. كما وتساهم الزراعة بحوالي 32.9 % من الناتج المحلي الإجمالي، ويعمل بها أكثر من 70 % من شعب بوروندي. إلا أن الزيادة السكانية، والاقتصاد السيئ، أبقى الكثير منهم يواجهون الجوع، حيث يحتاج 40 % من السكان إلى الطعام. ومن أهم المحاصيل الزراعية في بوروندي: البن والقطن والشاي والذرة والموز. كما أن أبرز صناعاتها، فهي دباغة الجلود والصابون. [1]

شاهد أيضًا: اين تقع ليسوتو وأهم المعلومات عنها

السياحة في بوروندي

بعد عرضنا لمعلومات عن شعب بوروندي نجد أن هذه الدولة رغم مساحتها الصغيرة، فيها العديد من المعالم البارزة وأهمها:

  • العاصمة الأولى بوجمبورا: وهي أكبر مدن بوروندي، وتتميز بجمال أحيائها، وبشوارعها العريضة، والسوق الكبير (سوكوني) الذي تعرض فيه مختلف أنواع السلع والمصنوعات المحلية، وأنواع الخضروات والأسماك الطازجة، التي يتم اصطيادها من البحيرة، وتجلب إلى السوق مباشرةً لتُباع طازجة.
  • بحيرة تنجانيقا (تنزانيا): والتي تشغل مساحةً تقدر بنحو 600 كيلو مترًا مربعًا، من المياه العذبة.
  • الميناء الرئيسي: لبوروندي وهو ميناء تجاري لتصدير البضائع المحلية لدول الجوار، كالقصدير الخام، وحبوب البن، والقطن والجلود. [1]

معلومات عن حياة شعب بوروندي

في الواقع قد نزح حوالي 500.000 شخص في بوروندي بسبب آثار مرض الإيدز وانتشار الملاريا والأوبئة، مما أثّر على البلاد بشكل كبير. بينما وهاجر العديد من الأشخاص من بوروندي إلى دول الجوار، بسبب الحرب الأهلية. وهاجر إلى الولايات المتحدة حوالي 10000 لاجئ في عام 2006 م. ومن ضمن المعلومات عن شعب بوروندي وظروف حياتهم القاسية نجد أنه: [1] [2]

  • لا يزال قسم كبير من أرياف بوروندي لا تعرف الكهرباء. حيث أن نسبة من لديهم كهرباء لا تتعدى 1.2 % من الشعب البوروندي.
  • بين كل 1000 شخص هناك 5 أفراد لديهم جهاز هاتف أرضي. بالمقابل بين كل 1000 شخص بوروندي، هناك 3 أشخاص يمتلكون هاتف محمول.
  • 50 % فقط من الأطفال يذهبون إلى المدرسة.
  • فردًا واحدًا مقابل كل 15 بالغًا في بوروندي مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسب (الإيدز).
  • أثر انتشار الإيدز في البلاد بشكل كبير على التركيبة السكانية فيها، فقد أدى إلى تشريد أكثر من 500.000 ألف شخص.
  • بوروندي من أخطر الدول في السحر، ويعد الشعب البوروندي الأمهر والأشهر في ممارسة السحر في أفريقيا، ففي بوروندي السحر والشعوذة تجارة رابحة.
  • نتيجة الفقر والأوضاع المعيشية الصعبة، تلجأ الكثير من نساء بوروندي للعمل كخادمات لدى العديد من الأسر في دول العالم.

ديانة دولة بوروندي

يعتنق المسيحية نسبة 91.5 % من شعب بوروندي، ويبلغ عدد معتنقيها حوالي 11.598.060 مليون نسمة. كذلك والديانات المحلية، تشكل نسبتها نحو 5.7 % من السكان، ويبلغ عدد معتنقيها حوالي 722.502 ألف نسمة. بينما نسبة المسلمين في بوروندي فلا تتعدى 2.8 % من عدد السكان، ويبلغ عدد معتنقيها حوالي 354.913 ألف مسلم. فقد وصل الإسلام في بوروندي من شرقيّ دول أفريقيا، عن طريق قوافل الدعاة والتجار العرب العُمانيون واليمنيون. لاسيما في عهد سلاطين زنجبار، وفي بوجومبورا سبعة مساجد، ويعتبر المسجد الجامع أكبرها. كما وتنتشر المساجد في مناطق المسلمين بالمدن والقرى وأماكن القبائل. [2]

الفئات العمرية لشعب بوروندي

يتوزع عدد سكان المجتمع من الشعب البوروندي، على الفئات العمرية التالية. كما وسنبين أعدادهم في تلك الفئات: [2]

  • الفئة العمرية من 15 سنة وما دون: تقدر أعدادهم بحوالي 5.747.524 مليون نسمة.
  • الفئة العمرية من 15 سنة وحتى 64 سنة: تقدر أعدادهم بحوالي 6.447.146 مليون نسمة.
  • كذلك والفئة العمرية من 64 سنة وما فوق: تقدر أعدادهم بحوالي 309.734 مليون نسمة.

شاهد أيضًا: معلومات عن الكوخ الافريقي

مدن بوروندي

يقدر عدد سكان بوروندي 2022 بنحو 12.675.989 مليون نسمة. وتشكل هذه النسبة حوالي 0.16 % من مجموع السكان في العالم. ومن المعلومات عن شعب بوروندي أنه يعيش 14 % فقط منهم في المناطق الحضرية، وبهذه النسبة الصغيرة، فمن المنطقي عدم وجود مدن كبيرة في البلاد. كما ويتوزعون في المدن التالية: [1]

  • بوجمبورا: وتقع المدينة على الشاطئ الشرقي للبلاد، وهي بمثابة أكبر ميناء في بوروندي. كما ويقدر عدد سكانها بحوالي 331.700 ألف نسمة.
  • موينغا: ثاني أكبر مدن بوروندي، وترتفع عن سطح البحر بحوالي 1700 قدم. كما ويقدر عدد سكانها بحوالي 067 ألف نسمة.
  • جيتيغا: ويقدر عدد سكانها بحوالي 000 ألف نسمة.
  • رويجي: ويقدر عدد سكانها بحوالي 38.458 ألف نسمة.
  • نغوزي: ويقدر عدد سكانها بحوالي 21.506 ألف نسمة.
  • روتانا: ويقدر عدد سكانها بحوالي 20.893 ألف نسمة.
  • بوروري: ويقدر عدد سكانها بحوالي 19.740 ألف نسمة.
  • ماكامبا: ويقدر عدد سكانها بحوالي 19.642 ألف نسمة.
  • كايانزا: ويقدر عدد سكانها بحوالي 19.443 ألف نسمة.
  • مورامفيا: ويقدر عدد سكانها بحوالي 18.041 ألف نسمة.

بذلك نكون قد عرضنا معلومات عن شعب بوروندي هذه الدولة الإفريقية التي تعيش أصعب الظروف، فهي تمتلك أعلى معدّلات الجوع وسوء التغذية بين 120 دولة مصنفة في مؤشر الجوع عالميًا. ناهيك عن انخفاض مستويات التعليم، والفساد المستشري والحروب، وكأنه كتب لها ألا ترتاح من النزاعات والأحداث الدامية. ولم يتسنى لها أن تخرج من دائرة العنف منذ عام 2015 م.

المراجع

  1. ^ worldpopulationreview.com , Burundi Population 2022 (Live) , 31/05/2022
  2. ^ countrymeters.info , Population clock , 31/05/2022
65 مشاهدة