من اشهر المحصولات الزراعيه في نيجيريا

كتابة أندره عيد قره -
من اشهر المحصولات الزراعيه في نيجيريا

من اشهر المحصولات الزراعيه في نيجيريا؟ في الواقع يمارس العمل في الزراعة في المناطق الريفيّة ما يتجاوز 87 % من عدد الأسر في دولة نيجيريا. ومن خلال موقع محتويات سنتعرف على اشهر المحاصيل الزراعية في نيجيريا.

من اشهر المحصولات الزراعيه في نيجيريا

من اشهر المحصولات الزراعيه في نيجيريا عديدة ولعلّ أهمّها الكاكاو، والفاصولياء، والسمسم، والكاجو، والبفرة، وجوزة الكولا، والبطيخ، والفول السوداني، والمطاط، وفول الصويا، واليام، والصمغ العربيّ، والذرة، والدخن، وحبوب النخيل، والأرز، والموز، والأناناس، والذرة الرفيعة، وغيرها الكثير. كما أنّه يعدّ الفلفل، والمانجو، من أهم الصادرات بل وإنّها أفضل تجارة في نيجيريا.

شاهد أيضًا: اكبر مزرعة زيتون في العالم

الزراعة في نيجيريا

في الواقع كانت تعتمد التنمية في نيجيريا وخاصّة الاقتصاديّة على قطاع الزراعة. لا سيما أنّه من أشهر المحاصيل الزراعية في نيجيريا الكاكاو، والذي يعدّ المورد الزراعيّ والأساسيّ لإدخال العملات الأجنبيّة إلى نيجيريا. في حين أنّ المطاط يأتي في المرتبة الثانية من الموارد الزراعيّة في دعم الاقتصاد في نيجيريا. والجدير بالذكر أنّه يعمل في الزراعة حوالي 70 بالمئة من السكان، وبذلك فإنّها تساهم بشكلٍ كبير في زيادة مستوى متوسط دخل الفرد في نيجيريا.

شاهد أيضًا: ما هي اكبر دولة منتجة للكاكاو

بماذا تشتهر نيجيريا

في الواقع تشتهر نيجيريا بالزراعة، حيث تبلغ مساحة الأراضي الصالحة للزراعة فيها حوالي 34 مليون هكتار. إذ أنّ حوالي 6.5 مليون هكتار تنتج المحاصيل الدائمة، وحوالي 28.6 مليون هكتار للمروج والمراعي. تشكل الزراعة حوالي 24 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي لنيجيريا. وبذلك فإنّ نيجيريا تعدّ الدولة رائدة في مختلف أنواع الإنتاج الزراعي، ومنها على سبيل المثال:

  • الكاكاو: في الواقع يعدّ الكاكاو من اشهر المحصولات الزراعية في نيجيريا، حيث تحتل المرتبة الخامسة عالمياً. لا سيما أنّها من عام 2019 م حتّى عام 2022 احتلت المرتبة الأولى في إنتاج الكاكاو عالمياً.
  • زيت النخيل: يعدّ زيت النخيل أيضاً من اشهر المحصولات الزراعية في نيجيريا، حيث تنتج حوالي 1.4 مليون طن سنويّاً. كما تحتل المرتبة الخامسة عالمياً، إلاَّ أنّها احتلت المرتبة الأولى في إنتاج زيت النخيل عامَي 2021 م وعام 2022 م.
  • الذرة الرفيعة: كما تعد نيجيريا أكبر منتج للذرة الرفيعة في العالم بعد الولايات المتحدة مباشرة.
  • فول الصويا: تنتج نيجيريا حوالي 467 طناً سنويّاً.
  • الأناناس: احتلت نيجيريا عام 2020 على المركز الأوّل في إنتاج الأناناس على مستوى العالم.
  • البذور والمكسرات: كما أنّها تعدّ من بين أفضل عشر دول في العالم في إنتاج وتصدير البذور والمكسرات.

ختاماً، تعرّفنا في هذه المقالة على أنّ الكاكاو وزيت النخيل من اشهر المحصولات الزراعية في نيجيريا . علاوةً على ذلك فإنّ دولة نيجيريا تحتلّ المرتبة الثامنة على مستوى العالم في تصدير البترول.

المراجع

  1. ^ statista.com , Agriculture in Nigeria- statistics and facts , 25/05/2022
98 مشاهدة