معنى كلمة عاب

معنى كلمة عاب

معنى كلمة عاب فاللغة العربية هي لغة العبادات ولغة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وهي تعد من أكثر اللغات انتشارًا في العالم ومع انتشار العلوم والآداب والحضارات ارتفع شأن اللغة العربية ومكانها وأصبحت تمتاز بالأدب والبلاغة.

معنى كلمة عاب

كلمة عاب هي كلمة مشتقة من كلمة عيب وهي تعني صار ذا عيب أو أن الشيء أصبح به نسبة من العيب، وأما تفسيرها في المعجم الوسيط فعاب أي أن الشيء عيبًا وصار ذا عيب والمفعول منه معيب أو معيوب، ومعنى أن الشخص عاب الشيء أي انتقده وأعده عيبًا، وعاب هو اسم الجمع منها أعياب وعيوب.

أمثلة على كلمة عاب

هناك الكثير من الأمثلة على كلمة عاب ومن أهمها ما يلي:-

  • عاب البناء: أي أنه صار ناقصًا.
  • عاب الطعام: أي أنه صار ذا نقيصة.
  • وعاب العمل: أي أنه استقبحه وصار ذا نقيصة.
  • عاب عليه فعل ذلك: أي أنه قد عاب على فعله أو على ما فعل.
  • عاب الشخص: أي أنه ذمه وجعله معاب وأظهر مساوئه.

شاهد أيضًا: معنى كلمة المقسطين

أهمية المفردات في اللغة  العربية

تحتوي اللغة العربية على عدد كبير من المفردات والكلمات النادرة التي لا توجد في أي لغة غيرها خاصةً بعد أن انتشرت بين الناس فهي لغة متواجدة منذ عصر العرب وقبائلهم، حيث انتشرت أولًا في شبه الجزيرة العربية، وبعد ذلك استمرت في الإنتشار إلى أن وصلت إلى دول الشام والعراق، وعندما وصل الدين الإسلامي ازداد انتشارها، وأصبحت من أكثر اللغات انتشارًا بين العالم.

وأصبحت اللغة العربية هي اللغة الرسمية لثمانية وعشرون دولة فهي لغة تفسير القرآن الكريم ولغة العرب في جميع العصور والأزمان، حيث كانت لغة المشرق في أيام العصر العباسي، ولغة قرطبة في بلاد الأندلس، ولغة العلم وعلماء المسلمين في جميع أنحاء العالم.

في نهاية المقال نكون قد جاوبنا على السؤال المطروح وهو ما معنى كلمة عاب وهي تعني أن الشيء أصبح ذا عيب أو ذا نقيصة وذكرنا عدة أمثلة على كلمة عاب كما قدمنا نبذة مبسطة عن أهمية المفردات ودورها في لغتنا العربية لغة القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *