من اسباب التغيرات في الانظمه البيئيه

كتابة شريف محمد - تاريخ الكتابة: 1 سبتمبر 2021 , 10:09 - آخر تحديث : 1 سبتمبر 2021 , 08:09
من اسباب التغيرات في الانظمه البيئيه

من اسباب التغيرات في الانظمه البيئيه، تعتمد رفاهية الإنسان بشكل كبير على النظم البيئية والفوائد التي توفرها، على سبيل المثال الطعام ومياه الشرب، وعلى مدار الخمسين عامًا الماضية، كان للبشر تأثير هائل على بيئتهم، فما هي أسباب التغيرات التي طرأت على النظام البيئي، وهل للإنسان علاقة بها؟ هذا ما سنعرفه من خلال هذا المقال.

ما هو النظام البيئي

النظام البيئي، وهو مصطلح يستخدم في كثير من الأحيان في علم الأحياء، إنه مجتمع من النباتات والحيوانات التي تتفاعل مع بعضها البعض في منطقة معينة، وكذلك مع بيئاتهم غير الحية، حيث تشمل البيئات غير الحية الطقس والأرض والشمس والتربة والمناخ والغلاف الجوي، ومع ذلك، قد تعد هذه المكونات جزء من اسباب التغيرات في الانظمه البيئيه.

يتعلق النظام البيئي بالطريقة التي تعيش بها كل هذه الكائنات المختلفة على مقربة من بعضها البعض وكيف تتفاعل مع بعضها البعض، على سبيل المثال، في نظام بيئي حيث يوجد كل من الأرانب والثعالب، يكون هذان المخلوقان في علاقة حيث يأكل الثعلب الأرنب من أجل البقاء على قيد الحياة.

هذه العلاقة لها تأثير غير مباشر مع الكائنات والنباتات الأخرى التي تعيش في نفس المناطق أو مناطق مشابهة، على سبيل المثال، كلما زاد عدد الأرانب التي تأكلها الثعالب، كلما بدأت النباتات في الازدهار؛ لأن عدد الأرانب التي تأكلها أقل.[1]

من اسباب التغيرات في الانظمه البيئيه

تسمى العوامل الطبيعية أو التي يسببها الإنسان والتي تغير النظم البيئية بالدوافع، فهناك دوافع مباشرة تؤثر على عمليات النظام البيئي بشكل صريح، كما تؤثر الدوافع غير المباشرة على النظم البيئية من خلال التأثير على الدوافع المباشرة:[2]

الأسباب غير المباشرة

تعد اسباب التغيرات الرئيسية غير المباشرة في الانظمه البيئيه هي التغيرات في السكان والنشاط الاقتصادي والتكنولوجيا، فضلاً عن العوامل الاجتماعية والسياسية والثقافية، على سبيل المثال، تضاعف عدد سكان العالم في الأربعين عامًا الماضية، مع حدوث معظم النمو في البلدان النامية، كما ازدادت الضغوط على النظم البيئية، لكن النمو كان أبطأ من نمو الناتج المحلي الإجمالي، ويرجع ذلك إلى الهياكل الاقتصادية المتغيرة، وزيادة الكفاءة، واستخدام بدائل لخدمات النظام البيئي.

الأسباب المباشرة

تشمل اسباب التغيرات المباشرة في الانظمه البيئيه؛ تغير الموائل، وتغير المناخ، والأنواع الغازية، والاستغلال المفرط، والتلوث، حيث يحدث تغيير الموائل، على سبيل المثال، عندما يتم توسيع مساحة الأرض المستخدمة للزراعة أو المدن، ولقد تغير المناخ العالمي بالفعل ولا يزال يتغير، مما يؤثر على درجات الحرارة وهطول الأمطار ومستويات سطح البحر.

من المحتمل أن تكون مخزونات الأسماك المستغلة تجارياً في أدنى مستوياتها تاريخياً، كما أدى الاستخدام المكثف للأسمدة إلى تلويث النظم البيئية التي تحتوي على كميات مفرطة من المغذيات، وتظل معظم الأسباب أو الدوافع المباشرة للتدهور حاليًا تتزايد في شدتها.

شاهد أيضًا: السماد الذي يصنع من النباتات والحيوانات الميتة يسمى

في آخر الأمر، لقد وصلنا إلى نهاية مقالنا من اسباب التغيرات في الانظمه البيئيه الذي تحدثنا فيه عن ما هو النظام البيئي، ومن اسباب التغيرات في الانظمه البيئيه.

المراجع

  1. ^ conserve-energy-future.com , What is an Ecosystem? , 31/08/2021
  2. ^ greenfacts.org , Ecosystem Change , 31/08/2021
30 مشاهدة