معنى مالك يوم الدين

معنى مالك يوم الدين

معنى مالك يوم الدين؟ وهي من الآيات التي وردت في سورة الفاتحة، حيث فسّر العلماء هذه السورة على عدّة تفسيرات، وهي من السور الواضحة السهلة التفسير، والتي يستفتح بها العبد كل صلواته، وفي مقال موقع محتويات سوف نتعرف على معنى هذه الآية الكريمة وتفسيرها عند عدد من العلماء في السطور القليلة القادمة.

معنى مالك يوم الدين

معنى مالك يوم الدّين: أي أن الله تعالى هو المالك ليوم القيامة الذي به يُجزَى كل شخص على عمله سواءًا خير أو شر، فلا مخلوق في السموات والأرض يملك لهذا اليوم، أو يحق له التصرّف فيه سوى رب العالمين، وقد فسّر بعض العلماء على أن المقصود من الدّين هو: العمل أو الجزاء، فيجزي الله تعالى الناس بالقِسط المبين، وهذا تفسير الشنقيطي للآية، وهذه الآية دليل قاطع وواضح على قوّة الله تعالى وسلطانه ومُلكه لكل شيء، وأما تفسير ابن القيّم للآية الكريمة فهو: أن الله تعالى هو مالك اليوم الذي يُثيب به العباد على أعمالهم، ويَجزيهم على ذنوبهم، وأن الله تعالى لا يعاقب عباده في هذا اليوم إلا بعد إرساله الرسل والبينات لهم، وبذلك يستحق كل منهم للجنة أو النار.[1]

شاهد أيضًا: تفسير سورة الفاتحة مختصر

بذلك؛ تمّ التعريف في معنى مالك يوم الدين حيث بيّنا معنى وتفسير هذه الآية الكريمة ودلالاتها، كذلك وضحنا تفسير الشقنيطي وابن القيّم لهذه الآية.

أسئلة شائعة

  • ما هو الفرق بين مَلَك يوم الدّين ومالك يوم الدين؟

    الفرق بينهما: أن المالك هو الذي يَملك، والمالك قد يكون مَلكًا أو لا يكون، وأما المَلِك من المُلك والحُكم.

  • لماذا خصّ الله يوم الدين بالذكر؟

    لأن يوم الدّين هو يوم الحِساب والجزاء العظيم، فيجزي الله تعالى كل شخص على عمله، فيغفر لمن يشاء من عباده ويُعذب من يشاء، لأنه سبحانه صاحب المُلك والسلطان.

  • ما هو تفسير مالك يوم الدين للشعراوي؟

    أيّ: أن الله تعالى هو الذي يملك يوم القيامة وحده، ويتصرّف به كيف يشاء، فهو المالك لكل ما يخص يوم القيامة والمُلك يوم القيامة له وهو يتصرّف في مُلكه.

  • سبب نزول مالك يوم الدين؟

    تأكيد الله تعالى أن له مُلك يوم الدين دون جميع خلقه الذين كانوا في الحياة الدنيا ملوكًا وجبابرة يُنازعونه المُلك ويريدون الإنفراد بالعَظمة والعِزة والسلطان، ولكن يوم لقاء الله تعالى وهو يوم الدّين سوف ينقلبوا على أعقابهم صاغرين.

المراجع

  1. ^ alukah.net , تفسير: (مالك يوم الدين) , 16/02/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *