من انواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات

كتابة شريف محمد - تاريخ الكتابة: 13 سبتمبر 2021 , 22:09 - آخر تحديث : 13 سبتمبر 2021 , 22:09
من انواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات

من انواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات، ليس كل الحيوانات لها أبوين، ففي بعض الأحيان يمكن تُخلق الحيوانات من والد واحد فقط، فتنين كومودو هذا، على سبيل المثال، لديه أم فقط ويتكاثر بالتوالد العذري، فالتكاثر اللاجنسي هو عملية تكوين نسل من والد واحد فقط.

التكاثر اللاجنسي

إن البكتيريا لها كروموسوم واحد فقط، فليس لديهم كروموسوم X أو Y، لذلك من المحتمل أن يكون لديهم شكل مبسط للغاية من التكاثر، فالتكاثر اللاجنسي، وهو أبسط طرق التكاثر وأكثرها بدائية، ينطوي على أحد الوالدين وينتج استنساخًا، وهو كائن حي مطابق وراثيًا للوالد، فلا تشارك الأمشاج مفردة الصبغيات في التكاثر اللاجنسي، حيث ينقل أحد الوالدين كل مادته الجينية إلى الجيل التالي، فتتكاثر جميع الكائنات بدائية النواة وبعض الكائنات حقيقية النواة بلا جنس.

يمكن أن يكون التكاثر اللاجنسي سريعًا جدًا، وهذه ميزة للعديد من الكائنات الحية، حيث يسمح لهذه الكائنات بمزاحمة الكائنات الحية الأخرى التي تتكاثر بشكل أبطأ، فقد تنقسم البكتيريا، على سبيل المثال، عدة مرات في الساعة، وفي ظل الظروف المثالية، يمكن أن تنقسم 100 بكتيريا لإنتاج ملايين الخلايا البكتيرية في غضون ساعات قليلة، ومع ذلك، فإن معظم البكتيريا لا تعيش في ظروف مثالية.

إذا فعلوا ذلك، فسيتم تغطية سطح الكوكب بالكامل قريبًا بهم، وبدلاً من ذلك، يتم التحكم في تكاثرها من خلال الموارد المحدودة والحيوانات المفترسة ونفاياتها الخاصة، وهذا صحيح أيضًا بالنسبة لمعظم الكائنات الحية الأخرى.[1]

من انواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات

هناك عدد من أنواع التكاثر اللاجنسي بما في ذلك:[1]

الانشطار النووي

في حالة الانشطار النووي، ينفصل الوالد إلى فردين أو أكثر من نفس الحجم تقريبًا، وهذا النوع من التكاثر شائع بين الكائنات وحيدة الخلية، بما في ذلك البكتيريا والبدائيات وحقيقيات النوى أحادية الخلية، مثل الطلائعيات وبعض الفطريات، حيث تنقسم الخلية المفردة إلى خليتين.

التجزئة

في حالة التجزئة، ينقسم الجسم إلى عدة أجزاء، والتي تتطور لاحقًا إلى كائنات حية كاملة، على سبيل المثال، يمكن أن يتطور شكل نجم البحر الجديد من ذراع واحد، بالإضافة إلى نجم البحر، فإن هذا النوع من التكاثر شائع بين بعض الديدان والفطريات والنباتات.

إن العديد من هذه الكائنات الحية قادرة أيضًا على التكاثر الجنسي، حيث تتكاثر معظم الأشنيات، التي تتكون من علاقة تكافلية بين الفطريات والطحالب أو البكتيريا، من خلال التجزئة.

التبرعم

في التبرعم، تتكاثر الكائنات الحية عن طريق انفصال أفراد جدد عن الكائنات الموجودة، مما ينتج عنه كائنات أب وابنة متطابقة وراثيًا، وقد يظل البرعم متصلاً أو يتحرر من الوالد، فالكائنات حقيقية النواة، مثل الخميرة أحادية الخلية والهيدرا متعددة الخلايا، تخضع للتبرعم أيضًا.

التكاثر الخضري

التكاثر الخضري هو نوع من التكاثر اللاجنسي الموجود في النباتات، حيث يحدث هذا النوع من التكاثر عندما يتم تكوين أفراد جدد دون إنتاج البذور أو الجراثيم، كما يعتبر تكوين نباتات جديدة من جذور مثالاً على التكاثر الخضري، كما هو الحال في نبات الفراولة.

تستخدم نباتات أخرى هذا النوع من التكاثر للتكاثر من خلال الدرنات، أو البراعم التي تتشكل على طول الجذور الجانبية.

التوالد اللاجنسي

التوالد اللاجنسي هو أي شكل من أشكال التكاثر التي لا تنطوي على مشيج ذكر، ويشمل هذا التوالد العذري، فالتوالد العذري هو شكل من أشكال التكاثر اللاجنسي حيث يحدث نمو وتطور الأجنة دون إخصاب، فهو يحدث بشكل طبيعي في حشرات المن، والديدان الخيطية وبعض اللافقاريات الأخرى، وكذلك في العديد من النباتات وبعض السحالي، مثل تنين كومودو.

شاهد أيضًا: في التكاثر الجنسي يتطلب وجود زوجين الذكر والانثى

وفي الختام، نكون قد انتهينا من كتابة مقال من انواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات الذي تحدثنا فيه عن التكاثر اللاجنسي، ومن انواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات.

المراجع

  1. ^ ck12.org , 3.3 Asexual Reproduction and Its Types , 13/09/2021
18 مشاهدة