معنى كلمة يمحق ومواضع ذكرها في القرآن الكريم

كتابة بسمة محمد - تاريخ الكتابة: 27 يناير 2021 , 15:01
معنى كلمة يمحق ومواضع ذكرها في القرآن الكريم

معنى كلمة يمحق يبحث عنها الكثير من الناس، وتعد كلمة يمحق من الكلمات المذكورة في آيات الله عز وجل وكتابه وهي تدل على الأشياء السلبية بصفة عامة، ويتصف بها من هو غير صالح، وتلحق مع أفعال الكفار والأضرار التي تلاحق الأشياء، والنقيض من هذه الكلمة هو يمحص وكلاهما تم ذكرهما في القرآن الكريم، لذا سوف نعرف في هذه المقالة على المعنى الخاص بكلمة يمحق ومصادرها والجمل التي ذكرت فيها. 

 معنى كلمة يمحق

يختلف معنى كلمة يمحق على حسب الجملة وسياقها فقد تم تعريف كلمة يمحق في العديد من المعاجم منها التالي:

  • معنى كلمة يمحق في كتاب شمس العلوم هو النقص حيث أن الماضي من كلمة يمحق هو محق أي مصدر كلمة يمحق هو محق.
  • كما تعني كلمة يمحق البعد، مثال ذلك محق الله الحرام أي أذهب أو أبعد الله الحرام وفي قوله تعالى (يمحق الله الربا). 
  • معنى يمحق يعني يحرق مثال على ذلك هو تمحق أشعة الشمس الزرع أي تحرق أشعة الشمس الزرع. 
  • معنى يمحق في معجم الرائد هو يبطل ويخفي، والمصدر هو محقًا، أمثلة على ذلك النبات محقه البرد أي أهلكه وقضي عليه، محقت النار المنزل أي أحرقته. 
  • أما معنى يمحق في الأفعال المتداولة هو محاه وقضي عليه، مثال على ذلك مَحَقَ اللهُ الشّركَ بنزول الدين الإسلامي على النبي صلى الله عليه وسلم. [1]

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة ابابيل في سورة الفيل

 مواضع ذكر كلمة يمحق في القرآن وتفسيرها

كلمة يمحق من الكلمات التي تم ذكرها في القرآن الكريم في بعض الآيات وهي كالتالي:

  • (يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ) هذه الآية رقم ٢٧٦ في سورة البقرة والتفسير الخاص بهذه الآية هو يهلك ويمحو الله عز وجل الأموال التي تكون من أصل الربا ويذهب البركة منها ولا تكون مثل باقي الأموال التي تكون من أصل حلال فلا يشعر الشخص بقيمة هذه الأموال، ويربي الصدقات أي يزيد هذه الأموال ويأخذ الشخص أجور مضاعفة من الله تعالى طبقا لقوله (ما نقص مال من صدقة. 
  • (وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ) هذه الآية رقم ١٤١ في سورة آل عمران والتفسير الخاص بهذه الآية هو يمحص اللذين أمنوا يخلص الله الصالحين من الذنوب التي فعلوها ويطهرهم ويبتليهم حتى يرى درجة الصبر التي سوف يكونوا عليها ويجزيهم على هذا الصبر خير الجزاء ويمحق الكافرين أي يعذبهم أشد العذاب ويقضي عليهم، وهذه الآية من أفضل الآيات التي تزيد من إيمان المؤمنين بربهم لما فيها من دلالات قوية على جزاء الطرفين. [2]

عكس كلمة يمحق

كلمة يمحق تعني المحو أو الهلاك، وعكسها كلمة يمحص ومعانيها يختلف حسب سياقها مع الكلمات حيث تعني: أبقى، انغلب، خلَّص، عظم، أحيا، أنجد، بعث، بني، دحر، وصل، أكرم، حفظ، شاد، أنقذ، أسعف، أعز. 

الفرق بين يمحق ويمحص

كلمة يمحق ويمحص كلامهما كلمتان متضادتان، وتعني كلمة يمحق تهلك، وتدمر، وتزول أما كلمة يمحص تعني يعين أو يكفر عن المعاصي أو يدعم ويقوي ويحي، وأيضًا من الفروق بين الكلمتين أن كلمة يمحق تدل على الشيء السلبي المدمر والذي لا يرجو منه نفعًا، أما يمحص فهي كلمك تدل على الايجابية والمعاونة على الصلاح والخير والتقوى والدعم.

وبهذا قد تم ذكر كل شيء يخص معنى كلمة يمحق وكذلك الفرق بين الكلمتين المتضادتين يمحق ويمحص وتفسير الآيات المذكورة فيهما هاتين الكلمتين لتوضيح المقصود منهما، وتم ذكر أهم الفروق بين الكلمتين، فهما من الكلمات القوية والتي تحمل معاني شديدة اللهجة والقوة. 

المراجع

  1. ^ almaany.com , تعريف و معنى يمحق في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي , 27-1-2021
  2. ^ almaany.com , معنى يَمْحَقُ في القرآن الكريم , 27-1-2021
408 مشاهدة