مقدار زكاة الفطر في الامارات 2020

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 22 مايو 2020 , 02:05
مقدار زكاة الفطر في الامارات 2020

مقدار زكاة الفطر في الامارات 2020 /1441، فُرضت زكاة الفطر على كل مسلم ومسلمة، قبل أن تُفرض زكاة المال، وتعد هذه الزكاة من الفروض الواجب أدائها سنوياً، حيث أن موعد إخراجها يرتبط ببداية أيام شهر رمضان وينتهي قبل موعد صلاة عيد الفطر، وفُرضت على كل مسلم يملك قوت يومه وما يزيد، وبهذا المقال سنتحدث عن كم زكاة الفطر في الامارات 2020

زكاة الفطر في الامارات 2020

كان بداية فرض زكاة الفطر كأحد أركان الإسلام، في العام الثاني من هجرة النبي، وهي نفس السنة التي فُرض فيها صيام شهر رمضان، واتفق جمهور الفقهاء المذاهب الأربعة بوجوبها على كل مسلم.

وتعد زكاة الفطر واجبة على عبد مسلم ومسلمه، يملك قوت يومه الذي يكفيه هو وأبنائه ويزيد عن حاجتهم، والهدف من وجوبها هو إغناء المساكين والفقراء من الحاجة والسؤال يوم العيد.

اقرأ أيضًا: جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام

كم زكاة الفطر في الامارات 2020

أصدرت الهيئة العامة لكبار العلماء التابعة للشئون الإسلامية بإمارة دبي، فتوى عن قيمة زكاة الفطر في الامارات 2020 المُستحقة عن كل فرد، كما أعلنت الهيئة أنه من المستحب التعميل في إخراجها، وذلك مراعاة لما تمر به البلاد.

أما عن مقدار الزكاة الواجب دفعه عن الفرد الواحد بالإمارات، حيث أن متوسط قيمة الزكاة ما بين عشرين إلى ثلاثين درهماً إماراتياً، ويمكن للشخص أن يزيد عن هذا المبلغ، وذلك بحسب مقدرته المادية.

كما جاء نص فتوى تهدف للتوعية بشأن إخراج الزكاة، وأن يتم إخراجها نقدية بدلاً من إخراجها كمواد عينية، بحيث تكون قيمة الزكاة بحسب الحالة المادية للشخص المزكي، حيث يتم التزكية من أوسط قيمة طعامه.

اقرأ أيضًا: مبلغ زكاة الفطر 2020

مقدار زكاة الفطر في الامارات 2020

  • أعلنت هيئة كبار العلماء الإماراتية بدبي، عن أن مقدار الزكاة المفروضة هي صاع من القوت السائد بالبلاد، حيث يتم إخراج صاع من أي نوع من أنواع الحبوب، وتختلف قيمة الزكاة وفقاً لدرجة جودة نوع الحبوب.
  • فمثلا وزن الصاع يتراوح ما بين 2400 جراماً إلى 2900 جرام، لذا فإن هناك تفاوت في قيمة الزكاة، لذا فتتراوح نسبة التفاوت ما بين 20 حتى 35 درهم إماراتي، ويتم إخراجها على كل فرد، وتُخرج وفقاً حال المزكي ونوع قوته.
  • أما عن الجمعيات الخيرية، فقد حددت قيمة الزكاة وهي 20 درهم إماراتي، معتمدين في ذلك على الحال الوسط للمزكي.

اقرأ أيضًا: موعد اجازة عيد الفطر في الامارات

قدمنا بهذا المقال، مقدار زكاة الفطر في الإمارات 2020 المستحق إخراجها عن الفرد الواحد، وفتوى هيئة كبار العلماء في دبي وإعلانها الذي أعلنت فيه عن ضرورة تعجيل إخراجها.

277 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!