من انواع النول نول الكرسي

كتابة نور محمد -
من انواع النول نول الكرسي

من انواع النول نول الكرسي هل العبارة صحيحة أم خاطئة ؟ حيث أن هناك العديد من الأنسجة المتخلفة التي تستخدم في حياكة الملابس ومفروشات الأثاث وغيرهم، واشتهرت العديد من الدول بصناعة النول المختلفة، فهي حرفة كانت في الأصل يدوية ثم بعد ذلك حدثها الصناع حتى صنعوا منها الخشبي وغيره، ففي العصور القديمة كانت يحتاج النسيج الكثير من الوقت على عكس وقتنا الحالي بعد صناعة الآلات الحديثة للنسيج.

من انواع النول نول الكرسي

من انواع النول نول الكرسي العبارة صحيحة، وذلك لأن النول يتم استخدامه في صناعة الكثير من أنواع النسيج المختلفة، وهو النوع الذي يتم به خياطة الملابس ومفروشات الأثاث، وهناك العديد من أنواع الأنسجة كالصوف والكتان والقطن والفرو وغيرهم من الأنواع المتخلفة، لذلك يعد النول مهم جدًا في نسج الأقمشة.

ما هو النول وأنواعه

النول هو عبارة عن أداة تستخدم في إنتاج القماش المنسوج، ولها العديد من الأشكال والأحجام التي تستخدم في نسج الأقمشة، والنول له العديد من الأنواع وأهما ما يلي:

  • نول الشريط: وهو من أنواع النول البسيط، حيث يتم عمل الشرائط من خلال استخدام نول المشط، وذلك لكي تسهل الحركة ونقل الخيط من مكان لآخر.
  • ونول المعلقات والكليم والسجاد: وهو نول بسيط يتميز بسرعة تركيبة وبساطة.
  • نول المنضدة: وهو من الأنواع السهلة البسيطة التي يسهل فكه وتركيبه، وصناعته بسهولة.

ويتكون النول الخشبي من أسطوانة أمامية للأقمشة وأسطوانة أخرى خلفية للسداء وفي بعض الأحيان يوجد نظام للحفاظ على الشد، وأيضًا من الممكن أن يحتوي على عدد اثنان أسطوانة للعمل على وبر في الأقمشة.

شاهد أيضًا: اثناء تجهيز النول نربط خيط السدى في المسمار ثم نشده للمسمار الذي يقابله

ما هو النسيج

يعد النسيج من المهن الحرة والشاقة التي يعمل بها الكثير من الأشخاص، واشتهرت مهنة النسيج حتى قام الكثير من الأشخاص بتأسيس شركات أصبحت هي المسؤولة عن إنتاج النسيج ومن أهم الشركات التي اشتهرت على مستوى العالم بالنسيج هي شركة النساجون الشرقيون للسجاد، وهي شركة مصرية الأصل أسست عام 1981 على يد محمد فريد خميس، وهي شركة مخصصة في تصدير وبيع السجاد الميكانيكي والخامات والألياف المتعلقة بها.

ويختلف النسيج عن غيره من الأنسجة الأخرى،  وذلك لاختلاف نوع الخيط المستخدم واختلاف تقاطع الخيوط وتركيبها، ويوجد الكثير من أنواع الأنسجة وهي:

  • القطن.
  • اللّباد.
  • الكتان.
  • الحرير.
  • الصوف.
  • الفرو.

وهناك العديد من أنواع الأنسجة المتخلفة الأخرى، فالنسيج لا يقتصر على هذه الأنواع فقط.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن من انواع النول نول الكرسي حيث يوجد العديد من الأشخاص في مختلف أرجاء العالم يعملون في مهنة النسيج وصناعة النول المختلفة، فهي مهنة قديمة الأزل حيث عرفت في العصور القديمة ثم ذات شهرتها حتى أصبحت في عصرنا هذا مهنة الكثير من القرى التي تعتمد عليها في الدخل الثابت لها.

58 مشاهدة