من المواد القانونية لإرسال في كرة الطائرة وقوف اللاعب خلف خط النهاية من أي جانب للملعب.

كتابة ربا سليمان -
من المواد القانونية لإرسال في كرة الطائرة وقوف اللاعب خلف خط النهاية من أي جانب للملعب.

من المواد القانونية لإرسال في كرة الطائرة وقوف اللاعب خلف خط النهاية من أي جانب للملعب. هذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال، إذ تعد الرياضة من الهوايات الأكثر متعةً وجماهيريةً في العالم، وتوجد أنواع كثيرة شهيرة من الرياضات التي يتبارى فيها فرق متنافسة وتقام دوريات ومسابقات عالمية فيها.

من المواد القانونية لإرسال في كرة الطائرة وقوف اللاعب خلف خط النهاية من أي جانب للملعب.

من المواد القانونية لإرسال في كرة الطائرة وقوف اللاعب خلف خط النهاية من أي جانب للملعب. الإجابة: “عبارة خاطئة”، وتعد كرة الطائرة من الرياضات التي تتمتع بشعبية واسعة بين الشباب والرياضيين في مختلف دول العالم، ويلعب فيها اثنان من الفرق وتفصل بينهما شبكة ويهدف كل من الفريقين إلى تسديد الكرة فوق الشبكة إلى منطقة الفريق الخصم ويكسب الفريق نقطة إذا أصابت كرته أرض الخصم أو لم يتمكن لاعبو الفريق المنافس من صد الضربة بطريقة سليمة، ولكل فريق ثلاث رميات.[1]

شاهد أيضًا: كم وزن كرة الطائرة

تاريخ لعبة كرة الطائرة

كان مدير التربية البدنية في اتحاد YMCA ويليام جورج مورغان قد أنشأ لعبةً رياضيةً جديدةً في التاسع من شهر شباط فبراير سنة 1895، واسماها مينتونيت وكانت تمارس داخل صالات مغلقة ولا تشترط عددًا محددًا من اللاعبين، وقد استمد هذه اللعبة بعض قواعدها وأحكامها من لعب أخرى ككرة اليد والتنس ثم أنشئت كرة السلة وبعد ذلك بدأ أعضاء اتحاد YMCA بممارسة لعبة كرة الطائرة باعتبارها لعبةً اقل خشونة من كرة السلة، وتعتبر كندا هي ثاني دولة مارست هذه الرياضة بعد الولايات المتحدة الأمريكية ثم انتشرت في البرازيل ودول أوروبا وآسيا.

ملعب كرة الطائرة

يتكون ملعب كرة الطائرة بشكل أساسي من منطقة للعب ومنطقة حرة، ويكون الملعب على شكل مستطيل بطول 18 متر وعرض 9 أمتار، أرضيته تكون مخططةً بخطوط عريضة واضحة كل منها بعرض 5 سم، ويقسم الملعب إلى منطقتين متساويتين كل منهما على شكل مربع طول ضلعه 9 أمتار يفصلهما خط المنتصف وعلى التوازي مع خط المنتصف يوجد في كل مربع خط يفصل منطقة كل فريق إلى منطقة دفاع ومنطقة هجوم، أما الشبكة فتكون بطول 9 أمتار أو 10 أمتار وعرضها متر واحد فقط.

الإرسال في كرة الطائرة

يوجد ثلاث أنواع للإرسال وفق قواعد هذه اللعبة هي:

  • إرسال من الأعلى: هو النوع الأكثر انتشارًا واستعمالًا وحركة أداءه مشابهة للضرب الساحق.
  • إرسال من الأسفل: وهو أسهل أنواع الإرسال ويحتاج لقوة بسيطة فقط فهو مناسب للاعبين المبتدئين، كما أن طريقة صده سهلة على الفريق المنافس.
  • الإرسال الجانبي: وهو نوع أيضًا غير صعب ويناسب السيدات والمبتدئين فهو لا يحتاج لقوى بدنية كبيرة.

شاهد أيضًا: ترتيب الدوري السعودي لكرة الطائرة 2021

مهارات كرة الطائرة

فيما يلي أبرز مهارات كرة الطائرة التي يجب أن يتقنها لاعبو هذه اللعبة:

  • مهارة الإرسال وهي المهارة الأهم والأساسية.
  • مهارة الاستقبال.
  • التمرير بكافة أنواعه واتجاهاته.
  • الضرب الساحق بكافة أشكاله وأنواعه.
  • مهارة حائط الصد بالنوعين الهجومي والدفاعي.
  • مهارات الدفاع عن الملعب.

وفي الختام أوضحنا أن من المواد القانونية لإرسال في كرة الطائرة وقوف اللاعب خلف خط النهاية من أي جانب للملعب. هي عبارة غير صحيحة واهم المعلومات حول كرة الطائرة وملعبها ومهاراتها وتاريخ هذه اللعبة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Volleyball , 06/01/2022
37 مشاهدة