ملاعب مونديال قطر 2022

ملاعب مونديال قطر 2022

ملاعب مونديال قطر 2022 من الأمور التي يهتم بها العديد من الأشخاص من عشاق ومحبي كرة القدم حول اعالم، حيث تعد بطولة كأس العالم من أهم البطولات الرياضية العالمية، ومع اقتراب موعد البطولة، يريد الكثيرون معرفة تفاصيل عنها كالملاعب التي ستقام بها والمنتخبات المشاركة وغيرها من المعلومات، لذا سنتعرف فيما يأتي على تفاصيل كأس العالم 2022 في قطر.

كأس العالم 2022

بطولة كأس العالم من أهم المسابقات الرياضية لكرة القدم في العالم، ويشرف عليها الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتقام البطولة كل أربعة أعوام منذ عام 1930 ماعدا البطولتين التي تم إلغاؤهما بسبب الحرب العالمية الثانية، ويشارك في البطولة 32 منتخب وطني منذ عام 1998 وتم تقسيمهم إلى 8 مجموعات ويتنافسون للحصول على البطولة لشهر كامل على ملاعب البلاد المستضيفة للبطولة، وتعد بطولة كأس العالم من الأحداث الرياضية الأكثر مشاهدة حول العالم، حيث شاهد نهائي البطولة عام 2006 حوالي 715 مليون شخص حول العالم.

شاهد أيضًا: ترتيب المنتخب السعودي في تصفيات كاس العالم

ملاعب مونديال قطر 2022

أعلنت قطر المستضيفة لكأس العالم 2022 عن جاهزية كافة الملاعب المخصصة لاستضافة مباريات كأس العالم، حيث خصصت مجموعة من الملاعب التي تعتمد على أحدث التكنولوجيا العالمية لاستضافة المشجعين في الملاعب الكبيرة، وجاءت تلك الملاعب كالتالي:

استاد خليفة الدولي

هو أول الاستادات الجاهزة في عام 2017 وسعته 40 ألف مشجع، أنشئ عام 1976 في منطقة الريان كما شهد العديد من الأحداث الرياضية المميزة مثل دورة الألعاب الآسيوية وكأس الخليج وبطولة آسيا لكرة القدم، كما يعد وجهة رياضية في الشرق الأوسط، كما يعد موقعه في وسط الاستادات الرياضية الأخرى.

استاد الثمامة

هو ملعب مقترح لكرة القدم بني في الثمامة ويتسع ل40 ألف متفرج، كما يرمز إلى الثقافة العربية والغنية في منطقة الشرق الأوسط، يقع الاستاد على بعد 12 كيلومتر حنوب مدينة الدوحة، وشكله مستوحة من شكل القحفية -القبعة التقليدية في الوطن العربي- كما سيتم استضافة بعض المباريات حتى دور ربع النهائي.

استاد رأس أبو عبود

هو ملعب قيد الإنشاء في مدينة الدوحة ويتسع ل 40 ألف متفرج، وهو أول ملعب يمكن فكه وتركيبه في المنطقة العربية، كما إن بناؤه يستخدم بالشحن البحري، وصممه المكتب الهندسي الإسباني فينويك إريبان أركيتكتس وهو مكتب معماري رائد عالمي، وبعد انتهاء البطولة سيتم تفكيك الملعب والاستفادة منه لإقامة منشآت رياضية أخرى داخل وخارج قطر، وبنى الملعب على مساحة 450 ألف متر مربع وتطل على الواجهة البحرية لمدينة الدوحة، ويبعد عن مطار حمد الدولي 1.5 كم.

استاد البيت

هو ملعب قيد الإنشاء في مدينة الخور في قطر وهو ملعب يعتمد على تقنية حديثة لتبريد الملعب باستخدام الطاقة الشمسية، ويشتمل على عدد من الممرات المائية والمساحات الشاسعة من أجل إضفاء المزيد من الوسائل الترفيهية المختلفة للحضور، كما إن التصميم مأخوذ من بيت الشعر العربي للثقافة القطرية الأصيلة، كما إن تصميم المدرجات العلوية قابل للإزالة، وبعد البطولة سيتحول الجزء المخفض إلى فندق مميز.

استاد الريان

هو يوجد في مدينة الريان القطرية على مقربة من مدينة الدوحة في الطريق إلى الصحراء القطرية، وشكلها درع ليرمز للقوة والوحدة الذي يتسع ل35 ألف متفرج، والجزء الخارجي من الملعب على شكل شاشة كبيرة ليظهر لقطات المباريات الأخرى والإعلانات التجارية والأخبار.

استاد لوسيل

هو الملعب الذي يستضيف المباراة النهاية من كأس العالم 2022 الذي يتميز الملاعب الأخرى بالفنار العربي، ويتسع إلى 86 الف متفرج، ويستخدم به تقنية التبريد الحديثة باستخدام الطاقة الشمسية، ويقع الملعب على بعد 15 كم شمال العاصمة، ويمكن الوصول إلى الملعب بمترو الدوحة أو خدمة النقل الخفيف في لوسيل.

استاد الجنوب

هو ملعب موجود في الوكرة القطرية من تصميم المصممة العراقية زها حديد، وسعته 40 ألف متفرج وشيد تخصيصًا من أجل البطولة لاستضافة مباريات دور المجموعات ودور ال16 ودور ربع النهائي لبطولة كأس العالم 2022.

موعد كاس العالم في قطر

سيكون موعد كأس العالم لكرة القدم للرجال في قطر 2022 بين الفترة 21 نوفمبر حتى 18 ديسمبر 2021، وإنها قاني بطولة كأس عالم مقامة في آسيات بعد كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، وأول بطولة كأس عالم مقامة في العالم العربي في دولة إسلامية، وهي البطولة الأخيرة التي يشارك بها 32 منتخبًا، حيث سيتم زيادتها في البطولة القادمة إلى 48 منتخب، وكان من المقرر لها أن تقام في مايو أو يونيو، ولكن تم تأجيلها إلى أواخر نوفمبر بسبب ارتفاع درجة الحرارة.[1]

شاهد أيضًا: ما هي أكثر دولة حصلت على كأس العالم

المنتخبات المشاركة في كأس العالم

يشارك في كأس العالم 211، حيث يتم عمل تصفيات بين تلك المنتخبات من الاتحادات الدورية الستة حتى يتم تصنيفهم إلى 32 منتخبًا من القارات الستة، ويتم تخصيص مقعد البلاد المستضيفة ليتم تجهيز الملاعب بالمواصفات القياسية لها، وجاءت المنتخبات المشاركة في كأس العالم كالتالي: [1]

  • الاتحاد الأوروبي 13 مقعدًا:
    • 9 مجموعات من 6 فرق وأبطال المجموعات يتأهلون لكأس العالم مباشرة، وأفضل 8 منتخبات وصيفة تتوزع على 4 مواجهات بنظام المواجهة المباشرة، والفرق الفائزة منها تتأهل.
  • أمريكا الجنوبية 4 مقاعد:
    • تلعب كل عشرة منتخبات في مجموعة واحدة، وتتأهل المنتخبات الأربعة الأوائل إلى كأس العالم، وينافس المركز الخامس على التأهل عندما يواجه المتأهل من ملحق قارة أوقيانوسيا.
  • الاتحاد الآسيوي 4 مقاعد ونصف:
    • يلعب 40 فريق في المرحلة الثانية في ثماني مجموعات، وتتكون كل مجموعة من 5 فرق، ويتأهل متصدرو المجموعات الثمانية وأفضل أربعة فرق وصيفة إلى الكأس وثالث المجموعة يتنافس مع ثالث المجموعات الأخرى في مباراتين، والفائز يواجه رابع الترتيب في قارة امريكا الشمالية والوسطى والكاريبي.
  • أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي:
    • 3 مقاعد ونصف حيث تقسم المنتخبات إلى 3 مجموعات تضم كل مجموعة أربعة منتخبات، ويتأهل بطل ووصيف المجموعة للدور التالي ليشارك جميعهم في مجموعة واحدة، ويتأهل أصحاب الثلاثة مراكز الأولى إلى كأس العالم، ويلعب صاحب المركز الرابع مع المتأهل من تصفيات آسيا.
  • أوقيانوسيا نصف مقعد:
    • يلعب بطل تصفيات قارة أوقيانوسيا مع خامس الترتيب في تصفيات قارة أمريكا الجنوبية.

شاهد أيضًا: موعد كاس العالم في قطر 2022

تكلفة ملاعب قطر 2022

إن تكلفة ملاعب قطر المخصصة لمونديال 2022 قد بلغت 6.5 مليار دولار أمريكي كميزانيات النسخ السابقة من البطولة ودورات الألعاب الأولمبية، كما إنه تم الانتهاء من أكثر من 95% من كافة المشاريع الخاصة بالمونديال واستعداد قطر لاستقبال بطولة كأس العالم على أرضها.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على ملاعب مونديال قطر 2022 وأماكنها بالتفصيل، كما تعرفنا على موعد بطولة كأس العالم المقرر إقامتها في قطر والمنتخبات المشاركة بها.

المراجع

  1. ^ beinsports.com , مونديال قطر , 5/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *