من الذي بنى المسجد الاقصى

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 11 مايو 2021 , 17:05 - آخر تحديث : 11 مايو 2021 , 17:05
من الذي بنى المسجد الاقصى

من الذي بنى المسجد الاقصى ؟ هو السؤال الذي سنجيب عليه في هذا المقالة، حيث في الإسلام هناك ثلاثة مساجد تعتبر مقدسة لدى المسلمون وهي المسجد الحرام في مكة المكرمة، والمسجد النبوي في المدينة المنورة، والمسجد الأقصى في فلسطين، فقال  رسول اللّه  صلى الله عليه وسلم: (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى) متفق عليه؛ ووفقًا للعقيدة الإسلامية فإن المسجد الأقصى هو أيضًا القبلة الأولى للمسلمين وثاني  مسجد مبني على الأرض بعد الكعبة في مكة المكرمة.

من الذي بنى المسجد الاقصى

تعددت الروايات حول من بنى المسجد الأقصى، فإحداها تقول أن أول من بنى المسجد الأقصى هو آدم عليه السلام، وفي رواية أخرى من بنى المسجد الأقصى هو ابراهيم عليه السلام، فأخرج البخاري في صحيحه بالسند إلى أبي ذر رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال: «المسجد الحرام»، قال: قلت: ثم أي؟ قال: «المسجد الأقصى»، قال: كم كان بينهما؟ قال: «أربعون سنة ثم أينما أدركت الصلاة بعد فصله، فإن الفضل فيه»، وليس هناك نص ثابت في أول من بنى المسجد الأقصى، بل أن الفرق بين مدة وضع المسجد الحرام والمسجد الأقصى في الأرض أربعين سنة، واختلف في أول من أسس بيت المقدس، فروي أن أول من بنى البيت يعني البيت الحرام آدم عليه السلام، فيجوز أن يكون ولده وضع بيت المقدس من بعده بأربعين عامًا، ويجوز أن تكون الملائكة أيضًا بنته بعد بنائها البيت بإذن الله، وكله محتمل والله أعلم. [1]

اقرأ أيضًا: فضل الصلاة في المسجد الأقصى

أبرز معالم المسجد الأقصى

للمسجد الأقصى أربعة مستويات مختلفة، وفي ما يأتي أبرز هذه المعالم: [2]

  • المستوى تحت الأرض وهو تحت مستوى المسجد الأقصى ويحتوي على آبار وقنوات مائية وبعض الأبنية التي تمتلئ حاليا بالتراب.
  • المستوى تحت الأرض او التسوية الذي يحتوي على قاعة الصلاة المروانية في الزاوية الجنوبية الشرقية، ومصلى البراق (أسفل البوابة المغربية في الغرب)، والبوابة الذهبية (والتي تسمى بالعربية باب الرحمة وباب التوبة في الشرق)، والبوابات المغلقة: المفردة ، والمزدوجة ، والثلاثية ، وباب البراق.
  • المسجد القبلي الجنوبي والصحن الأوسط الواسع الذي يضم بوابات وممرات وأرصفة وأشجار وغيرها.
  • قبة الصخرة ومحيطها بما في ذلك القباب الزخرفية التي تزين أعلى هضبة داخل المسجد الأقصى.

 اقرأ أيضًا: كم تبلغ مساحة المسجد الاقصى المبارك؟

اصل اسم الأقصى

المعنى العربي للأقصى هو ذو شقين حيث المعنى الأول الأبعد في المسافة، والمعنى الثاني الأعلى في الإشارة إلى الوضع، لذلك يمكن أن يكون المسجد الأقصى هو الأبعد عن مكة في الوقت الذي تلقى فيه النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) الآيات الإلهية من القرآن الكريم أو المسجد الأعلى، ويعد المسجد الأقصى أرض مباركة كما نص القرآن الكريم عليها: [2]

بسم الله الرحمن الرحيم “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ” (سورة الإسراء ١).

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على من الذي بنى المسجد الاَقصى ؟ كما وتم التعرف على أبرز المعالم في المسجد الأقصى، وأصل اسم المسجد الأقصى.

المراجع

  1. ^ ar.islamway.net , ar.islamway.net , 11/5/2021
  2. ^ haramalaqsa.com , aqsa en jordan final , 11/5/2021
257 مشاهدة