من أشهر الروايات العالمية من أعمال فيكتور هوجو

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 15 يونيو 2021 , 17:06 - آخر تحديث : 15 يونيو 2021 , 17:06
من أشهر الروايات العالمية من أعمال فيكتور هوجو

من أشهر الروايات العالمية من أعمال فيكتور هوجو، حيث يعد هوجو أحد أعظم الأدباء الفرنسيين، وواحد من أفضل الروائيين في الأدب العالمي، فكان يتحدث عن الواقع الذي يعيش فيه، وينتقد الجوانب السلبية في المجتمع عامة، وفي موطنه فرنسا خاصة، وفي هذا المقال سنعرف من أشهر الروايات العالمية من أعمال فيكتور هوجو.

من أشهر الروايات العالمية من أعمال فيكتور هوجو

إن من أشهر الروايات العالمية من أعمال فيكتور هوجو، هي رواية البؤساء، وهي رواية للكاتب الفرنسي فيكتور هوجو، حيث تعد من أشهر روايات القرن التاسع عشر؛ لأنه يصف وينتقد في هذا الكتاب الظلم الإجتماعي في فرنسا، بين سقوط نابليون في 1815م، والثورة الفاشلة ضد الملك لويس فيليب في 1832م، وكتب في مقدمته للكتاب: “تخلق العادات والقوانين في فرنسا ظرفا اجتماعيا هو نوع من جحيم بشري، فطالما توجد لامبالاة وفقر على الأرض، كتب كهذا الكتاب ستكون ضرورية دائما”.

تصف رواية البؤساء حياة عدد من الشخصيات الفرنسية على طول القرن التاسع عشر الذي يتضمن حروب نابليون، وتعرض الرواية طبيعة الخير والشر والقانون في قصة أخاذة تظهر فيها معالم باريس، اللأخلاق، الفلسفة، القانون، العدالة، الدين وطبيعة الرومانسية والحب العائلي، فقد ألهم فيكتور هوجو من شخصية المجرم الشرطي فرانسوا فيدوك، ولكنه قسم تلك الشخصية إلى شخصيتين في قصته، ورواية البؤساء ظهرت على المسرح والشاشة عبر المسرحية التي تحمل نفس الاسم.

شاهد أيضًا: رواية شهيرة بطلها حارب طواحين الهواء

نبذة عن رواية البؤساء

إن اهتمام فيكتور هوجو بالعدالة الاجتماعية واهتمامه بهؤلاء البؤساء واضح، لكن لم تكن رغبة فيكتور هوجو في تحسين الظروف للمواطنين العاديين في فرنسا التي جعلت هذه الرواية رواية عظيمة، إن البؤساء رواية عظيمة لأن فيكتور هوجو كان رومانسيًا في قلبه، والكتاب مليء بلحظات من الشعر العظيم والجمال، وفيه عمق الرؤية وحقيقة داخلية جعلت منه عملًا كلاسيكيًا لايحدده وقت، وهو أحد الأعمال العظيمة في الأدب الغربي حتى اليوم بعد 150 سنة من كتابته، يظل كتاب البؤساء قصة قوية، وتنتهي بالمقطع الآتي: “إنه يرقد، بارغم من غرابة قدره، لقد عاش. لكنه مات عندما فقد ملاكه. الأمر يحدث ببساطة، من تلقاء نفسه، مثلما يأتي الليل عندما يولي النهار”. [1]

شاهد أيضًا: مؤلف رواية ديفيد كوبرفيلد

اقتباسات من رواية البؤساء

وفيما يأتي بعض الاقتباسات من أشهر الروايات العالمية من أعمال فيكتور هوجو، وهي رواية البؤساء: [2]

  • كنت غبيًا فاصبحت شريرًا، وقتلت القسوة في نفسي كل ماهو شريف ونبيل، إلا أن حدث حادث ردني الى سواء السبيل، ولكن معذرة فانتم لا تستطيعون ان تفهموا كل كلامي.
  • ومما لا ريب فيه أن حلول الليل يجلب معه الى قلب الوحيد المنفرد شيئًا غير قليل من الوحشة.
  • علّم نفسه أن يستعيض عن أمه المتوفاة بحنان أمه التي لا تموت بالوطن.
  • البؤساء لا ينظرون ورائهم، فهم يعلمون أن النحس يلازمهم وأن الشقاء يطاردهم.
  • الموت ليش شيئًا رهيبًا، با الرهيب هو أن لا تموت.
  • حقًا إن للمصائب جمالها، فهي تؤاخي بين الغريب والغريب بعرى الأخوة والمحبة.
  • لكل منا كائن نستنشق الحياة من ثناياه، فإذا زال من حياتنا انقطع الهواء الذي نتنفس فتكتم أنفسنا، ويحتقن الدم في وجوهنا ونموت.
  • إن الحدقة تتسع في الظلام ثم تجد النهار فيه، كما تتسع الروح في الشقاء وتنتهي باكتشاف الله فيه.

نبذة عن فيكتور هوجو

وُلِدَ فيكتور هوجو في السادس والعشرين من فبراير، عام 1802م، بمدينة بيزانسون في فرنسا، ورأى في طفولته إيطاليا وإسبانيا، لأنّ والده كان يخدم ضابطًا في إسبانيا إذ كان جوسف بونابرت أخو نابليون بونابرت ملكًا آنذاك على إسبانيا، وهو الذي منح والد فيكتور هوجو لقب كونت، وبرغم دراسته للحقوق وتدريبه على العمل في مجال المحاماة، إلا أنَّهُ اتخذ من كتابة الأعمال الأدبية مهنةً له، وأصبح أحد أبرز الشعراء والروائيين والكُتَّاب المسرحيين الفرنسيين في الحقبة الرومانسية، فقد أنتج جُلَّ أعماله أثناء تواجده في باريس وبروكسيل وجزر القنال الإنجليزي، وتُوفِّيَ هوجو في 22 مايو، عام 1885م، بباريس.

شاهد أيضًا: تحميل رواية حافية على اشواك من ذهب pdf

حقائق عن فيكتور هوغو

وفيما يأتي بعض الحقائق المثبتة عن الأديب الفرنسي الشهير فيكتور هوجو: [3]

  • كانت لديه طقوس غريبة للتغلُّب على حالة الجَدْب الإبْدَاعي؛ فقد كان ينزع جميع ملابسه ويجلس في غرفة منعزلة بصُحبة القلم والورقة فقط، ثُمَّ يُجْبِر نفسه على الكتابة، وهذا ما فعله أثناء تأليف رواية البؤساء.
  • إن أشهر الروايات التي كان يقرأها الجنود الأمريكيون أثناء الحرب الأهلية هي رواية البؤساء.
  • تعرَّضت رواية البؤساء في البداية لانتقادات حادة من النُّقَاد قبل أن تتحوَّل لرائعة من روائع هوجو.
  • كان فيكتور هوجو مُولَعًا بالأقدام!
  • يُوجَد شارع باسم “فيكتور هوجو” في مُعظم المدن والقرى الفرنسية.

شاهد أيضًا: من هو مؤلف رواية البراغيث

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أن من أشهر الروايات العالمية من أعمال فيكتور هوجو، هي رواية البؤساء؛ لأنه ويصف فيها الظلم الاجتماعي في فرنسا.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , البؤساء , 15-06-2021
  2. ^ abjjad.com , اقتباسات من رواية البؤساء , 15-06-2021
  3. ^ arageek.com , من هو فيكتور هوجو - Victor Hugo؟ , 15-06-2021
119 مشاهدة