من أشكال اليابس على سطح الأرض

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر 2021 , 19:09
من أشكال اليابس على سطح الأرض

من أشكال اليابس على سطح الأرض عديدة، وهي التي تشكّل قارات العالم، والتي تعرف باليابسة من الناحية التضاريسيّة. في الواقع إنّها متنوّعة ومختلفة في أشكالها، كما تختلف بحسب ظروفها الطبيعيّة التي تؤثّر فيها. إنّها الأماكن التي يسكنها الإنسان، على الرغم من أنّ بعضها يتمتّع بظروفٍ قاسية.

من أشكال اليابس على سطح الأرض

من أشكال اليابس على سطح الأرض الجبال، والتلال، والهضاب، والسهول، والأودية، والكثبان الرملية. في الواقع إنّ سطح الأرض يتطوّر باستمرار، وهو نتيجة التفاعلات المعقّدة بين عمليّات الأرض الداخلية الذاتية المنشأ، والعمليات الخارجيّة المنشأ. في حين تؤدي التفاعلات الداخليّة والخارجيّة إلى أشكال التضاريس والمناظر الطبيعيّة التي هي نتاج العديد من العمليات المختلفة، وبالتالي فهي في الأصل متعدّدة الجينات. كما أدّت الدراسات التكتونيّة الجيومورفية الحديثة إلى إدراك وجود روابط معقّدة وتفاعلات وردود الفعل بين التكتونيّة والمناخ وتطوير المناظر الطبيعيّة. كما تضمّنت القضايا الرئيسيّة في تطوّر المناظر الطبيعيّة دراسة دور التكتونيّة والتحكّم في المناخ، والتعرية، والأنهار الجليديّة، والتآكل، وظهور الصخور، والسدود الجليديّة التي تؤدي إلى التآكل، والارتفاع التفاضلي، ومفاهيم التوازن للدول المستقرة طبوغرافيًّا. وبالإضافة إلى العوامل الطبيعية، تساهم التأثيرات البشريّة الآن في المناظر الطبيعيّة، لا سيما ظهور التضاريس الجديدة.

شاهد أيضًا: أكثر المناطق البيئية في اليابسة تنوعا من حيث الكائنات الحية

أشكال اليابسة في الأرض

سنتعرّف في هذه الفقرة على أشكال اليابسة الموجودة على سطح الأرض بالترتيب ، بدءًا من الأعلى ارتفاعًا حتّى الأقلّ ارتفاعًا. وهي على الشكل التالي:

  • الجبال: وتُعرّف الجبال على أنّها الكتل الصخريّة ذات الحجم الكبير الموجودة في سطح الأرض. وهي عادّة تكون ضمن سلسلة جبليّة متتالية، ومختلفة الأحجام، أو أكثر ارتفاعًا عن مثيلاتها. والجدير بالذكر أنّ ذروة الجبل تسمّى القمّة.
  • التلال: وهي التي تعرّف بأنّها الجزء المرتفع من اليابس على سطح الأرض. في الواقع يشبه التلّ إلى حدٍّ كبير شكل الجبال، إلاّ أنّه أقلّ منه من حيث الارتفاع والضخامة.
  • الهضاب: في الواقع إنّ الهضاب هي من أشكال اليابسة المرتفعة على سطح الأرض، إلاّ أنّ سطحها يكون مستويًا، أو شبه مستوٍ. كما تمتدّ الهضاب لمساحاتٍ شاسعة.
  • السهول: السهول هي جميع الأراضي المستوية، وأيضًا شبه المستوية. كما تمتدّ السهول لمساحاتٍ شاسعة.
  • الوديان: عادةً ما تأخذ الوديان الشكل المستطيل والضيّق، وتكون منخفضة عن المناطق المجاورة لها، حيث تحفّها المرتفعات الجبليّة. والوديان على نوعين: الأودية الجافّة، والأودية النهريّة.
  • الكثبان الرمليّة: وهي عبارة عن تجمّعاتٍ من الرمال، تراكمت في المناطق الجافّة، وذلك بسبب الرياح القويّة، وهي التي تشكّل الصحاري.

شاهد أيضًا: كمية ضخمة من الهواء تتشكل فوق مناطق محددة من سطح الأرض

تدهور اليابسة في الأرض

من خلال موضوعنا أشكال اليابس على سطح الأرض، واعتمادًا على التعريفات، يمكن تصنيف حوالي 47% من سطح الأرض على أنّها أرض جافة، وذلك بحسب برنامج الأمم المتحدة للبيئة لعام 1992م. سنأتي على ذكر أهمّها كما يلي:

  • على الرغم من عدم وجود حدودٍ واضحة، تعتبر الأراضي الجافّة مناطق يقلّ فيها متوسط هطول الأمطار وفقدان الرطوبة المحتمل من خلال التبخر والنتح.
  • في حين أنّه وفقًا لأطلس التصحّر العالميّ التّابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة أيضًا، فإن نسبة متوسط هطول الأمطار السنوي إلى التبخر المحتمل أقل من 0.65%.
  • عندما يسود نقص المياه على مدار العام، تُصنف الأراضي اليابسة على أنّها شديدة الجفاف، أو مناطق قاحلة وشبه قاحلة.
  • يتم تقييم الجفاف على أساس متغيّرات المناخ، والذي يعرف بمؤشّر الجفاف. أو وفقًا لمنظّمة الأغذية والزراعة على أساس عدد الأيام التي يسمح فيها توازن المياه بنمو النبات، ويعرف بموسم النمو.
  • ينتج عن التوازن السلبي بين هطول الأمطار والتبخر، موسم نموّ قصير للمحاصيل الزراعيّة، الذي يؤثّر باشكال اليابس على سطح الأرض.
  • في حين تعد فترات الجفاف من سمات الأراضي الجافة، ويمكن تعريفها على أنّها فترات تمتدّ من سنة إلى سنتين، حيث يكون هطول الأمطار أقل من المتوسط العام.
  • تسمى حالات الجفاف التي تستمر لعقد أو أكثر بالتصحّر، والذي يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على إنتاجيّة الأرض، وفقدان الغطاء النباتي.
  • إن الاستعداد للجفاف وتخفيف مخاطره أمرًا ضروريًا يقع على عاتق لإدارة السليمة في مناطق الأراضي الجافّة وذلك بحفظ التربة وحمايتها.
  • يعمل السكان الذين يعيشون في هذه المناطق على تطوير استراتيجيات للتعامل مع الجفاف. وتشمل هذه التدابير: تعزيز الاستراتيجيّات المحليّة لمواجهة الجفاف. ودعم وتطوير واعتماد ممارسات إدارة الموارد التي من شأنها حماية وتحسين الإنتاجية، وبالتّالي زيادة مرونة النظم الزراعيّة. والحد من التقلّبات في أسعار المواشي والحبوب خلال فترات الجفاف، وذلك من خلال توسيع حجم السوق وتقليل تكاليف المعاملات. والتدابير لتأمين احتياطي للمياه الاستراتيجيّة.

تعرّفنا في موضوعنا هذا من أشكال اليابس على سطح الأرض على التضاريس التي تشكّل القارات المعروفة في العالم. كما تعرّفنا على أسباب والعوامل التي تؤدّي إلى تدهور سطح الأرض. لا سيما أنّ الأرض تخضع لتغيّر مستمرٍّ، بما في ذلك الحركة في الصفائح التكتونيّة في القشرة الأرضيّة، والتآكل الذي تسبّبه الرياح، وشحّ الماء، والترسّب، والتي جميعها تشكّل ملامح سطح الأرض.

المراجع

  1. ^ sciencedirect.com , Earth Surface , 14/09/2021
0 مشاهدة