من اول من اتخذ التاريخ الهجري

من اول من اتخذ التاريخ الهجري

أول من اتخذ التاريخ الهجري ؟ من الأسئلة المهمة التي سيتم التعرف عليها في هذا المقال، من الجدير بالذكر ان التاريخ الهجري يرمز الى الاسلام،وهو عبارة عن أساس زمني يرتكز على العام الذي هاجر فيه الرسول صلى الله عليه وسلم من مكه المكرمه الى المدينة المنورة، وسببت اعتماد المسلمين قديما على التاريخ الهجري هو توثيق كافة الأحداث التاريخية التي مر بها الرسول الكريم والصحابة رضي الله عنهم.

 ما هو التاريخ الهجري

يحتوي التاريخ الهجري على اثني عشر شهرًا، وتنقسم هذه الأشهر إلى مفردة وزوجيى، وأما بالنسبه للأشر فردية فهي: محرم وجماد الأول وربيع الأول ورجب ورمضان وذو القعدة، واما بالنسبة للزوجة هي: صفر  وربيع الثاني وجمادى الآخر وشعبان وشوال وذي الحجة، ومعرفه كيفيه دخول شهر معين يعتمد على شكل الهلال، فمن خلاله يتم معرفة بداية الشهر معين ووسطه وآخره.

أول من اتخذ التاريخ الهجري 

إن الإجابة على سؤال من أول من اتخذ التاريخ الهجري هي:  عمر بن الخطاب رضي الله عنه، واسمه هو عمر  بن الخطاب بن نفيل القرشي العدوي، كنيته هي أبو حفص،  وردت العديد من الأقوال عن الرسول صلى الله عليه وسلم في حق عمر بن الخطاب حيث قال فيه: “اللهمَّ أعِزَّ الإسلامَ بأحبِّ هذين الرجُلين إليك بأبي جهلٍ أو بعمرَ بنِ الخطابِ فكان أحبُّهما إلى اللهِ عمرَ بنَ الخطابِ”، و تميز عمر بن الخطاب العديد من  المميزات الشخصية التي جعلته من الرجال الذين كان لهم أثرا عظيما في رسم التاريخ وتوثيقه، حيث كان صاحب اراده وكانت اخلاق طيبه وحسنه وكان حازمًا على الحق وجازمًا عليه وكانت الناس تهابه،  كما انه يتميز بالذكاء الشديد ورجاحة العقل ولديه بحر من العلم، كما أنه كان يعرف بالجدية المطلقة فلا يحبك كثيرا المزاح وكان يتميز بالعدل وتحمل المسؤوليه مهما كانت كبيره.[1]

  • إن عمر بن الخطاب لديه العديد من الفضائل التي خطتها السنه النبويه الشريفه وفيما يأتي بيان هذه الفضائل:
  • قول الرسول عليه: (إيهًا يا ابْنَ الخَطَّابِ، والذي نَفْسِي بيَدِهِ ما لَقِيَكَ الشَّيْطَانُ سَالِكًا فَجًّا قَطُّ، إلَّا سَلَكَ فَجًّا غيرَ فَجِّكَ).
  • قول الرسول عليه السلام: (بَيْنا أنا نائِمٌ، شَرِبْتُ، يَعْنِي، اللَّبَنَ حتَّى أنْظُرَ إلى الرِّيِّ يَجْرِي في ظُفُرِي أوْ في أظْفارِي، ثُمَّ ناوَلْتُ عُمَرَ فقالوا: فَما أوَّلْتَهُ؟ قالَ: العِلْمَ).
  • قول الرسول عليه السلام: (اثْبُتْ أُحُدُ فإنَّما عَلَيْكَ نَبِيٌّ، وصِدِّيقٌ، وشَهِيدَانِ).

ما الفرق بين التاريخ الهجري والتاريخ الميلادي 

إن التاريخ الهجري هو المختص في تحديد المناسبات الدينية التي مر فيها التاريخ الإسلامي؛ أداء مناسك الحج والأعياد وصيام وغيرها من الأمور، وهذا التاريخ يعتمد على التقويم القمري بحسب دورة القمر كما بينا سابقا، بأنه يعرف دخول الشعر على هيئة القمر ومراحل تكوينه، ويوجد العديد من الدول التي تعتمد على هذا التقويم في المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول قد سارت عليه، استنادًا إلى قوله تعالى: {إنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ}.

وأما بالنسبة للتقويم الميلادي هو التقويم الذي تعتمد عليه أغلب الدول العربية وغير العربية في هذا الوقت، حيث تستخدمه في تعاملاتها السياسية والتعليمية والاقتصادية والدولية وفي سائر أمور حياتهم، وجاء التاريخ الميلادي نتيجة الاستعمار وهو نسبة إلى ميلاد المسيح عليه السلام عندما ولد، والتقويم الميلادي يعتمد بشكل الرئيس على الشمس، عندما تدور الشمس دورة كاملة تسمى هذه دورة شمسية أو سنة شمسية وهي تقابل السنة الميلادية، وعدد أيامها 365 تقريبا.[2]

شاهد أيضًا: كيف أعرف تاريخ ميلادي بالميلادي

إلى هنا نكون قد بيننا الإجابة على السؤال: أول من اتخذ التاريخ الهجري ؟ كما بيننا العديد من الأمور المتعلقة بالتاريخ الهجري وتبين أنه يعتمد بشكل رئيس على شكل القمر، بخلاف التاريخ الميلادي الذي يعود نسبه إلى مولد المسيح الذي تعتمد عليه أغلب دول العالم حيث يعتمد بشكل الرئيس على دورة الشمس دورة كاملة.

المراجع

  1. ^علي محمد محمد الصلابي (2002)، فصل الخطاب في سيرة ابن الخطاب (الطبعة الأولى)، الإمارات: مكتبة الصحابة، صفحة 82-89.
  2. ^islamicfinder , https://www.islamicfinder.org/islamic-calendar/?language=ar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات