من ابرز الافعال الناسخه التي تدخل على الجملة الاسمية

كتابة نور محمد -
من ابرز الافعال الناسخه التي تدخل على الجملة الاسمية

من ابرز الافعال الناسخه التي تدخل على الجملة الاسمية ؟ حيث أن الأفعال الناسخة هي الأفعال التي تدخل على المبتدأ فتأخذه خبرًا لها، وتدخل على الخبر وتأخذه خبر لها وتغير من إعرابه الأصلي وهو الرفع للنصب، لذلك سميت بالأفعال الناسخة لنسخها حركة الخبر من الضم للنصب.

من ابرز الافعال الناسخه التي تدخل على الجملة الاسمية

أبرز الأفعال الناسخة التي تدخل على الجمل الأسمية هي “ليت – لعل” والأفعال الناسخة الناقصة هي كان وأخواتها، وهي عبارة عن عدة أفعال ماضية تدخل على المبتدأ وتأخذه اسمًا لها وترفعه، وتنصب الخبر لذلك سميت بالأفعال الناسخة لنسخها إعراب الخبر من الضم للنصب، وتلك الافعال هي: “كان، أضحى، أصبح، ظل، بات، أمسى، ما برح، ما انفك، ما زال، ما فتئ، ما دام، صار، ليس”.

إعراب كان وأخواتها

يدخل كل من كان وأخواتها على كل من المبتدأ والخبر فيأخذوا الأول اسم مرفوعًا لها، والخبر خبر منصوبًا لها، وكان وأخواتها تعد أفعال ماضية ناقصة مبنية على الفتح، مثل:

  • كان الليل طويلًا: كان فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح، الليل اسم كام مرفوع وعلامة رفعه الضمة، طويلًا خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتح.
  • كان الولد مهذبًا: كان فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح، الولد اسم كام مرفوع وعلامة رفعه الضمة، مهذبًا خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتح.
  • كان النور مضيئًا: كان فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح، النور اسم كام مرفوع وعلامة رفعه الضمة، مضيئًا خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتح.

شاهد أيضًا: ماذا تفعل ان واخواتها في الجملة الاسمية

الأفعال الناسخة في القرآن الكريم

وردت الأفعال الناسخة في القرآن الكريم عدة مرات تخطت الـ ١٥٠٠ مرة، من ضمن تلك المرات ما يلي:

  • كان في قول الله عز وجل: “إنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً” وقوله تعالى: “كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ”.
  • كنت في قول الله تعالى: “وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ”.
  • أصبح في قول الله تعالى: “قُـلْ أرَأيْـتُـمْ إنْ أصْـبـحَ مَـاؤكُـمْ غَـوْرا فـمَـنْ يَـأتـيـكُـمْ بـمَـاء مَـعِـيـنٍ”.
  • ظل في قول الله عز وجل: “وإذا بُـشِّـرَ أحـدُهـم بالأنثى ظـلَّ وجهُهُ مُسْوَدًّا وَهُـَو كَـظـيم”.
  • ليس في قول الله تعالى: “إنَّ مـوعـدَهُـْم الـصُّـبْـحُ أ لـيْـَس الـصـبـحُ بِـقَـرِيـبٍ”.
  • نبرح في قول الله عز وجل: “قَـالـوا لَـنْ نَـبْـرَحَ عَـلَـيْـهِ عَـاكِـفِـيـنَ حَـتَّـى يَـرْجِـعَ إ لـيْـنَـا مُـوسَـى”.
  • تكون في قول الله تعالى: “قَـالُـوا تَـالـلَّـهِ تَـفْـتَـؤ تَـذْكُـرُ يُـوسُـفَ حَـتَّـى تَـكُـونَ حَـرَضًـا أوْ تَـكُـونَ مِـنَ الـهَـالِـكِـيـنَ”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه من ابرز الافعال الناسخه التي تدخل على الجملة الاسمية حيث الأفعال الناسخة في اللغة العربية كثيرة وهي: “كان، أضحى، أصبح، ظل، بات، أمسى، ما برح، ما انفك، ما زال، ما فتئ، ما دام، صار، ليس” أبرزها دخولًا على الأسماء “ليت – لعل”.

51 مشاهدة