من أول من شغل منصب ولي ولي العهد

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر 2021 , 22:09
من أول من شغل منصب ولي ولي العهد

من أول من شغل منصب ولي ولي العهد ؟ إنّ المملكة العربيّة السعوديّة هي أولى البلاد، إنّ كانت العربيّة أو الأجنبيّة، والتي نظامها ملكيّ، تسميّ هذا المنصب. لا سيما أنّها صدرت هذه التسمية بأمرٍ من ملك البلاد آنذاك، والذي حصل على مبايعة من قِبَل هيئة البيعة في المملكة.

من أول من شغل منصب ولي ولي العهد

إنّ أول من شغل منصب ولي ولي العهد هو صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود. كما أنّه النائب الثّاني لرئيس مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية. لا سيما أنّ مدّة الولاية هذه تكون مفتوحة. وتجدر الإشارة إلى أنّه قد أُحدِثَ في دولة الإمارات العربيّة أمرًا مشابهًا. حيث تمّ تعيين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، من قِبَل رئيس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وليًّا للعهد، وذلك في حال خلّو البلاد من ولاية العهد.

شاهد أيضًا: من أول من حمل لقب خادم الحرمين الشريفين

معلومات عن منصب ولي ولي العهد

في السياق نفسه من أول من شغل منصب ولي ولي العهد، وكما ذكرها آنفاً الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود. فإنّه في الواقع هو من المناصب الملكيّة السياسيّة في البلاد، إذ يعدّ حامل هذا اللقب، ثالث رجال الدولة. كما ويصبح تلقائيًّا وليًا للعهد في حال خلوّ المنصب. كما ويصبح ملكًا للبلاد في حال خلوّ منصب ولي العهد والملك. في حين أنّه بالإضافة إلى تسميته هذه، فإنّ له تسميات أخرى في المملكة، مثل النّائب الثّاني، وأيضًا نائب ولي العهد.

أمراء شغلوا منصب ولي ولي العهد في المملكة

من خلال موضوعنا من أول من شغل منصب ولي ولي العهد، نبيّن في هذه الفقرة الأمراء في المملكة العربيّة السعوديّة، الذين حملوا هذا اللقب، كما يلي:

  • الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود: تمّ تنصيب الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود وليًا لولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود. وذلك بأمرٍ ملكي من الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، حيث صدر هذا الأمر في عام 2014 م، واستمرّ في منصبه حتّى شهر كانون الثّاني/ يناير من عام 2015 م.
  • الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود: كما تمّ تنصيب الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود وليًا لولي العهد الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود. وذلك بأمرٍ ملكيّ من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حيث صدر هذا الأمر في عام 2015 م.
  • والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود: في حين تمّ تنصيب الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود وليًا لولي العهد الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود. وذلك بأمرٍ ملكيّ من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حيث صدر هذا الأمر في يوم 29 من شهر نيسان/ أبريل من عام 2015 م، واستمرّ في منصبه حتى عام 2017 م.

شاهد أيضًا: من اول رئيس ديوان المراقبة العامة بالمملكة العربية السعودية

معلومات عن الأمير مقرن بن عبد العزيز

من خلال موضوعنا من أول من شغل منصب ولي ولي العهد مقرن بن عبد العزيز كما أشرنا أعلاه. هناك بعض المعلومات التي لا بدّ من التعرّف عليها تتعلق بالأمير مقرن، وهي على سبيل المثال:

  • ولد الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود في يوم الخامس عشر من شهر أيلول/ سبتمبر من عام 1945 م.
  • تمّ تعيينه أمير منطقة حائل، وذلك منذ عام 1980 م، حتّى عام 1999 م.
  • عيّن أمير منطقة المدينة المنوّرة، وذلك منذ عام 1999 م، حتّى عام 2005 م.
  • كما تمّ تعيينه رئيس الاستخبارات العامّة في المملكة العربيّة السعوديّة، وذلك منذ عام 2005 م، حتّى عام 2012 م.
  • وعيّن مستشارًا ومبعوثًا خاصًّا للملك، وذلك منذ عام 2012 م حتّى عام 2013 م.
  • في حين عيّن النائب الثّاني لرئيس مجلس الوزراء، وذلك منذ عام 2013 م حتّى عام 2015 م.
  • ومن ثمّ عيّن ولي ولي العهد، والنّائب الثّاني لرئيس مجلس الوزراء، وذلك منذ عام 2014 م، حتّى عام 2015 م.
  • وأصبح ولي العهد في المملكة العربيّة السعودية، لمدّة عامٍ واحد فقط، وذلك في عام 2015 م.

ختامًا، تعرّفنا على من أول من شغل منصب ولي ولي العهد ، وهو كما ذكرنا أعلاه صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود. والجدير بالذكر أنّ هذا المنصب اليوم في المملكة العربيّة السعودية يعد شاغرًا، أو ربّما تمّ الغاء منصب ولي ولي العهد في المملكة.

المراجع

  1. ^ spa.gov.sa , أمر ملكي بتعيين الأمير مقرن بن عبدالعزيز وليًا لولي العهد , 22/09/2021
40 مشاهدة