من الحالات التي يجوز بها قتل الجمل

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 23 أبريل 2021 , 00:04 - آخر تحديث : 23 أبريل 2021 , 00:04
من الحالات التي يجوز بها قتل الجمل

من الحالات التي يجوز بها قتل الجمل ، حيث يعرف الصيد في اللغة العربية بأنه ما يصطاد من الأسماك والطيور والوحوش، وأما المصطلح فيشير إلى أسر وقتل الطيور والحيوانات البرية باستخدام أدوات مختلفة منها القوس أو السهم أو الأسلحة النارية أو كلاب الصيد أو الصقور، بينما تسمى العلاقة بين الحيوان بالطعام اللحوم (المفترس) التي تصطاد حيوانًا آخر (فريسة) لتلتهمها عن طريق الافتراس، حيث تعد هذه الممارسة جزءًا مهمًا من السلسلة الغذائية والشبكة في النظم البيئية المختلفة من أمثلة الحيوانات المفترسة الثعالب والثعابين أما الفرائس فيمكن أن تكون حشرة أو عنكبوتًا أو طائرًا أو حتى أرنبًا أو حيوانات أخرى.

من الحالات التي يجوز بها قتل الجمل

إن الحكم العام لصيد الجمل وقتله جائز في الشريعة الإسلامية، وفيما يأتي بيان الحالات التي يجوز بها قتل الجمل والحيوانات على وجه العموم:[1]

  • الحالة الأولى: أن يكون الحيوان شيئاً يستخدمه العدو ضد الجيش الإسلامي في القتال، كالخيول ونحوها، وله القدرة على حمل الأمتعة والرجال.
  • الحالة الثانية: أن على المسلمين إذا أرادوا أن يأكلوا، فلهم أن يذبحوا ما يحتاجون إليه مما أباح الله أن يأكلوه من غنم وإبل وبقر.
  • الحالة الثالثة: أن يكون الحيوان مأذونا قتله شرعا كالخنزير، وقد رجح هذا ابن حزم في كتابه المحلى حيث قال: “ولا يحل عقر شيء من حيواناتهم ألبتة لا إبل ولا بقر ولا غنم ولا خيل ولا دجاج ولا حمام ولا إوز ولا برك ولا غير ذلك إلا للأكل فقط، حاشا الخنازير جملة فتعقر، وحاشا الخيل في حال المقاتلة فقط”.

من اوصاف الحيوان الذي يجوز قتله أنه

هناك الكثير من الحيوانات التي أمرت الشريعة الإسلامية بقتلها ووردت في السنة النبوية الشريفة، والحيوانات التي أمر الرسول بقتلها صلى الله عليه وسلم وهي كما جاءت في الحديث النبوي: (خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم الحية والغراب والأبقع والفأرة والكلب العقور والحدأة)، وكما ورد دليل أيضًا: عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يخطب على المنبر يقول( اقتلوا الحيات واقتلوا الطفيتين والأبتر فإنهما يطمسان البصر ويسقطان الحبل).[2]

الحيوانات التي لا يجوز قتلها

سيتم فيما يأتي بيان الحيوانات التي لا يجوز قتلها في الشريعة الإسلامية:[3]

  • طائر الهدهد: وهو طائر يتميز بوجود قمة على رأسه ويعتبر من أصدقاء الفلاح، ويتغذى الهدهد على الحشرات الموجودة في التربة، وبالتالي يعمل على تنظيف التربة من الديدان والآفات.
  • الصرد: إن هذا الطائر يوجد في آسيا وأستراليا وإفريقيا شبه الاستوائية، ويتميز بصغر حجمه.
  • يحرم قتل النمل من الحشرات: ولكن هناك أنواع من النمل ضارة بالإنسان، لذلك يجوز قتل هذه الأنواع، وبحسب قول رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن قتل هذا النوع من الحشرات محرم في الشريعة الإسلامية.
  • كما يحظر قتل النحل: ويمكن للنحل الاستفادة منه في إنتاج العسل والشمع ، حيث يوجد نحل في كثير من الأماكن في العالم، كما يسمح بقتل النحل إذا عولج معهم وهو كذلك كذلك يجوز قتلهم إذا كانوا بعيدين عن ديارهم ولم يعودوا.

شاهد أيضًا: ما هو الحيوان الذي يجوز قتله

حكم قتل الحيوانات المؤذية

إن حكم قتل الحيوانات المؤذية جائز في الشريعة الإسلامية، وفيما يأتي بيان هذه الحيوانات:[4]

  • حيوان الخنزير: هناك العديد من الحيوانات التي اتفق أكثر العلماء على قتلها، مثل الخنزير، رغم أن لحم الخنزير محظور بموجب الشريعة الإسلامية، إلا أن بعض الباحثين اختلفوا في وجوب قتله، وسمح البعض بقتله وسبب حرمانه أن الخنزير أبشع ما سمح الله بقتله، ورسول الله عيسى عليه السلام عند انتهاء الزمان ينزل ويقتل الخنزير.
  • الكلب: فيما يتعلق بحكم قتل الكلب، فقد أجمع العديد من الباحثين على جواز قتل الكلب الذي ليس له شعر، وفق ما ورد في السنة النبوية، وهو الإذن بقتل آفة أو قتل أي شيء مضر.
  • الفأر: كما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتل الفأر، لما يلحقه من ضرر بصحة الإنسان، لوجود بكتيريا ضارة في جسم الفئران تسبب المرض للإنسان وتنتشر بسرعة.
  • الأسد والنمر والذئب: فالأسد والنمر والذئب من الحيوانات التي تندرج تحت مسمى كلب العقرب، وهو حيوان مفترس ضار يلحق الأذى بالإنسان.

شاهد أيضًا: حكم قتل الذئب وقتل الحيوانات الضارة

سم لقتل القرود

إذا كانت تضر الإنسان؛ لا بأس من ذلك، وإلا تُطرد بغير القتل، تطرد بالعصا، أو بغيرها بالحجارة ويكفي، فإذا كانت تؤذي؛ جاز قتلها بأي طريقة كانت، وأما بالنسبة للحيوانات المتفق على قتلها، عَنْ عَائِشَةَ رضيَ الله عَنْهَا: أنَّ رسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: “خَمْسٌ مِنَ الدَّوَابِّ، كُلُّهُنَّ فَاسِقٌ، يُقْتلْنَ فِي الحَرَم: الْغُرَابُ،والحِدَأَةُ،والعَقْرَبُ, والفَأْرَة, وَالْكَلْبُ العَقُورُ”.

شاهد أيضًا: هل يجوز قتل الصرصور وما حكم رش النمل بالمبيدات الحشرية

إلى هنا نكون قد بينا من الحالات التي يجوز بها قتل الجمل ، والعديد من الأمور المتعلقة بالحيوانات التي يجوز قتلها والتي لا يجوز قتلها.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , حكم قتل الحيوان , 21-04-2021
  2. ^ islamweb.net , هل يجب قتل الحيوانات التي أمرنا بقتلها بمجرد رؤيتها، أم مع وجود الأذى؟ , 21-04-2021
  3. ^ binbaz.org.sa , أحكام الحيوان , 21-04-2021
  4. ^ binbaz.org.sa , حكم قتل الحيوانات المؤذية , 21-04-2021
534 مشاهدة