معنى العقد الثالث من العمر

معنى العقد الثالث من العمر

معنى العقد الثالث من العمر لكل فترة من العمر لها مميزاتها، ومتطلباتها، فما معنى العقد؟ وما الفرق بينه وبين القرن؟ وما هو العقد الثالث من العمر؟ وكيف يحسب؟ وما هي أبرز مميزات العقد الثالث من العمر؟ كل تلك الأسئلة ستجد لها إجابات في هذا المقال.

معنى العقد الثالث من العمر

معنى العقد الثالث من العمر هو الفترة الزمنية أو العمرية التي تطلق على السنوات ما بين سن العشرين، وسن الثلاثين، بمعنى أخر رياضي هي السنوات العشر التي تقع بين سن الـ 20 وسن الـ 30 وحسابها 10 سنوات تبدأ من 21 سنة وتنتهي ببلوغ الشخص 30 سنة، والبعض يخطئ عندما يظن أن العقد الثالث من العمر يبدأ من سن 20 سنة وينتهي بالعام الـ 29 وهي حسبة خاطئة لحساب العقد الثالث، وتؤدي إلى تداخل بين العقدين الثاني والثالث.

وفي بعض الأحيان يحدث تداخل وخطأ من قبل البعض عند الحديث عن العقد الثاني والعقد الثالث من العمر فيعتقدون أن العقد الثاني هو الذي يبدأ من سن العشرين إلى الثلاثين، وهذا خطأ فالعقد الثاني ما بين الحادية عشرة من العمر  إلى سن العشرين، وهي تقريبًا مرحلة المراهقة الاندفاع، أما العقد الثالث فهو السنوات العشر التي تبدأ بسن 21 سنة وتنتهي بالعام 30 وهي المرحلة التي تبدأ مع بداية سن الرشد والتعقل وهو سن الحادية والعشرين، حيث يكون الشخص قد نضج وبدأ يرسم طريق مستقبله بواقعية بعيدًا عن الخيال والأحلام.

شاهد أيضاً: ما معنى شخص روحاني

ما هي العقود العمرية؟

العقد فترة عشرية من السنوات أي يشمل عشر سنوات كاملة تبدأ بالعدد الفردي وتنتهي بالعدد العقدي، فمثلاً لو أردنا أن نتعرف على معنى العقد الثالث من القرن العشرين فهذا يعني أنها الفترة التي تبدأ بعام 1921م وحتى عام 1930م، وهكذا في بقية العقود، وهناك طريقة جيدة لمعرفة العقد والتفريق بين العقود المختلفة، وذلك بأن تهمل الرقم الأول دون الثاني، فمثلاً لو طلب منك تحديد معنى العقد الثالث من العمر فهذا يعني أن تهمل الرقم السابق عليه وهو رقم عشرين، لتبدأ من 21 ولا تهمل الرقم الثلاثي وهو 30، وهكذا في بقية العقود، ويمكن حساب العقد بطريقة أخرى منعًا للتخبط والدخول في أخطاء، وذلك بحساب العقد بأنه 120 شهرًا ميلاديًا كاملاً، وهو ما يساوي عشر سنوات كاملة.

ما الفرق بين العقد والقرن؟

العقد هو عشر سنوات فقط وعادة يبدأ من العقد الثاني الذي يبدأ من سن الحادية عشرة وحتى سن العشرين، وينتهي بالعقد التاسع، وهو الذي يبدأ بالسنة الحادية والثمانين وحتى سن التسعين، ولا يعرف ما يطلق عليه العقد الأول فالسنوات العشر الأول يطلق عليها مطلع القرن، وعند الإنسان تسمى مقتبل العمر، أو فترة الطفولة المبكرة، ولا يعرف كذلك ما يسمى بالقرن العاشر، فبتمام العشر سنين الأخيرة يتم القرن، في القرن يشمل 100 عام كاملة، وهي تعني تمام عشرة عقود كاملة.

شاهد أيضاً: ما معنى ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا

مزايا العقد الثالث من العمر

بعد أن تعرفنا على الطريقة الحسابية التي نعرف بها تحديد معنى العقد الثالث من العمر بقي أن نتعرف على المزايا التي يتمتع بها الشخص أثناء هذا العقد، وخلال تلك الفترة العمرية:

  • في العقد الثالث من العمر هو عقد فوران الشباب وهو العقد التي يمتلك الشخص فيه في العادة كل مقومات الصحة والقوة، حيث يميل الفرد فيه إلى استعراض قوته البدنية أكثر من أي شيء.
  • ثم إنه ومع القرب من فترة الثلاثين يعتبر عقد الرسوخ والنضوج، حيث يكون الشخص فيه قد رتب لحياته، وأكمل تعليمه الجامعي عادة، وبدأ في التنسيق لحياته المستقبلية.
  • وتعتبر تلك الفترة من العمر هي فترة البلوغ الحقيقي وبداية مرحلة الاستقلال، حيث يفضل الشخص في العقد الثالث من العمر الاستقلال عن الأهل وبداية التفكير في الزواج وبناء أسرته وعائلته الخاصة، داخل بيته المستقل.
  • كذلك يتميز الشخص أثناء العقد الثالث بالاستقرار النفسي والعاطفي، حيث تكون انفعالاته في الغالب محسوبة بدقة، إلا أن لكل قاعدة شواذ، فهناك البعض تتملك منهم العاطفة وتتحكم فيهم انفعالاتهم حتى سن متأخرة من أعمارهم.
  • ويكون الإنسان خلال العقد الثالث في أعلى درجات الاتزان العقلي والعصبي والنفسي، على الأقل من أي عقد مضى، وخاصة مرحلة المراهقة.
  • أنها فترة اكتمال الوعي والإدراك بصورة فاعلة، تؤدي إلى الاتزان النفسي والاستقرار العاطفي، والتشبع بالعديد من الفضائل والقيم التي ربما كانت غائبة في الفترات السابقة.

هل هناك علامات واضحة للتفريق بين العقود غير الطريقة الحسابية

الطريقة الحسابية في احتساب العقود ومعرفة العقود من بعضها والتي تعرفنا من خلالها على معنى العقد الثالث من العمر، فإن هناك علامات ربما تكون واضحة للتفريق بين العقود، وخاصة بين العقد الثالث والعقد الرابع، حيث تبدأ بعض الأعراض النفسية والجسمية تتشكل على الشخص، بداية الشعر الأبيض، والنضج الكامل، والاتزان النفسي في أعلى مراحله، حيث يعد العقد الرابع من العمر هو أكثر العقود اتزانًا ورسوخًا.

شاهد أيضاً: السن القانوني للزواج في السعودية 1443

ما هي أفضل العقود العمرية؟

اهتمت بعض الدراسات ولاسيما في جامعة نيو ويلز الأسترالية بمعرفة أفضل الأوقات وأكثرها سعادة لدى الشخص، والأسباب الباعثة على ذلك، حيث خلصت تلك الدراسات إلى نتائج هامة منها:

  • أن أفضل عقد من العمر هو الفترة الممتدة بين الخامسة عشرة من العمر، وحتى سن الثانية والعشرين من العمر، أي أنها تبدأ من منتصف العقد الثاني، وحتى بداية العقد الثالث من العمر.
  • وقد برر العلماء تلك الأفضلية لتلك السن بأنها الفترة العمرية التي يشعر الإنسان فيها بذاته، ويكون أكثر انطلاقًا وتحررًا من أية قيود تخص العمل أو الأسرة أو المال.
  • أما مع منتصف العقد الثالث من العمر، وبروز العديد من الاهتمامات التي يأتي في مقدمتها العمل والزواج وتكوين الأسرة ومشاكل الأولاد، يبدأ الإنسان بفقد الكثير من أسباب حريته وسعادته.

ما هي أسوأ العقود العمرية؟

أثبتت الدراسات التي أجريت على عينات كثيرة من البشر بجامعة فرجينيا الأمريكية أن أسوأ العقود العمرية التي يمر بها الشخص من ناحية الحالة المزاجية هي فترة الأربعين، أو ما يطلق عليه العقد الخامس، حيث يكون الشخص قد تجاوز كل الفرص التي يمكن أن تنهض به ماديًا أو أسريًا، ومن ثم يكون محبطًا، وفي محاولة مقارنة دائمة لنفسه بالآخرين.

وتلك المقارنة تخلق نوعًا من عدم الرضا عن نفسه وعن أحواله، ومن ثم يشعر بالاكتئاب، و تنتابه نوبات مزاجية سيئة، ولا مخرج له منها إلا بالقناعة بما وصل إليه والوصول إلى مرحلة الرضا الحقيقية، ومما يزيد الأمر سوءًا خلال العقد الخامس من العمر هو ظهور العديد من الأمراض والأعراض المرضية التي تهاجم الشخص والتي تزيد من الأعباء النفسية والجسمية فتسيء من حالته المزاجية، وللأسف يظل هذا الشعور بالإحباط وعدم الرضا ملازمًا للكثير من الأشخاص حتى سن الستين أو الخامسة والستين، حيث يكون الشخص قد تطورت اهتماماته وبدأ يفكر في آخرته أكثر من دنياه.

شاهد أيضاً: ما معنى غير مستكمل في التوجيهي

وفي نهاية هذا المقال تعرفنا على معنى العقد الثالث من العمر وأبرز السمات والخصائص والمزايا التي يتمتع بها الشخص خلال العقد الثالث، إلى جانب معرفة الفرق بين العقد والقرن، وما هي أفضل العقود وأسواها بالنسبة للإنسان، وغير ذلك من المعلومات التي تعرفنا عليها خلال هذا المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *