من اخلاق الملك عبدالعزيز ومبادئه تحقيق

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر 2021 , 23:09
من اخلاق الملك عبدالعزيز ومبادئه تحقيق

من اخلاق الملك عبدالعزيز ومبادئه تحقيق ؟ إنّه الملك المؤسّس للمملكة العربيّة السعوديّة، والذي كتبت عنه العديد من الكتب والمؤلّفات. وعلى الرغم من وفرتها فإنّه مازال هناك الكثير من المزايا التي ينفرد بها الملك عبد العزيز عن العديد من الرؤساء والملوك في العالم، والتي لم يتطرأ إليها معظم الكتّاب. وذلك ليس غبنًا لشخصه رحمه الله، وإنّما سهوًا، نظرًا لسجاياه الأخلاقيّة العديدة.

من اخلاق الملك عبدالعزيز ومبادئه تحقيق

من اخلاق الملك عبدالعزيز ومبادئه تحقيق مبدأ العدل أولًا بين الناس، وذلك وفق الشريعة الإسلاميّة. إنّ الملك عبدالعزيز، ونظرًا لنشأته في بيئة مسلمةٍ محافظة وأصيلة، فقد حافظ على إرث العائلة من القيم والمفاهيم والمبادئ، كما أورثها بدوره إلى أبنائه من بعده. علاوة على ذلك فقد كان يتمتّع الملك عبدالعزيز بالأخلاق الإنسانيّة العالية، وقد بدا ذلك جليًّا من خلال مواقفه العديدة حيال أيّ أمرٍ. حيث كان يتعامل بإنسانيّة رفيعة المستوى، إن كان مع عائلته أو رعيّته. كما يُشتهر الملك عبدالعزيز برعايته وعطفه على الأيتام، وكان من الحافظين لصلة الأرحام، لا سيما ذوي القُربى، وبأخلاقٍ كريمةٍ سمحة.

شاهد أيضًا: ما يميز هويتنا الوطنية الحكم الملكي القائم على الأسرة المالكة آل سعود

أخلاق الملك عبدالعزيز الإسلامية

في السياق نفسه من اخلاق الملك عبدالعزيز ومبادئه تحقيق العدل كما أشرنا أعلاه، فقد كان الجانب الإسلامي في حياته ذو أهمية مطلقة لديه. في الواقع كان الملك عبدالعزيز من أشدّ المهتمين بالعلماء، ودائمَ الحثّ لهم على التعمّق في المفاهيم الثقافيّة والإسلاميّة، والتي أساسها القرآن الكريم، والسنّة النبويّة. لا سيما أنّه كان دائمَ المشورة للعلماء في المملكة العربيّة السعوديّة، وأصحاب الخبرة. علاوة على ذلك، فقد كان الملك عبدالعزيز دائمَ العفو والصفح، حتّى مع أعتى خصومه وأشدّهم، مستمدًا هذه الأخلاق من “العفو عند المقدرة” التي كانت من مبادئ الرسول صلى الله عليه وسلم. ولا يغيب عنّ أيّ مطّلعٍ قوله المأسور “عاهدوني على الإخلاص لله، والعمل على سعادة المسلمين، وأمّا شخصي فدعوه جانبًا”. ومن صفات الملك عبدالعزيز القيادية، ولا ننسى قوله “أنا رجل عمل، إذا قلتُ فعلت”، وبهذا يتّضح من كلامه أنّه ملكٌ قيادي مقدام.

شاهد أيضًا: كم عدد ملوك المملكة العربية السعودية من أبناء الملك عبد العزيز

خطب وأحاديث أخلاقية للملك عبد العزيز

من خلال موضوعنا من اخلاق الملك عبدالعزيز ومبادئه تحقيق مبدأ العدل، فقد ألقى الملك عبدالعزيز حوالي تسعة وعشرين خطبةً. وله قرابة تسعة أحاديث، وواحدٍ وعشرين رسالةً، جميعها توضّح بأنّ مبادئه وأخلاقه تنبع جميعها من العقيدة الإسلاميّة التي يدين بها. كما أنّه كان ينظر إلى أنّ الاستناد إلى الدين هو الأساس للحياة الصحيحة. ولذلك فقد كان دائمَ الاستشهاد بآياتٍ من الذكر الحكيم، والنصوص القرآنيّة. إضافة إلى ذكره لبعض الحوادث التاريخيّة الإسلاميّة والتي تؤكّد على مبادئه الصحيحة وبوصلته العقيدة الإسلاميّة. وبذلك فإنّ من صفات الملك عبدالعزيز التدين.

ختامًا، نجد أنّ من اخلاق الملك عبدالعزيز ومبادئه تحقيق مبدأ العدل وفقد الشريعة الإسلاميّة السمحاء. علاوة على ذلك، فإنّه كان الملك المؤسّس للمملكة العربيّة السعوديّة. والذي يعود إليه الفضل في توحيدها بعد أن كانت تُعاني التشرذم.

المراجع

  1. ^ al-jazirah.com , أخلاق الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه , 30/09/2021
63 مشاهدة