مقدار زكاة الفطر في السعودية 1441-2020

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 18 مايو 2020 , 20:05
مقدار زكاة الفطر في السعودية 1441-2020

مقدار زكاة الفطر في السعودية 1441، ونظراً لأهمية زكاة الفطر لكونها من مطهرات الصيام وأحد أركانه، يتساءل الكثيرون عن كيفية حساب زكاة الفطر 1441-2020، وكذلك عن مقدارها المطلوب إخراجه عن الفرد الواحد، لذا فإننا في هذا المقال، سوف نتناول بعض التفاصيل التي يجهلها البعض، عن أحكام وشروط الزكاة ومقدارها، وأي من الطرق يُستحب إخراجها في هذا العام.

زكاة الفطر في السعودية 1441-2020

أعلنت هيئة الإفتاء وكبار العلماء بالمملكة العربية السعودية، عن قيمة زكاة الفطر 2020 في السعودية، والقيمة المطلوب إخراجها عن كل فرد من أبناء المملكة.

أعلن الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي المملكة، والرئيس الأكبر لهيئة العلماء، عن القيمة المُستحقة من زكاة الفطر عن الفرد، وقال أنها صاع من الشعير أو التمر أو من الزبيب، وذلك بحسب القوت السائد لأهل البلاد.

ووضح سيادته أن قيمة الصاع هي مقدار أربع حفنات بالكفين، أي ما يعادل ثلاثة كيلو جرام، أي أنه على كل فرد إخراج إما صاع من حبوب التمر أو الشعير أو الأرز أوالزبيب أو التمر، وفي حال إخراجها نقداً فإنه على الفرد الواحد أن يُخرج 25 ريالاً سعودياً أو ما يعادل 6.5 دولار.

اقرأ أيضًا: على من تجب زكاة الفطر

مقدار زكاة الفطر في السعودية 1441-2020

أوضح مفتي المملكة أن التمر هو أحد الأصناف التي من الممكن إخراج زكاة الفطر 2020 عليها، موضحاً سيادته كافة المسائل التي لها علاقة بزكاة رمضان، بخاصة في ظل التساؤلات العديدة بين المواطنين.

وأشار إلى أن هذا العام يعتبر عاماً إستثنائيا فيما يتعلق بزكاة الفطر، بخاصة بعد تفشي الوباء بالبلاد، وأثر بشكل أو بآخر على جميع القطاعات بالمملكة، سواء القطاعات الخاصة أو العامة.

وأشار أنه يُحدد قيمة زكاة الفطر 2020 في السعودية وكافة بلاد العالم من كل عام وذلك بقيمتها النقدية، وذلك لأنه من المستحب إخراجها نقداً أكثر من إخراجها كيلاً، ونظراً لما يمر به العالم أجمع هذا العام، فمستحب التعجيل في إخراجها في أي من أيام رمضان.

أقرأ أيضًا: كيفية حساب زكاة المال بالريال السعودي 2020

حساب زكاة الفطر 1441-2020

يٌعتبر حساب زكاة الفطر من الأمور التي تشغل بال الكثيرين في هذه الأوقات المباركة حيث أشار بعض من الفقهاء أن زكاة الفطر واجب إخراجها بالصاع، حيث إن الصاع كان يُكال به في الماضي، ويزن الصاع حوالي 4 كفوف ممتلئة لرجل معتدل، أما في الوقت الحالي فقد حدد العلماء قيمة الصاع، بحسب الشريعة الإسلامية، وأشاروا إلى أنه يزن ثلاثة كيلو جرامات.

ويتم حساب زكاة الفطر وفقاً لأسعار الكيلو من أصناف الحبوب التي سيتم الإخراج منها، وإن كان يُفضل الزيادة عن القيمة التي حددها المفتي.

أقرأ أيضًا: كيفية اخراج الزكاة عبر تطبيق زكاتي 1441

قدمنا مقدار زكاة الفطر في السعودية 1441، والمبلغ الذي حدده مفتي المملكة لإخراجه عن كل فرد، وكيفية حسابها، وذلك لأن الزكاة فرض على كل مسلم وأحد أركان الدين، كما أنها من مطهرات الصيام.

735 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!