ملخص كتاب طريقة التفكير السيكولوجية الجديدة للنجاح

كتابة مفيدة محمد -
ملخص كتاب طريقة التفكير السيكولوجية الجديدة للنجاح

ملخص كتاب طريقة التفكير السيكولوجية الجديدة للنجاح، من أشهر الكتب التي لاقت نجاحاً كبيراً جدًا، حيث تعتمد مؤلفة هذا الكتاب وهي عالمة نفس، إلى اختيار طريقة محددة للتفكير، يتم على أساسها تقسيم وفهم العالم البشري، كما تؤثر طريقة التفكير تلك على حياة الإنسان وعلاقاته، وفي موقع محتويات سيتم التعرف إلى ملخص كتاب طريقة التفكير السيكولوجية الجديدة للنجاح ومقتطفات هامة منه.

من هي مؤلفة كتاب طريقة التفكير السيكولوجية الجديدة للنجاح

وضعت هذا الكتاب الدكتورة كارول دويك، Carol Dwek وهي باحثة في علم النفس حاصلة على شهاد أستاذ من جامعة ستانفورد، وقد درست في العديد من الجامعات العالمية العريقة، فقد حصلت على شهادتها الجامعية من جامعة هارفارد، وشهادة الماجستير من جامعة كولومبية، تعمل الآن في الأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون، وهي عضو فيه، وقد كان لها العديد من الكتب والمؤلفات الهامة في علم النفس كان من بينها كتاب طريقة التفكير، سيكولوجيا النجاح الجديدة بالإضافة على كتاب نظريات النفس والشخصية الذي حصل على العديد من الجوائز.

شاهد أيضًا: مقتطفات من كتاب المرحلة الملكية

ملخص كتاب طريقة التفكير السيكولوجية الجديدة للنجاح

يحتوي هذا الكتاب على مجموعة من النقاط الهامة جدًا ونذكر منها:[1]

  • يقسم الناس وفق هذا الكتاب إلى عقليات مختلفة هما العقلية الثابتة التي لا تتغير، والعقلية المنفتحة التي تتطور باستمرار.
  • يتميز أصحاب العقلية الثابتة بأنهم لا يؤمنون بقابلية التغيير وخاصة في الصفات العامة لشخصياتهم.
  • يتميز أصحاب العقلية المنفتحة بأنه بالإمكان التطور باستمرار تغيير الصفات وطريقة التفكير والأفكار.
  • يؤمن أصحاب العقلية المنفتحة بأن العالم يعطي العديد من الفرص الهامة للنجاح بغض النظر عن الظروف الخارجية.
  • تنتج عن كل من العقليات السابقة وجهات نظريات مختلفة وهذه الوجهات يمكن أن تتغير من خلال تعلم المهارات المتنوعة وتدريب النفس.
  • تؤثر طريقة التربية إلى حد كبير في شخصية الطفل، حيث يتحول الأطفال الذين يمدحهم أهلهم باستمرار على إنجازاتهم إلى ذوي عقلية ثابتة غير قابلة للتغيير.
  • عندما اشترى جاك ويلش شركة جنرال إلكتريك عام 1980 كان قيمتها السوقية حينها 14 مليار دولار، ولكنه وبفضل العقلية المنفتحة التي يملكها حاول بشكل مستمر تطوير الشركة حتى أصبحت بقيمة 490 مليار دولار.
  • يمكن للأشخاص الذين يمتلكون عقليات منفتحة أن يطوروا أنفسهم باستمرار من خلال خلق تحديات والوصول إليها.
  • يجب أن يتحلى أصحاب الشركات بتفكير منفتح لكي يتمكنوا من ضم أفضل الأشخاص للشركة وتطويرها للأفضل.
  • من الأفضل تعليم الأطفال وتدريبهم على اعتماد طرق متطورة في التفكير تبتعد عن القوالب الجاهزة لأن ذلك يؤثر بشكل كبير في تقدير أنفسهم وبنائها.

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب الشمائل المحمدية

تحميل كتاب طريقة التفكير السيكولوجية الجديدة للنجاح

تحدثت الكاتبة من خلال هذا الكتاب عن طريقة تقسيم البشر إلى أشخاص ذوي عقلية منفتحة وعقلية منغلقة، كما ذكرت كيفية تأثير طريقة التفكير على حياة الفرد وعلاقاته ومستقبله، وعرضت العديد من القصص من خلال كتابها، حيث يمكن لأصحاب العقليات المتطورة استغلال أصعب الظروف بما فيها ظروف الفشل في الوصول إلى النجاح، بينما ينظر ذوي التفكير الثابت إلى الفشل على أنه نكسة عاطفية تؤثر على حياتهم المستقبلية، ويمكن تحميل هذا الكتاب وقراءته من خلال الرابط التالي “من هنا“.

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب اعيان النساء

وفي الختام تم التعرف إلى ملخص كتاب طريقة التفكير السيكولوجية الجديدة للنجاح، وقد تبين أن الكاتبة ذكرت استراتيجيتين مختلفتين للتفكير، كانت استراتيجية التفكير المنفتح، والمنغلق، كما تحدثت الكاتبة عن أهم الفروقات بين طريقتي التفكير ومزايا كل منها.

المراجع

  1. ^ eduschool40.blog , طريقة التفكير السيكولوجية الجديدة للنجاح , 4/6/2022
84 مشاهدة