معنى كلمة مقودح

كتابة نور محمد -
معنى كلمة مقودح

معنى كلمة مقودح إن هناك الكثير من الكلمات التي ترجع أصلها إلى اللغة العربية والتي تكاد تكون قد ذُكرت في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة، ولكن لا يعرف معناها الكثير من الأشخاص، بالرغم من وجودها في الشريعة الإسلامية بشكل كبير، كما ينبغي على جميع العرب معرفة معاني تلك الكلمات، حتى يكونوا على علم بآيات القرآن الكريم وكلمات السنة النبوية الشريفة.

معنى كلمة مقودح

هناك اختلاف كبير بين معاني كلمة مقودح، فإن كلمة مقدوح كلمة أصلها عربي فهي من أصل اللغة العربية وهي اسم مفعول من الفعل قدح، وجاءت في القاموس العربي بمعنى الخزق في السهم الذي يركب فيه النصل، كما تم بيان معنى كلمة مقودح في المعجم الفصيح كما يلي:

  • مقودح: السهم ذو الفصل الحاد.
  • القدح: الإناء.
  • المقدح: الغرفة.

ما معنى كلمة مقودح بالاردني؟

إن كلمة مقودح باللغة الأردنية تعني الخرق في السهم الذي يتم تركيب أصل النصل به، وكلمة مقودح تُعد من أشهر الكلمات الأردنية في وقتنا الحالي، فهي نالت انتشاراً واسعاً وكبيراً ويتسخدمها الكثير من الناس في المملكة الأردنية الهاشمية، والقدح يقصد به الآنية التي يتم الشرب بها، وكلمة المقدخ تعني المعرفة.

شاهد أيضاً: معنى كلمة سادي

كم يساوي القدح كيلو جرام؟

إن القدح يكون عبارة عن مكيال شرعي إسلامي، ويساوي ثمن كيلة مصرية، والقدح في اللغة العربية هو “إِنَاءٌ يَرْوِي الرَّجُلَيْن”، أما القدح في اصطلاح الفقهاء يكون “الصَّاعُ قَدَحَانِ إِلاَّ سُبُعَيْ مُدٍّ، وَكُل خَمْسَةَ عَشَرَ مُدًّا سَبْعَةُ أَقْدَاح”، وحجم القدح يكون 2.0625 لتراً.

الصاع كم قدح؟

إن جماعة من الفقهاء قاموا ببيان مقدار الصاع النبوي بحوالي أربعة أمداد، ويكون المد عبارة عن حفنة في كف رجل معتدل، أما بالمقاييس الحديثة يكون مقداره 2430 مليلتر، فهذه المقاييس والمقادير التي قام فقهاء اللغة ببيانها لمقدار القدح.

وفي النهاية نكون قد عرفنا معنى كلمة مقودح حيث إن كلمة مقودح من أكثر الكلمات المشهورة في جميع الدول العربية فهي كلمة عربية الأصل وقد وردت في القرآن الكريم، والمقودح تعني الخزق في السهم الذي يتم تركيبه في النصل.

191 مشاهدة