معنى ثكلتك امك

معنى ثكلتك امك

معنى ثكلتك امك وهي من عبارات اللغة العربية الفصحى وكانت تستخدم سابقًا في حالات محددة، وقد روي عن لرسول صلى الله عليه وسلم أنّه قالها ذات مرة في عبرة للناس عن أهمية الأمر الذي كان في صدد طرحه والتنويه عليه، وفي ذلك يهتم موقع محتويات بطرح معنى تلك العبارة وحديث الرسول الذي قيلت فيه.

معنى ثكلتك امك

ثكلتك امك في اللغة العربية الفصحى وفي اﻷصل معناها يعود على البكاء، أي بكت عليك أمك أو فقدتك.

ثكلتك أمك: الثكل: الفقد، وهي كلمة تستعمل ولا يراد بها حقيقتها، ظاهرها الدعاء وقد تَرِدُ مَوْرِدَ الزجر، أو التعجب من الغفلة عن أمر ما، قال ابن حجر في فتح الباري: ” ثكلتك أم عمر ” والثكل فقدان المرأة ولدها، دعا عمر على نفسه بسبب ما وقع منه من الإلحاح، ويحتمل أن يكون لَمْ يُرد الدعاء على نفسه حقيقة وإنّما هي من الألفاظ التي تقال عند الغضب من غير قصد معناها، وقال في عون المعبود: ثكلتك أمك أبا ذر، والثكل هنا هو فقدان المرأة ولدها أي فقدتك أمك، وأمثال هذه الكلمة تجري على ألسنتهم ولا يراد بها الدعاء. وقال في تحفة الأحوذي: ثكلتك، بكسر الكاف أي فقدتك وهو دعاء عليه بالموت على ظاهره، ولا يراد وقوعه، بل هو تأديب وتنبيه من الغفلة وتعجيب وتعظيم للأمر.

حديث ثكلتك امك يا معاذ

من الأحاديث التي استخدم فيها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ثكلتك امك وفيها نستنتج المعنى الحقيقي لها، وهو التنويه والتشديد على أهمية الأمر المطروح، والحديث على الشكل الآتي: [1]

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه، أنّه قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأصبحت يوما قريبا منه ونحن نسير فقلت يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار قال لقد سألتني عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله عليه : تعبد الله ولا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت، ثم قال : ألا أدلك على أبواب الخير : الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة، كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجل من جوف الليل، قال : ثم تلا : { تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم – حتى بلغ – يعملون } ثم قال : ألا أخبرك برأس الأمر كله وعموده وذروة سنامه : قلت : بلى يا رسول الله قال : رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد . ثم قال: ألا أخبرك بملاك ذلك كله، قلت: بلى يا رسول الله، قال: فأخذ بلسانه، قال: كف عليك هذا. فقلت: يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم، أو على مناخرهم، إلا حصائد ألسنتهم.

هل يجوز قول ثكلتْك أمك اسلام ويب

بعد الاستناد على حديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، الذي تناول تلك الكلمة، نجد أنّ الحديث صحيح فقد صححه الترمذي فقال: حديث حسن صحيح، وصححه الحاكم ووافقه، الامام الذهبي والألباني والأرناؤوط.[1]

وأما كلمة: ثكلتك أمك، فهي كلمة معتادة عند العرب، وقد بينا معناها وأنها لا يراد بها الدعاء على من تقال له، مع العلم أن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم على من لا يستحق الدعاء عليه من المؤمنين يكون رحمة للمدعو عليه ويعتبر منقبة له.

قد يهمك أيضًا: معنى عساكم من عواده

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه معنى ثكلتك امك لننتقل عبر سطور المقال للتعريف في تلك العبارة، ولنسرد حديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الذي تناولها فيه، ولنختم مع جواز قولها بشرط عدم الإساءة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , حديث صحيح , 13/5/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *