معنى اسم غفران

كتابة ريم بركات - تاريخ الكتابة: 5 أبريل 2020 , 17:04
معنى اسم غفران

يحمل معنى اسم غفران معاني راقية، حيث أن هذا الاسم يدل معناه على التسامح، والتي تعد من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان المسلم، حيث أوصانا الله والرسول على الغفران والتسامح، ونسيان الأذى من قبل الآخرين للبدء في حياة أفضل، تخلو من الأحقاد والضغائن، فالغفران لأخطاء الآخرين يساعد على تطهير القلب ويسمو بالروح، وتحمل صاحبة هذا الاسم للعديد من الصفات الراقية، والتي تبعث بتأثير إيجابي على شخصية حاملة هذا الاسم، وفي هذا المقال سنعرض معنى اسم غفران بالتفصيل وما هو دلع اسم غفران وأهم مشاهير تحمل اسم غفران، كما سنتحدث عن اسماء بنات تشبه اسم غفران، هذا بجانب أننا سنضع بعض صور اسم غفران و اسم غفران في الانجليزية .

معنى اسم غفران

يشير معنى اسم غفران إلى التغاضي عن الأخطاء والذنوب، ومسامحة المذنب والعفو عنه، ويعني أيضاً الستر عن الأثم ومحاولة إصلاحه، ويعد هذا الاسم من أسماء العلم المؤنثة، التي تنتمي لأسماء العلم العربية، ولكن نجد البعض الذي يطلقه كاسم علم للذكور، ويعد هذا الاسم من الأسماء التي لم تحظى بشيوعاً كبيراً في الدول العربية.

ومن مشتقات هذا الاسم اسم غفور وغافر، وحين إضافة أداة التعريف الـ، يصبح الغفور وهو أحد أسماء الله الحسنى، ويدل معنى هذا الاسم على دلالة طيبة، وهي صفة الصفح والتسامح والتغاضي، وهو من الأسماء الدينية التي يصلح إطلاقها على الفتيات المسلمات والمسيحيات واليهوديات، فمعنى الاسم يرتبط بكلتا الديانات.

معنى اسم غفران في اللغة العربية

يُعرف معنى اسم غفران في اللغة العربية بأنه الصفح والمسامحة والتغاضي عن الذنب وتجاوز الآثام،

وغفران هو أحد مشتقات الفعل غفر، أي عفا وصفح وسامح.

معنى اسم غفران في القرآن الكريم

يحمل اسم غفران العديد من المعاني الراقية، حيث يعني قيام الشخص بالتغاضي عن الذنوب، ويعني العفو عن الشخص المرتكب للذنب، ويعني كذلك الستر عن المعصية، ويعد اسم غافر وغفار وغفور من الأسماء التي تربطها صلة بهذا الاسم، فجميع هذه الأسماء تحمل نفس المعنى.

كما أن جميع هذه الأسماء قد جاءت في القرآن أكثر من مرة، ومنهم اسم الغفور الذي ورد ذكره في القرآن أكثر من مائة مرة، هذا بجانب أن أحد السور القرأنية اسمها سورة غافر.

ويعد هذا الاسم من الأسماء المبشرة، حيث من حق صاحب هذا الاسم الاستبشار به، وذلك لأن الغفران

والمغفرة أحد صفات المولى سبحانه، وهذه بشارة تساعد على سكينة القلب وراحة النفس،

وحين النظر عن معنى اسم غفران في القرآن الكريم نجد أنه يعني الستر،

ويعني مغفرة المعصية والتغاضي عن الذنوب، فهو من الأسماء التي تعني إظهار ما هو جميل وستر كل ما هو قبيح.

حكم تسمية اسم غفران في الإسلام

اتفق العلماء والفقهاء حول حكم تسمية اسم غفران في الإسلام بأنه مباح، حيث أجازوا التسمية به وذلك لأنه يحمل معاني راقية وعظيمة، حيث أن المغفرة هي من صفات الله، كما أن معنى الاسم لا يشتمل على معاني قبيح، ولا يحمل إهانة لصاحبه، كما أن الاسم لا يحمل معناه تعبيد اله أخر غير الله.

ويخلو الاسم من أي معاني سلبية ومذمومة، هذا بجانب أن الاسم لا يُصنف ضمن الأسماء المائعة التي ليس لها معنى، بل يحمل اسم غفران معاني إيجابية وعظيمة، لذا فليس هناك حرج من التسمية به.

اسم غفران في الانجليزية

يكتب اسم غفران في الانجليزية بعدة طرق، ومن ضمنها ما يلي:

Gufran, Ghufran, Ghofran, Gofran.

شاهد أيضًا: معنى اسم نورهان

صفات حاملة اسم غفران

تعد صفة التسامح والمغفرة من أهم الصفات التي حثنا عليها الدين الإسلامي،

وذلك لأن هاتين الصفتان تساعدان على إزالة مشاعر الكراهية والشحناء بين القلوب،

كما أنها المغفرة تحض على نبذ الحقد والبغضاء، وتدعوا للمحبة والقرب،

فكيف بمن تحمل هذا الاسم، لذا سنشير إلى صفات حاملة معنى اسم غفران:

  • تتسم صاحبة هذا الاسم بكثرة تسامحها، وقلبها الطيب، كما أنها لا تحمل كرهاً أو غلاً لأحد، ودائما ما تميل للصفح عمن يتسببوا في إيذائها.
  • تحمل قلباً حنوناً، وتحب أن تساعد غيرها، ودائما تسعى إلى ترك بصمة إيجابية في الحياة.
  • تتسم بالاجتهاد والجدية، فهي لا تحب الكسل أو الدعة، بل أنها تثابر وتسعى في سبيل تحقيق حلمها، مهما يبدو صعباً.
  • تتميز بطموحها الكبير، وحرصها على تطوير ذاتها والتحسين من قدراتها، كما أنها دائما التطلع لمستقبل أفضل ومزهر.
  • تعد شخصية غفران شخصية حساسة للغاية، وبرغم أنها تبدو قوية قادرة على تحمل الصعاب، إلا أنها من الداخل تحمل قلباً هشاً ومشاعر ضعيفة لا تحب إظهارها.
  • تتميز بوجهها البشوش، وإبتسامتها المرسومة  على شفاها، كما أنها ذات شخصية رومانسية جداً.
  • تحب الصراحة والوضوح، وتميل إلى الشفافية في التعامل، وتكره النفاق والخداع، ولا تحب الشخصيات الكاذبة.
  • تحب كثيراً أن تجلس في هدوء وسط المناظر الطبيعية، كما أنها تحب أن تسمع نغمات الموسيقى الكلاسيكية الهادئة، مما يبعث مشاعر الهدوء والراحة والاطمئنان إلى نفسها.
  • تتسم بكونها فتاة نشيطة تعج بالحيوية، وتحب التفاؤل ونشر الأمل والبهجة في كل مكان، كما أنها تحب الحياة وتقبل عليها.
  • تتميز بعلاقاتها المحدودة، فهي تجيد إختيار أصدقائها، ولا تميل إلى أن تكون ضمن مجموعات الأصدقاء، كما أنها لا تعطي أسرارها سوى لوالدتها.
  • تدرك أهمية القراءة كثيراً، لذا تحرص على الإطلاع وقراءة الكتب، كما تقدم الكثير من الأعمال التطوعية والخيرية، كما أنها دائما ما تمد يد العون لكل من يحتاج إليها.

دلع اسم غفران

الكثير ممن يحملون اسم غفران يبحثون عن دلع اسم غفران ، لمنح الاسم انسيابية

وجمال إضافي لأجل ذلك سنذكر لكم في ما يلي بعض من دلع اسم غفران لما يتميز به معنى اسم غفران

  • رورو.
  • روفة.
  • غوغو.
  • فيفي.
  • فوفو.

مشاهير تحمل اسم غفران

  • غفران محمد: وهي واحدة من أشهر لاعبات قفز الحواجز، سورية الجنسية، وُلدت عام 1989، وحصلت على المركز الثاني في الألعاب الأوليمبية التي عُقدت في صيف 2012.
  • غفران كيالي: وهي مقدمة برنامج للطهي، في إحدى القنوات التلفزيونية المصرية، وتنتمي غفران كيالي إلى أصل سوري، وتقيم في مصر برفقة زوجها المصري الجنسية، ورغم كونها خريجة كلية هندسة قسم العمارة، إلا أنها فضلت إشباع هوايتها وهي الطهي، حيث تشتهر ببراعتها في إعداد الأكلات السورية والروسية وبعض الأطباق البرازيلية.
  • غفران خضور: وهي ممثلة سورية جديدة الظهور، حيث تخرجت من معهد الفنون المسرحية بدمشق، وشاركت في العديد من الأعمال الدرامية السورية، بجانب أنها قدمت العديد من الأعمال الكوميدية والاجتماعية، وتتميز بأعمالها المسرحية الارتجالية.

شاهد أيضًا: معنى اسم لانا

اسماء بنات تشبه اسم غفران

  • بيسان: وهو من الأسماء العربية القديمة، التي انتشرت في الوقت الراهن، ومعنى اسم بيسان هو نوع من أنواع النباتات النادرة، والتي يُستخرج منها البخور والعطور، وتستخدم لأغراض علاجية.
  • أفنان: وهو من الأسماء الدينية التي ذُكرت في القرآن، ومعناه الأغصان المستقيمة المحملة بالأوراق.
  • آران وهو من الأسماء الكردية الأصل، ومعناه الثور الوحشي.
  • مغفرة: وهو من أسماء العلم المؤنثة، التي تنتمي لأصول عربية، ويعتبر من أجمل اسماء بنات دينية، ويعني التجاوز عن الأخطار، ويعني التسامح والعفو والستر وعدم الفضيحة.
  • غُفيرة: وهو اسم علم مؤنث، ذو أصول عربية، وغُفيرة هو اسم مولاة السيدة عائشة أم المؤمنين، وكذلك اسم غفيرة بنت رباح أخت الصحابي الجليل بلال بن رباح مؤذن الرسول، وهو من الأسماء التي تشبه معنى اسم غفران

صور اسم غفران

يعد اسم غفران واحداً من الأسماء الراقية، وينتشر بشكل كبير في بعض بلدان الوطن العربي بخاصة دول الخليج،

والآن سنقدم لكم تشكيلة رائعة من صور اسم غفران .

إذن فإن معنى اسم غفران هو التسامح والستر والمغفرة والرحمة، اسم جميل يحمل معاني سامية ورائعة مشتقة من المغفرة وهي من صفات الله عز وجل، غافر الذنوب والخطايا برحمته التي تسع لكل شيء، يقبل التوبة ويرحم ضعف عباده ويغفر لهم، من يحمل هذا الاسم فإنه يتمتع بحظ وافر ونصيب من هذا الاسم المميز الذي ينم عن قلب طيب ومشاعر مرهفة وأخلاق راقية.

5238 مشاهدة