مقال عن اليوم الوطني السعودي 1443

كتابة حنين شودب - تاريخ الكتابة: 10 سبتمبر 2021 , 17:09
مقال عن اليوم الوطني السعودي 1443

مقال عن اليوم الوطني السعودي 1443 ، هو ما يبحث عنه الناس قبيل اليوم الوطني السعوديّ، اليوم الذي يعدّه السعوديون عيدًا وطنيًّا في المملكة العربيّة السعودية، وهو اليوم الذي تمّ فيه توحيد المملكة على الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود رحمه الله تعالى، وسنذكر في هذا المقال مقالًا، وتقريرًا عن اليوم الوطني السعوديّ.

اليوم الوطني السعودي 1443

تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني في تاريخ الثالث والعشرين من شهر أيلول من كلّ عام، ويُحتفل بهذا اليوم الوطني من أجل إحياء ذكرى توحيد المملكة وتغيير اسمها الذي كان يُعرف في السابق باسم مملكة نجد والحجاز إلى المملكة العربية السعودية، حيث كانت مملكة نجد والحجاز عبارةً عن ملكية مزدوجة تتكون من العديد من القبائل والعشائر، وفي أوائل القرن العشرين أصدر حاكم نجد الملك عبد العزيز آل سعود مرسوماً يقضي بتوحيد معظم مناطق وسط الجزيرة العربية، وإدراجها تحت مسمى المملكة العربية السعودية.[1]

شاهد أيضًا: الاحتفال باليوم الوطني مسؤولية

مقال عن اليوم الوطني السعودي 1443

مقدمة المقال: يُشكّل الوطن عشقًا خالدًا لكلّ إنسان على مر السنين؛ إذ يستشعر فيه المواطن كلّ يوم نعمة الأمن والأمان والاستقرار والرّخاء والشموخ والعزّ، كما تكبر المشاعر الوطنية في وجدان كلّ مواطنٍ مصري، ليعلو صوته بكلّ فخر ويقول بعبارات الفخر أنا سعودي من وطن المجد والاعتزاز، وتُشكّل المملكة للسعوديين وطنًا لا مثيل له على وجه الأرض، تلك الأرض التي تعمر بالمقدسات، كما أنها كانت مهبط الوحي في حقبة فجر الإسلام، وأرض الحضارات والأمجاد الخالدة، التي لا ينساها كل مسلمٍ على وجه هذه الأرض.

نص المقال: ما أجمل السعودية، هذا الوطن الذي يعلو شأنه بين الأمم، ويبقى شامخًا مهما مرّت العصور ودارت الأزمان، هو الوطن الذي لا تليق به إلّا القمم الشامخات والمكانة العالية فوق سحب السماء، وهي المنارة التي ما فتئت تضيء بين شعوب الأرض، كما أنه يعدّ أنموذجًا للتوافق والتعاضد والتلاحم بين القيادة والشعب، كما يُوجّه المواطنون نحو المملكة العربية السعودية حبّهم وولاءهم. تُعدّ المملكة العربية السعودية وطنًا ذا تاريخ بارز وحضارة لا يُمكن التغافل عنها؛ فهي أكبر دولة تقع في شبه الجزيرة العربية، ويحدّها من الغرب البحر الأحمر وخليج العقبة ومن الشرق الخليج العربي، وتجاورها الأردن والعراق والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة واليمن والبحرين وسلطنة عمان، وتربط بين المملكة العربية السعودية وبين الدول العربية المجاورة لها طرق معبدة، بلغ التعداد السكاني للمملكة في سنة 2012م ما يقارب من 29.28 مليون نسمة، وتُعدّ مدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية.

خاتمة المقال: إنّ المملكة العربية السعودية وطنٌ يستحقّ الفداء؛ فقد شَهِدَت وتَشهدُ المملكة رخاء اقتصاديًّا وتقدمًا ملموسًا في مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية كافّة، كما أنّها أحدثت تحسّنًا واضحًا في مجالات التنمية البشرية كافّة، مثل تحسين مستوى المعيشة إلى جانب الخدمات الصحية والتعليمية والظروف البيئية كافّة، بالإضافة إلى الإمكانيات الشاملة للتنمية، فعلى مدى عشرة سنوات حقّق الاقتصاد الوطني معدل نمو جيّد “سنويًّا”، كما بلغ معدل الدخل للفرد الواحد ما يقارب من 16500 دولار في نهاية هذه الفترة، كما ازداد التنوّع في القاعدة الاقتصادية، إذ شكّلت القطاعات غير النفطية ناتجًا إجماليًّا ممتازًا.

شاهد أيضًا: اعمال بالصور عن اليوم الوطني

تقرير عن اليوم الوطني السعودي 1443

فيما يأتي عناصر تقرير عن اليوم الوطني للمملكة السعودية 1443:

مقدمة تقرير عن اليوم الوطني السعودي

حرص المواطن السعودي على الاحتفال باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، ويتسابق البعض في القيام بمظاهر ومشاهد احتفالية مختلفة للتعبير عن روحهم الوطنية، وحبهم لوطنهم، ومدى انتمائهم للمملكة.

اليوم الوطني

تحتفل المملكة العربيّة السعودية بذكرى اليوم الوطنيّ السعوديّ في الثالث والعشرين من كل عام، حيث يُصادف ذلك اليوم ذكرى توحيد البلاد على يد الملك السعوديّ الراحل عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، ويُذكر أنَّ هذا الحدث حصل في عام 1932م، إذ ظهر دستور البلاد وشرعيتها بشكل رسميّ، وقد تشكلت المملكة العربيّة السعوديّة على إثر توحيد نجد والمناطق التابعة لها، وكذلك الأمر بالنسبة للحجاز، وعسير.

المملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في الشرق الأوسط، وتمتد عبر معظم شبه الجزيرة العربية الشمالية والوسطى، وهي موطن لأقدس المدن الدينية الإسلامية، وهي مكة والمدينة. تُعدّ السعودية غنيةً بالثروة البترولية. يحدّ السعودية من الشمال الأردن والعراق، ومن الشمال الشرقي الكويت، ومن الشرق الخليج العربي، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، ومن الجنوب الشرقي عُمان، ومن الجنوب والجنوب الغربي اليمن، ومن الغرب البحر الأحمر وخليج العقبة، تبلغ مساحة السعودية ما يُقارب 2,149,690 كيلومتراً مربعاً، ممّا يجعلها في المرتبة 13 في تصنيف أكبر دول العالم من حيث المساحة، ويبلغ عدد سكانها حوالي 26,534,504 نسمة حسب إحصائيات عام 2012م.

أهمية اليوم الوطني

تنبع أهميّة هذا اليوم الوطني في تذكيرِ الأجيال الجديدة بكافة الإنجازات التي قام بها مَن سبقوهم، والحرص على غرس القيم الحضارية في نفوس الأجيال الشابة للسير قدماً على الخطى نفسها، وتقديم أفضل صورة عن بلدهم في كافّة المحافل الدوليّة، ونشر الوعي حول ضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية

فعاليات اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

تعددت الطرق التي يُحتفل بها بهذا اليوم؛ فعلى سبيل المثال تُركّز بعض الاحتفالات على القيام بالعديد من المبادرات التعليمية في البلاد كالاحتفال الذي تمّ في عام 2009م بافتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا بحضور الملك عبد الله وعدد من رؤساء دول العالم، وهي واحدة من أكثر المبادرات التعليمية طموحاً في البلاد، كما احتفلت بلدية جدة بهذا اليوم في عام 2014م عبر إطلاق أطول سارية علم في العالم، كما شملت الاحتفالات الحديثة العديد من النشاطات الثقافية بما في ذلك قراءة الشعر التقليدي، والحفلات الموسيقية، والعروض الفنية، والأفلام التي تعكس تاريخ الدولة.

خاتمة التقرير عن اليوم الوطني السعودي

 ومن خلال ما سبق نستنتج أنّ الاحتفال في اليوم الوطني يبعث على التفاؤل والثقة بالأمل لتحقيق طموحات كبيرة تضمن للبلاد مستقبل مشرق بهمّة الملوك الشجعان وأحفادهم، وهمّة الشّعب السّعودي الذي يمتلك روح البطولة.

شاهد أيضًا: عبارات قصيره عن اليوم الوطني السعودي 91 مكتوبة وبالصور

كلام عن اليوم الوطني السعودي

سندرج فيما يأتي كلام عن الوطني السعودي:

  • بلادي هي بلاد العزّ والشموخ، هي عرين الإسلام ومعقل العروبة، فكل عام وأنت الخير الذي يسكن في قلبي ويحيط بنا ليملأنا بشعور الأمان.
  •  تسعون عامًا من المجد والرّخاء، تسعون عامًا من التخطيط والعمل والبناء، ها هي بلادي تحتفل اليوم، فكل عام وكلّ ذرّة تراب فيها بخير، وكل مواطن سعودي فيها بألف خير.
  • بارك الله أعيادك يا بلادي، كل عام وسعوديّة المجد تعانق السماء وتحضن السحاب فخرًا وعزّا، أدامك الله لنا يا بلادًا نرقى بقربها ونفتخر بانتمائنا إلى مائها ورمالها وشمسها، كل عام وأنت بخير.
  • العيد هو أن أكون سعوديًا على هذه الأرض، بارك الله مسرى رسول الله ومسقط رأس أصحابه، كل عام وبلادنا السّعوديّة بألف خير، وقادتها الشجعان بألف خير إن شاء الله.
  • أدام الله ذلك العلم الأخضر في ساحاتك عاليًا مستقلا وأدام الله بهجته في قلوبنا عارمةً مستفيضة، دمت لنا يا وطن متفردًا بالحب والوفاء متميّزًا بالرخاء والاستقرار والأمن والأمان، إنّ فرحك يا وطن العزّة والفخر هو فرحٌ لأبنائك أينما كانوا.
  • 91 عامًا على التّوحيد، تسعون عامًا على راية الإسلام ترفرف في قلب كلّ سعودي، وفي قلب كل مسلم حول العالم، هنيئًا لكِ بالمجد يا دولة العزّة والصمود.

وهكذا نكون قد أدرجنا مقال عن اليوم الوطني السعودي 1443 ، كما أضفنا تقريرًا عن اليوم الوطني للملكة العربية السعودية لعام 2021، وأدرجنا أخيرًا كلامًا عن اليوم الوطني في السعودية.

المراجع

  1. ^ theculturetrip.com , How Saudi Arabia Celebrates Its National Day , 10/09/2021
13 مشاهدة