معنى الايمان في المعجم العربي

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 1 سبتمبر 2021 , 09:09 - آخر تحديث : 1 سبتمبر 2021 , 08:09
معنى الايمان في المعجم العربي

معنى الايمان في المعجم العربي، حيث تحتوي معاجم اللغة العربية على الكثير من الكلمات والالفاظ والمفردات، ولكل منها عدة معانٍ يختلف كل واحد عن الآخر، وهذا ما يعطي اللغة العربية الكثير من المرونة، وقد ميزها الله سبحانه وتعالى بأن أنزل القرآن الكريم بهذه اللغة، وفي هذا المقال سنعرف معنى الايمان في المعجم العربي.

معنى الايمان في المعجم العربي

إن معنى الايمان في المعجم العربي هو الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورُسُله واليوم الآخر والقضاء والقدر، ولهذه الكلمة عدة معانٍ في معاجم اللغة العربية، ومنها ما يأتي: الإيمان القلبي برسول الله، والنطق به باللسان، وأن يعمل المسلم بما لا يناقض ذلك؛ أي العمل بالحوارح، والقول باللسان، والتصديق بالقلب، والإيمان هو ‏الاعتقاد القلبي والعقلي بوجود إله لهذا الكون‏، ويقال: إن الإيمان بالقدر هو الاعتقاد بعلم الله للأشياء التي قدرها أزلا وكتبها فإذا شاء خلقها‏. ويُقال: الإيمان يزيد وينقص؛ أي له منزلة في القلب تزيد وتنقص تبعًا للفتن والابتلاءات‏. والإيمان بالبعث؛ أي التصديق ببعث الموتى يوم القيامة للحساب. والإيمان بالجن؛ أي التصديق بوجودهم. والإيمان بالغيب؛ أي تصديق الأمور الغيبية.

شاهد أيضًا: معنى كلمة المنهل بالعربي

معنى الايمان في الاسلام

الإيمان في مفهوم الإسلام هو الإيمان بستة أمور حسب ما جاء في القرآن الكريم، فقد دعا المسلمين للإيمان بما آمن به الرسول والمؤمنون الأوائل، حيث لا تذكر الآية صراحة الإيمان باليوم الآخر والقدر، كما تذكر الإيمان بالله والملائكة والكتب والرسل. لكن عبارة إليك المصير تشير إلى الإيمان الضمني باليوم الآخر حيث يحاسب الله كل إنسان على ما قدم. فقد قال الله تعالى: “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ”[1]، وأما الإيمان بالقدر فهو مستمد من قول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يؤمن المرء حتى يؤمن بالقدر خيره وشره”.

شاهد أيضًا: معنى كلمة نكال في سورة النازعات

أركان الإيمان

بعد معرفة ما هو معنى الايمان في المعجم العربي، لا بد من معرفة أركان الإيمان، من خلال ما يأتي: [2]

  • الإيمان بالله: وذلك من خلال التسليم بربوبيته وألوهيته، فالربوبية هي الإيمان بأن الله واحد أحد لا ثاني له وهو الخالق والموجد لكل شيء والقادر على كل شئ وله صفات الكمال التي لا يشوبها نقص بأي وجه من الوجوه.
  • الإيمان بالملائكة: وهم من مخلوقات الله خلقهم من نور ويتميزون بأنهم لا يعصون الله عز وجل ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون، وهم جند الله الذين يستخدمهم في تصريف شؤون الكون وتبليغ الرسل وتسجيل الأعمال وغير ذلك.
  • الإيمان بالكتب السماوية: كالتوراة والإنجيل والزبور والقرآن وما لم نعلم منها وأنها كتب من عند الله، وأن تؤمن بأن القرآن نسخ جميع الكتب السابقة وألغاها بسبب ما طالها من التحريف والتغيير، ولأنها أنزلت على أمم خاصة وليست عالمية الدعوة كالإسلام والقرآن.
  • الإيمان بالرسل: كإبراهيم ونوح وموسى وعيسى ومحمد عليهم صلوات الله وسلامه، وهم من البشر يوحي الله اليهم بالعقيدة والدين لتبليغه للناس، ويجب الإيمان بأن دعوتهم كانت واحدة على منهج واحد مفهومه توحيد الله بالعبادة.
  • الإيمان باليوم الآخر: الإيمان بان الحياة سوف تنتهي في ذلك اليوم وتتحول الكائنات الحية كالحيوانات والحشرات والنباتات إلى تراب، وأمّا البشر فينقلون إلى حياة أخرى قصيرة في القبر تسمى البرزخ.
  • الإيمان بالقضاء والقدر: الله يعلم ما كان وما سيكون وما لم يكن، وأن له قدر كوني وشرعي، فالكوني هو ما يصرف الله فيه شؤون الكون، كالموت والحياة، وهذا القدر قد يجعل الله فيه ما هو محبوب لديه، وقد يجعل فيه ما هو مكروه لديه كاضطهاد المؤمنين وكفر الكافرين، وأما القدر الشرعي فهو الأديان والعبادات التي يفرضها الله على عباده لتكون وسيلة الاتصال إليه.

شاهد أيضًا: معنى كلمة سنة في آية الكرسي

وفي نهاية هذا المقال نكون قد بيّنا لكم معنى الايمان في المعجم العربي، حيث اشتملت هذه الكلمة على العديد من المعاني، وأبرزها الفقهية، وهي الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقضاء والقدر.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآية 284
  2. ^ m.marefa.org , إيمان (إسلام) , 31-08-2021
25 مشاهدة