معنى اليمن والبركات

كتابة شادي خلف - تاريخ الكتابة: 13 مايو 2021 , 10:05 - آخر تحديث : 13 مايو 2021 , 10:05
معنى اليمن والبركات

ما معنى اليمن والبركات في اللغة العربية، وما معنى تلك العبارة التي يتردد ذكرها في جلسات عيد الفطر المبارك، أعاده الله عليكم باليمن والبركات، أمور يهتم موقع محتويات بتوضيحها وسرد تفاصيل عنها، تجدونها بين سطور هذا المقال.

معنى اليمن والبركات

كلمة تعود في أصولها إلى اللغة العربية الفصحى ومعناها بركة، سِعة عيش، رفاهية، قوّة، خير كثيرا، وبالعودة إلى معاجم اللغة العربية لبيان التفصيل الأعمق نجد:

بالعودة إلى معجم لسان العرب

نجد أنّ اليُمْنُ: البَركةُ؛ وقد تكرر ذكره في الحديث، واليُمْنُ: خلاف الشُّؤم، ضدّه، يقال: يُمِنَ، فهو مَيْمُونٌ، ويَمَنَهُم فهو يامِنٌ.

ابن سيده: يَمُنَ الرجلُ يُمْناً ويَمِنَ وتَيَمَّنَ به واسْتَيْمَن، وإنَّه لمَيْمونٌ عليهم.

ويقال: فلان يُتَيَمَّنُ برأْيه أَي يُتَبَرَّك به، وجمع المَيْمونِ مَيامِينُ، وقد يَمَنَه اللهُ يُمْناً، فهو مَيْمُونٌ، والله الْيَامِنُ، وعن الجوهري: يُمِن فلانٌ على قومه، فهو مَيْمُونٌ إذا صار مُبارَكاً عليهم، ويَمَنَهُم، فهو يامِنٌ، مثل شُئِمَ وشَأَم، وتَيَمَّنْتُ به: تَبَرَّكْتُ.

والأَيامِنُ: خِلاف الأَشائم؛ قال المُرَقِّش، ويروى لخُزَزَ‎ ‎بن‎ لَوْذَانَ.

شاهد أيضًا: معنى عساكم من عواده

معنى اعاده الله عليكم باليمن والبركات

من العبارات التي تستخدم كثيرا في جلسات عيد الفطر المبارك التي تجري بين الاهل والأصحاب في كل مكان على طول خارطة الأمة الإسلامية، تعبيرًا عن الفرحة والسرور، وتنضوي تلك العبارة في مضمونها على دعاء بان يعيد الله عليك عيد الفطر المبارك بالخير والرفاهية والبركة في المال والسعة في الرزق، فهي إحدى اميز العبارات التي تقال في الأعياد الإسلامية، أعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات.

عبارات عيد الفطر اعاده الله عليكم باليمن والبركات

من العبارات المميزة في عيد الفطر المبارك، ويحرص كثير من الناس على قولها لأحبابهم في ذلك ليوم المبارك، لأنهم يعرفون الخير الموجود في تلك الدعاء الرائع، تقبل الله منّا ومنكم، ومن تلك العبارات:

  • عيد الفطر هو عيد لكل أب وأم، عيد صلة الرحم وونس الأحباب، كل عام وأنتم وأهليكم بخير، أعاده الله عليكم باليمن والبركات.
  • أعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات، وكل عام وأنتم بخير، وكل عام وأنتم الخير لكل عيد.
  • لا حرمنا الله من صحبتكم الطيبة، وكل عام وأنتم بخير ومبارك عليك العيد والأعياد القادمة ان شاء الله، اعاده الله عليكم باليمن والبركات.
  • عيد فطر أعاده الله عليكم باليمن والبركات، أتمنّى أن يكون هذا اليوم لنا جميعا طريقا نحو النور وبداية زوال الظلمة عن قلوبنا ان شاء الله، أعاده الله عليكم بالخير.
  • أرسل إليكم أجمل التهاني وأحلى التبريكات بحلول عيد الفطر السعيد لأنكم أطيب الناس وأنقاهم، كلّ عام وأنتم بخير، أعاده الله عليكم باليمن والبركات.

قد يهمك أيضًا: كلام تهنئة عيد الفطر 2021 واجمل العبارات والرسائل للاحباب بمناسبة العيد

إلى هنا نكون قد وصلنا على نهاية المقال الذي تناولنا فيه معنى اليمن والبركات وانتقلنا عبر سطور المقال لتعريف بتلك الكلمة بالعودة إلى معجم لسان العرب، لنختم مع باقة من العبارات التي تتناول تلك التهنئة في عيد الفطر المبارك.

249 مشاهدة