من الجوانب الحضارية للدولة السعودية الأولى، والثانية في مجال الإدارة، والحكم

كتابة نور محمد -
من الجوانب الحضارية للدولة السعودية الأولى، والثانية في مجال الإدارة، والحكم

من الجوانب الحضارية للدولة السعودية الأولى، والثانية في مجال الإدارة، والحكم حيث أن المملكة العربية السعودية لم تكن على شكلها الحالي منذ القدم فلقد تم توحيد كل المناطق والبلدان فيما يسمى بالدولة السعودية الأولى ومن ثم انهزمت الدولة على يد العثمانيين، وسرعان ما استجمعت الدولة قوتها مرة أخرى فيما يعرف الآن الدولة السعودية الثانية وذلك كان في عام 1233 هجريًا.

من الجوانب الحضارية للدولة السعودية الأولى، والثانية في مجال الإدارة، والحكم

العبارة صحيحة حيث أن المملكة العربية السعودية اعتمدت في حكمها وإدارتها على الشريعة الإسلامية وتعاليم القرآن الكريم، ونهج رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاياه، مما ساعد في تطور وازدهار السعودية، وتعد الأسرة الحاكمة لدولة السعودية في الوقت الحالي هي أسرة آل سعود وذلك بعد توحيد وتجمع كل بلدان ومناطق السعودية تحت ما يسمى بالمملكة العربية السعودية منذ عام ١٣٥١ هجريًا.

المملكة العربية السعودية في شكلها الحالي

أول ملك للسعودية هو عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، حيث أن الأسرة الحاكمة هي أسرة آل سعود، ذلك كان في عام ١٣٥١ هجريًا بالتحديد في يوم ٢١ من شهر جمادي الأول، الموافق لعام ١٩٣٢ في يوم ٢٣ من شهر سبتمبر، وقد تم تعيين الابن الأكبر للملك عبد العزيز وهو سعود بن عبد العزيز في عام ١٣٥٢ ميلاديًا فيما يوافق عام ١٣٥٢ هجريًا والي عهد، وكان ابنه يسانده في أمور الحكم والإدارة، وكان فيصل بن عبد العزيز بنوب عن أبيه في الحجاز، واستمر الملك بن عبد العزيز آل سعود في الحكم حتى توفى عام ١٣٧٣ هجريًا في الطائف.

شاهد أيضًا: معارك الدفاع عن الدولة السعودية الاولى

حكام المملكة العربية السعودية

منذ أن تأسست المملكة العربية السعودية في شكلها الحالي عام ١٩٣٢ ميلاديًا وحُكامها من آل سعود، وحكم المملكة منذ أن تأسست إلي وقتنا ذلك سبعة ملوك هم:

  • الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، حيث أن الملك عبد العزيز أصبح ملكًا على السعودية منذ عام ١٩٣٢ إلى عام ١٩٥٣ ميلاديًا.
  • الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود، وتولى الملك سعود الحكم بعد الملك عبد العزيز في عام ١٩٥٣، وانتهي حكمه ١٩٦٤ ميلاديًا.
  • الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، تربع الملك فيصل على عرش الحكم بعد الملك سعود بن وذلك كان منذ ١٩٦٤ حتى عام ١٩٧٥ ميلاديًا.
  • الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود تولى الحكم عام ١٩٧٥ وانتهى حكمه عام ١٩٨٢ ميلاديًا
  • الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود من عام ١٩٨٢، إلى عام ٢٠٠٥ ميلاديًا.
  • الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وتربع الملك عبد الله عام ٢٠٠٥ وانتهى حكمه عام ٢٠١٥ ميلاديًا.
  • الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وهو الملك الحالي للمملكة العربية السعودية حيث أنه تولى الحكم عام ٢٠١٥ ميلاديًا.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن من الجوانب الحضارية للدولة السعودية الأولى، والثانية في مجال الإدارة، والحكم يعد من الجوانب الحضارية للدولة السعودية الأولى، والثانية في مجال الإدارة، والحكم حيث أن المملكة العربية السعودية اعتمدت في حكمها وإدارتها على الشريعة الإسلامية وتعاليم القرآن الكريم، ونهج رسول الله صلى الله عليه وسلم.

99 مشاهدة