من الأمور التي يجب مراعاتها عند الاجابة في الاختبار

كتابة مفيدة محمد -
من الأمور التي يجب مراعاتها عند الاجابة في الاختبار

من الأمور التي يجب مراعاتها عند الاجابة في الاختبار ، كثيرة ومن أهمها الانتباه جيدًا وحسن التركيز، فهنالك مجموعة كبيرة من النصائح التي تعطى للطلاب قبل الامتحان للإجابة بطريقة صحيحة ومفهومة، وتجنب التشتت، وفي ما يلي سيتم ذكر مجموعة هامة من نصائح الدخول للامتحان.

من الأمور التي يجب مراعاتها عند الاجابة في الاختبار

من الأمور التي يجب مراعاتها عند الاجابة في الاختبار هي ما يلي:

  • حفاظ الطالب على هدوئه التام.
  • التركيز في الاسئلة وإجابتها وتجنب التشتيت.
  • قراءة السؤال بهدوء وتأني.
  • التفكير جيدًا قبل الإجابة ويفضل كتابة الإجابة على المسودة أولًا.
  • ترك فاصل زمني بضع ثواني بين سؤال وقبل الانتقال للآخر.
  • مراجعة الإجابات.

ما هي أعراض توتر الاختبارات

يعاني جميع الطلاب من أعراض توتر وقلق كبير مما يجعلهم غير قادرين على التركيز على الإجابات، ومن أهم أعراض قلق وتوتر الامتحان ما يلي:[1]

عدم قدرة الطالب على التركيز

وبشكل تبدأ أعراض عدم القدرة على التركيز قبل الامتحان وتتزايدي وتبلغ ذروتها أثناء الامتحان، حيث يشعر الطالب بعدم قدرته على التركيز على الإجابات وتظهر أديه أخطاء من نوعيات معينة مثل الأخطاء الحسابية البسيطة، إضافة إلى تعرضه لقلق وقلة النوم، وهو ما يزيد من احتمالية عدم قدرته على الإجابة.

نسيان كل المعلومات التي تمت دراستها

عندما يقوم الطلاب في الدراسة لما قبل الامتحان، فإن أهم ما يمكن هو الأكثر أهمية هو قدرتهم على استرجاع المفاهيم والمعلومات التي قاموا بدراستها خلال فترة المراجعة والتحضير، ويشعر عندها أغلب الطلاب بعدم قدرتهم على تذكر أمور هامة ودقيقة مثل معلومات وصيغ رياضية وقوانين فيزيائية هامة.

شاهد أيضًا: إذا واجهت سؤال صعب أثناء الاختبار ماذا تفعلين ؟

القلق والتشويش

يشعر معظم الطلاب قبل الامتحان بأنهم منهمكون جدًا بالدراسة والتحضير، فهم يبالغون بالاهتمام بدراسة الكتب وينسون بعض الأمور التي قد تكون هامة جدًا لهم، وقد يسبب القلق لبعض الطلاب عدم القدرة على النوم أو التأخر في النوم فيصحون صباح الاختبار متأخرين وينسون أقلامهم وبطاقاتهم الامتحانية.

الضبابية الفكرية

وتظهر بشكل واضح خاصة قبل فترة الامتحان عند محاولة تذكر المفاهيم المتشابهة، وقد يخطئ البعض في فهم السؤال ويخطئون بالإجابات وهي من أكثر الأمور صعوبة واتي تشكل للطلاب هاجسًا فكريًا يدعوهم للقيام بمراجعات متكررة وتركيز معلوماتهم بأساليب مختلفة للتحقق من قدرتهم على تركيز إجاباتهم والتأكد من دقتها.

خطوات هامة لتجنب قلق الاختبار

هنالك عدة نصائح يمكن للطلاب باتباعها زيادة قدرتهم على تحسين دقة الإجابات وسرعة الحفظ وتجنب اأمور المققة والأفكار التي تراودهم قبل الاختبار ومن هذه النصائح:

  • يساعد التأمل بتحسين قدرة الطالب على التركيز وضبط نفسه ومشاعره خاصة قبل الامتحان، كما يساهم برفع مستوى تركيزهم أثناء الدراسة أو أثناء فترة الامتحان.
  • اتباع أساليب تنظيم الوقت والتخطيط والترتيب ومنها وضع جدول زمني واضح ومحدد وزمن لدراسة كل مادة ومراجعتها.
  • تدوين المعلومات وكتابتها، واتباع أسلوب المخططات الرسومية التي تساهم برفع مستوى تركيز المعلومات والقدرة على تذكرها.
  • قيام الطلاب بجلسات مناقشة واختبار لبعضهم ولأنفسهم لتسهيل الوصول للمعلومات وتذكرها.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال من الأمور التي يجب مراعاتها عند الاجابة في الاختبار ، وقد تبين أن هنالك مجموعة كبيرة من الخطوات والسلوكيات، التي يمكن من خلالها تخفيف أعراض توتر ما قبل الامتحان، وتحسين قدرة الطالب على الإجابة عرى جميع أسئلته.

المراجع

  1. ^ kidshelpline.com.au , Exam Stress , 2/1/2022
55 مشاهدة