من القائل هل ادلكم على اهل بيت

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 22 أبريل 2021 , 00:04 - آخر تحديث : 22 أبريل 2021 , 00:04
من القائل هل ادلكم على اهل بيت

من القائل هل ادلكم على اهل بيت هذه الآية ورد في سورة القصص وترتب على هذه المقولة أحداث كثيرة، ولابد على المسلم أن يكون على دراية بتفسير الآيات، وسبب نزولها، حتى يستطيع أن يفهم دينه فهمًا صحيحًا، فيمكنه ذلك من أداء العبادات على أكمل وجه، وحتى يستطيع الدفاع عن دينه أمام المشككين فيه.

من القائل هل ادلكم على اهل بيت

أخت سيدنا موسى هي من قالت هل أدلكم على أهل بيت يكفلونه لكم، تلك الآية الواردة في سورة القصص في قوله تعالى “وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ ٱلْمَرَاضِعَ مِن قَبْلُ فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَىٰٓ أَهْلِ بَيْتٍۢ”، حيث سردت السورة قصة سيدنا موسى كاملة، وقد قالت هذه الآية عندما ألقت أم موسى ابنها في اليم وأخذته زوجة فرعون لتربيته وكانت تحتاج لمرضعة له، فدلتهم اخته على امه لتربيه.

شاهد أيضًا: قصة موسى عليه السلام مختصرة وأحداث قصة موسى والخضر

سبب نزول آية هل أدلكم على أهل بيت

السبب في نزول تلك الآية أن سيدنا موسى كان يرفض الرضاعة من اى امرأة، ذلك بعد أن ألقته أمه في اليم خوفا عليه من بطش فرعون، إلى أن وصل عند بيت فرعون واردت امرأته أن تتكفل بتربيته، فجاءوا بمرضعات كثر لإرضاعه فأبى، حتى رأت أخته ذلك فعرضت عليهم أن تأتي بامرأة حتى ترضعه، وكانت هذه المرأة هي أم موسى عليه السلام، وبذلك تحقق قوله تعالى إنا رادوه إليكِ.

في أي سورة وردت آية هل أدلكم على أهل بيت؟

وردت آية هل أدلكم على أهل بيت في سورة القصص، تلك السورة التي ورد بها قصص كثيرة، معظمها عن حياة سيدنا موسى وفرعون، لذلك سميت بذلك الاسم، ونزلت تلك السورة حتى تكون تسلية لقلب النبي عليه الصلاة والسلام بعد تعرضه لأذى شديد من قومه، نزلت تلك السورة بعد سورة النمل، وقبل نزول سورة الإسراء، نزلت سورة القصص في مكة قبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلم، وهناك من قال إن بعض الآيات الواردة فيها نزلت في المدينة.[1]

الدروس المستفادة من سورة القصص

اشتملت سورة القصص على العديد من العبر والدروس المستفادة، منها:

  • التفريق بين الخوف والأمان، وأن ذلك الامان يتحقق إذا كان الله معك، وإذا اتبعت أوامره ونواهيه.
  • بيان قيمة المال والمعرفة والعلم، ودل على ذلك قصة قارون، وأن هذا المال لن يغني عنك من الله شيء.
  • أن نهاية عدم حمد الله وشكره على نعمه تكون الهلاك.[2]

وفي النهاية نكون قد عرفنا من القائل هل ادلكم على اهل بيت حيث أن قصة سيدنا موسى مليئة بالعبر والمواعظ التي تحث على الصبر والثقة في الله فهو القادر على كل شيء.

المراجع

  1. ^ quran7m.com , وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ ٱلْمَرَاضِعَ مِن قَبْلُ فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَىٰٓ أَهْلِ بَيْتٍۢ , 21-4-2021
  2. ^ alukah.net , مقاصد سورة القصص , 21-4-2021
1108 مشاهدة