من أمثلة الإظهار الحلقي

كتابة نور محمد -
من أمثلة الإظهار الحلقي

من أمثلة الإظهار الحلقي حيث التجويد علمي شرعي ظهر بعد الانفتاح الإسلامي واتساع الرقعة الإسلامية وذلك لحماية القرآن الكريم، واللغة العربية من أخطاء القراءة نتيجة لدخول العديد من العجم في الإسلام، كما أن الإظهار الحلقي حكم من ضمن أحكام التجويد،

من أمثلة الإظهار الحلقي

ورد في كتاب الله العزيز الكثير من الآيات الكريمة الواجب في بعض كلماتها الإظهار بسبب التقاء النون الساكنة والتنوين مع أحد أحرف الإظهار، كالآتي:

  • الإظهار الواقع بين كل من كلمتي عذاب وأليم، في قول الله عز وجل: “فَإِنْ يَتُوبُوا يَكُ خَيْرًا لَهُمْ وَإِنْ يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ فِي الْأَرْضِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ”.
  • الإظهار الواقع بين كل من كلمتي من آمن، حيث أن نهاية كلمة من يوجد النون الساكنة وبعد النون الساكنة يوجد حرف الألف في كلمة آمن فوجب الإظهار، في قول الله: “إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَٰجِدَ ٱللَّهِ مَنْ ءَامَنَ بِٱللَّهِ”.
  • الإظهار الواقع بين كل من كلمتي من ينأون، في قول الله عز وجل في كتابه العزيز: “وهم ينهون عنه وينأون عنه وإن يهلكون إلا أنفسهم وما يشعرون”.
  • والإظهار الواقع بين كل من كلمتي من وآل، حيث أن نهاية كلمة من يوجد نون ساكنة وبعد النون الساكنة يوجد حرف الألف في كلمة آل فوجب الإظهار، في قول تعالى: “وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ”.
  • الإظهار الواقع بين كل من كلمتي قوم وهاد، حيث أن نهاية كلمة قوم يوجد نون تنوين وبعد التنوين يوجد حرف الهاء في كلمة هاد فوجب الإظهار، في قول الله عز وجل: ” وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ”.

شاهد أيضًا: عدد حروف الاظهار

ما هو الإظهار الحلقي

الاظهار الحلقي حكم من أحكام علم التجويد، وهو إخراج كل حرف من مخرجه الأصلي دون زيادة أو نقصان أو غنة وحروف الإظهار هي “الهمزٌ والهاء والعينٌ والحاء والغينٌ والخاء، وسمي بالإظهار لأن حروفه تخرج من مخارجها الأصلية، ويحدث الإظهار بسبب التقاء أحد تلك الأحرف بالنون الساكنة أو التنوين، حيث النون الساكنة أو التنوين يأتي قبل تلك الأحرف يجب ههنا حكم الإظهار، مثل الإظهار بين “قوم عاد” في قول الله عز وجل: “وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن من أمثلة الإظهار الحلقي حيث أن الواقع بين كل من كلمتي من وينأون حيث أن نهاية كلمة من يوجد نون ساكنة وبعد النون الساكنة يوجد حرف الياء في ينئون فوجب الإظهار، في قول الله عز وجل: “وهم ينهون عنه وينأون عنه وإن يهلكون إلا أنفسهم وما يشعرون”.

73 مشاهدة